دوري السوبر الأفريقي.. الموعد والنظام والفرق والجوائز

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-31 01:30
شعار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (Twitter/CAF)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أطلق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) بطولة جديدة مُنتظَرة لجميع عشاق الكرة في القارة السمراء، هي دوري السوبر الأفريقي التي ستكون الثالثة من الهيئة الأفريقية على صعيد الأندية.

جاءت بداية فكرة البطولة من جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، عندما حضر احتفال نادي مازيمبي الكونغولي بمئة عام على إنشائه، وذلك في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

أثّر فيروس كورونا في خطة إنفانتينو والكاف لبطولة دوري السوبر الأفريقي؛ لكن في النهاية، أعلن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 3 يوليو/ تموز 2022 عن اعتماد المسابقة رسميًّا.

وبعد الإعلان الرسمي، نتعرف معًا إلى كل شيء عن دوري السوبر الأفريقي، موعد انطلاق البطولة ونظامها والفرق المشاركة بها، وكذلك الجوائز المالية التي ستحصل عليها الأندية وأكثر.

متى موعد دوري السوبر الأفريقي؟

حسب ما أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم فإن موعد النسخة الأولى من دوري السوبر هو 20 أكتوبر 2023، وتستمر حتى نوفمبر القادم.

موعد قرعة دوري السوبر الأفريقي 2023 والفرق المشاركة والنظام

ما نظام دوري السوبر الأفريقي؟

كان من المقرر أن تقام البطولة بمشاركة 24 فريقًا، بحسب الأخبار التي كانت متداولة قبل إعلان الكاف لتفاصيل المسابقة، لكن العدد تقلص إلى 8 فرق فقط.

سيشارك في دوري السوبر الأفريقي بنسخته الأولى ممثلين لثلاث مناطق، هي الشمال والوسط الغربي والجنوب الشرقي.

ما الفرق المشاركة في دوري السوبر الأفريقي؟

ستشارك 3 أندية من منطقة الشمال هي الثلاثي العربي الأهلي المصري والترجي التونسي والوداد المغربي، ويمثل الوسط مازيمبي الكونغولي وإنييمبا النيجيري.

أما منطقة الجنوب، فيمثلها ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، وبيترو أتلتيكو الأنغولي وسيمبا التنزاني.

ما مواعيد مباريات دوري السوبر الأفريقي؟

حسب ما أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فإن المباراة الافتتاحية ستقام في 20 أكتوبر 2023 بالعاصمة التنزانية دار السلام، فيما تلعب مباريات نصف النهائي من 29 أكتوبر إلى 1 نوفمبر، ويقام ذهاب النهائي في 5 نوفمبر وموعد الإياب هو 11 نوفمبر.

مواعيد مباريات دوري السوبر الأفريقي 2023

الدورالموعد
ربع النهائي20 أكتوبر 2023
نصف النهائي29 أكتوبر - 1 نوفمبر 2023
النهائي5 و11 نوفمبر 2023


ما جوائز دوري السوبر الأفريقي؟

حسب بيان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والمؤتمر الصحفي لباتريس موتسيبي، فإن جوائز دوري السوبر الأفريقي مجموعها هو 100 مليون دولار، على أن يحصل الفائز بالبطولة على 10 ملايين دولار.

يمثل هذا المبلغ 4 أضعاف الجوائز المالية لدوري أبطال أفريقيا، البطولة الأهم للكاف في الوقت الحالي، حيث يحصل بطلها في كل عام على مبلغ 2.5 مليون دولار.

شارك: