نهاية رحلة الخزري مع النسور.. أرقام ومسيرة استثنائية

2022-12-02 16:55
وهبي الخزري نجم المنتخب التونسي المعتزل دوليًّا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قرر النسر التونسي، وهبي الخزري، الهبوط من سماء بلاده تاركًا النسور يحلقون وهم منتشون بفوز تاريخي على بطل العالم، منتخب فرنسا، بهدف سجله بطريقة عالمية، مقدمًا لمنتخب بلاده دفعة معنوية للمضي قدمًا في البطولات القادمة على المستويين القاري والعالمي.

مع كل بطولة يشارك فيها نسور قرطاج تكون آمال الجماهير التونسية معلقة على نجومية الخزري، الذي كان عند حسن الظن وقدم أداء لافتًا خصوصًا في بطولتي كأس العالم اللتين شارك فيهما بقميص منتخب بلاده.

أرقام قياسية في كأس العالم

المتتبع للكرة التونسية يعرف جيدًا بالرجوع إلى الذاكرة أن الخزري قبل 4 سنوات كان اللاعب الذي يعوّل عليه الفريق كثيرًا في مشاركته بمونديال 2018 في روسيا؛ نظرًا لخبرته الاحترافية في أوروبا.

وبالفعل، قدم الخزري أداءً مميزًا مع الفريق وقاده للفوز على المنتخب البنمي 2-1 ليكون الفوز الثاني فقط للمنتخب التونسي في 5 مشاركات سابقة له ببطولات كأس العالم.

ولكن هذا الفوز لم يكن كافيًا ليعبر الفريق إلى الأدوار الإقصائية من مجموعة ضمَّت أيضًا المنتخبين البلجيكي والإنجليزي اللذين احتلا المركزين الأول والثاني في البطولة ذاتها.

ومع المشاركة الجديدة للمنتخب التونسي في المونديال من خلال نسخة 2022، كانت جماهير نسور قرطاج تأمل في أن يحقق الفريق هذه المرة ما أخفق فيه على مدار 5 مشاركات سابقة، وأن يعبر إلى الأدوار الإقصائية في البطولة.

ورغم الإخفاق في الوصول إلى الأدوار الإقصائية مجددًا؛ كان الخزري بطل الانتصار التاريخي لنسور قرطاج على المنتخب الفرنسي، بتسجيله هدف الفوز في مرمى الديكة في المباراة التي جرت، الأربعاء، على ملعب المدينة التعليمية لحساب الجولة الأخيرة لدور المجموعات من المونديال القطري.

وتمكن الخزري بمجهود فردي رائع، من إمضاء هدف المباراة الوحيد بعد أن اخترق الدفاع الفرنسي بنجاح وسط فرحة كبيرة لأنصار الكرة التونسية على وجه الخصوص والعربية على وجه العموم.

مسيرة احترافية معظمها في فرنسا

ويعتبر الخزري "31 عامًا" أحد أهم العناصر في الكرة التونسية في ظل مواصلته مشوار الاحتراف الأوروبي بشكل جيد على مدار السنوات الماضية والمستوى الجيد له مع فريقه مونبلييه الفرنسي في الموسم الحالي بعدما انتقل إليه في صيف هذا العام قادمًا من سانت إتيان الفرنسي.

وقضى الخزري، الذي ولد في مدينة أجاكسيو الفرنسية، مسيرته الاحترافية معظمها في فرنسا؛ حيث بدأها مع نادي باستيا الفرنسي عام 2009، وانتقل إلى مواطنه جيروندان بوردو عام 2014 ثم انتقل إلى سندرلاند الإنجليزي في موسم 2016 وبعد موسمين عاد للدوري الفرنسي من بوابة سانت إتيان.

ومع بداية الموسم الجاري انتقل إلى مونبلييه وقدَّم مستويات مميزة مع الفريق، وخلال مسيرته الكروية على مستوى الأندية والتي ما تزال مستمرة إلى الآن، سجل نجم نسور قرطاج 90 هدفًا.

وإلى جانب مسيرته الاحترافية المتميزة على مستوى الأندية، يحظى الخزري بمشوار حافل مع المنتخب التونسي بدأه في 2013، وأنهاه بمشاركة متميزة بعد ختام مشوار الفريق في مونديال 2022.

وخلال مونديال روسيا 2018، هز الخزري شباك كل من المنتخبين البلجيكي والبنمي، وفي مونديال 2022، اخترق شباك مرمى فرنسا مرة واحدة؛ ليعادل رقم اللاعب السعودي السابق سامي الجابر، كأكثر اللاعبين العرب تسجيلًا للأهداف في كأس العالم برصيد 3 أهداف، كما أصبح أول لاعب أفريقي في تاريخ كأس العالم، يسجل في 3 مباريات متتالية بدأها بشكل أساسي.

كما نجح الخزري الذي انتهت مسيرته الدولية عند 74 مباراة في تسجيل 25 هدفًا والمشاركة في 5 نسخ لبطولة كأس أمم أفريقيا.

يذكر أن الخزري، أعلن مساء الخميس 1 ديسمبر/ كانون الأول اعتزاله اللعب دوليًّا بعد نهاية مشوار نسور قرطاج في بطولة كأس العالم قطر 2022، خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة "بي إن سبورت" الفرنسية.

شارك: