ما نظام دوري أبطال أوروبا الجديد؟

2022-05-11 16:30
كأس دوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لا يتوقف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن تطوير مسابقاته على صعيد الأندية والمنتخبات، وفي مقدمتها البطولة الأكثر شعبيةً على مستوى العالم للأندية دوري أبطال أوروبا، والتي لا تقتصر متابعتها على محبي الساحرة المستديرة وحسب، بل تمتد رقعة شعبيتها لأبعد من ذلك.

بطولات "يويفا" دائمة التطور، فعلى صعيد المنتخبات شهد يورو 2016 سابقةً انتقلَتْ إلى قاراتٍ أخرى على غرار أفريقيا، وهي مشاركة 24 منتخبًا بدلاً من 16 منتخبًا، وإعطاء فرصة لمنتخبات أخرى لخوض البطولة.

ومن هذا المُنطلَق، كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم النقاب -يوم الثلاثاء 10 مايو/أيار 2022- عن نظامٍ جديدٍ لدوري أبطال أوروبا، والذي سيُعَدّ هو الآخر ثورةً في عالم كرة القدم، ولن يقتصر على دوري الأبطال، بل سيمتد للدوري الأوروبي والبطولة الوليدة دوري المؤتمر الأوروبي.

وفي الأسطر التالية، نتعرف إلى نظام دوري أبطال أوروبا الجديد، وما عدد الفرق المشارِكة عند تطبيقه؟ ومتى يبدأ العمل به في دوري الأبطال ومسابقتي يويفا للأندية؟

ما نظام دوري أبطال أوروبا الجديد؟

نظام دوري أبطال أوروبا الجديد يقضي بزيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة إلى 36 ناديًا بدلاً من 32 بالنظام الحالي، وستكون جميع هذه الأندية في مجموعة واحدة بدلًا من توزيعها على مجموعات منفصلة.

سيخوض كل فريق 8 مبارياتٍ يتم تحديدها من خلال القرعة ضد منافسين مختلفين، 4 من هذه المباريات على أرضه ووسط جماهيره، و4 أخرى خارج القواعد، وستُلعب هذه المباريات على مدار 10 أسابيع.

وعند التأهل من الدور الأول في نظام دوري أبطال أوروبا الجديد، سوف تضمن الثمانية فرق الأولى في ترتيب المجموعة الصعود إلى دور الـ 16، فيما تخوض الأندية الحاصلة على المراكز من 9 حتى 24 ملحقَ تأهلٍ لثُمنِ النهائي.

سيُلعب ملحق التأهل في دوري الأبطال بالنظام الجديد -ألا وهو نظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب- وتتحدد المواجهات بالقرعة، وتستمر البطولة بنفس الطريقة حتى النهائي كما هو قائم في الوقت الحالي.

الفرق الخاسرة من الملحق المؤهل لدور الـ 16 في نظام دوري أبطال أوروبا الجديد لن تتحول إلى الدوري الأوروبي، بل ستودع المنافسات القارية تمامًا في ذلك الموسم.

سيتغير نظام بطولتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر أيضًا، وستكونان بنفس النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا، سواءً من حيث زيادة عدد الفرق المتأهلة، أو نظام لعب المباريات والتأهل عبر الأدوار المختلفة حتى النهائي.

لمن تذهب المقاعد المضافة بنظام دوري أبطال أوروبا الجديد؟

كما سبق الذكر، سيصبح عدد الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا بنظامه الجديد 36 ناديًا بدلًا من 32 فقط كما هو جارٍ في الوقت الحالي، وسيستمر نظام التأهل كما هو، على أن تُوزّع المقاعد الأربعة الجديدة كما يلي:

  1. الفريق الحاصل على المركز الثالث في الدوري الخامس في ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
  2. إضافة بطل جديد لدوري بلاده برفع عدد فرق مسار الأبطال من 4 إلى 5.
  3. المقعدان الأخيران سيذهبان لأفضل اتحادين حققت أنديتهما نتائج في بطولات يويفا للموسم السابق (مجموع عدد النقاط الحاصلة عليها مقسومة على عدد الأندية المشاركة).

متى يبدأ تنفيذ نظام دوري أبطال أوروبا الجديد؟

سيبدأ العمل بنظام دوري أبطال أوروبا الجديد بدايةً من موسم 2024-2025، وسيتم البدء في تنفيذ هذا النظام على بطولتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي في ذات الموسم.

أما النسختان القادمتان من دوري الأبطال وبطولتي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الأُخريين، فستستمر بالنظام الحالي، حيث يشارك 32 فريقًا يتم توزيعهم على 8 مجموعات، وتتأهل بأنظمة البطولات الثلاثة الجاري العمل بها الآن.

ما موعد المباريات بنظام دوري أبطال أوروبا الجديد؟

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيانه الذي أصدره يوم الثلاثاء 10 مايو 2022، أن مباريات دوري أبطال أوروبا بنظامه الجديد ستستمر في نفس المواعيد المعتادة في الوقت الحالي، ولن يطرأ عليها أي تغيير.

وبذلك سننتظر مباريات دوري الأبطال في النظام الجديد يومي الثلاثاء والأربعاء، على أن تُقام مباريات الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي يوم الخميس بشكلٍ أساسي، مع إقامة بعضها يوم الأربعاء.

    شارك: