الاتحاد الأوروبي يعلن نظام دوري أبطال أوروبا الجديد

2022-05-11 15:07
كأس دوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "UEFA" خلال اجتماع عقده بالعاصمة النمساوية فيينا الثلاثاء 10 مايو/ أيار، عن إصلاحات على مسابقة دوري أبطال أوروبا من خلال إضافة أربعة أندية، ليرتفع عدد الأندية المشاركة في البطولة إلى 36 اعتبارا من موسم 2024-2025.

وسيرتفع بالتالي عدد المباريات التي سيخوضها كل ناد في الدور الأول بنظام المجموعة إلى 8 مباريات أمام منافسين مختلفين (4 على أرضه و4 خارجها) بدلا من 6 مباريات أمام ثلاثة خصوم (3 ذهاباً و3 إياباً) بحسب النظام الحالي.

وستمنح المقاعد الأربعة الجديدة في المسابقة بحسب عدة معايير حددها "UEFA"، وهي مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قاريا، ومقعد واحد للنادي المتوج بدوري بلاده من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر "مسار الأبطال" من 4 إلى 5، ومقعدان أخيران للاتحادات التي تحقق أنديتها أفضل نتائج جماعية في الموسم السابق (مجموع عدد النقاط الحاصلة عليها مقسومة على عدد الأندية المشاركة).

وجاء في بيان رسمي نشره اتحاد الكرة الأوروبي: "بعد التشاور الشامل مع أصحاب المصلحة في اللعبة، وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في فيينا على الشكل النهائي وقائمة التأهل لمسابقات الأندية الأوروبية اعتبارًا من موسم 2025/2024، بناءً على قرارها الصادر في 19 أبريل/ نيسان 2021، وهو المقترح المُسمى بالنظام السويسري".

وستُلعب المباريات الثمانية (لكل فريق) في مسابقة دوري أبطال أوروبا على مدار الأسابيع العشرة التي توقعها القرار الصادر في أبريل 2021.

وقال رئيس الاتحاد القاري السلوفيني أليكسندر تشيفيرين في هذا السياق: "نحن واثقون من أن النظام الجديد الذي تم اختياره يمنح التوازن الحقيقي، ومن شأنه تطوير ميزان المنافسة وتوفير إيرادات صلبة نستطيع توزيعها على الأندية ورابطات الدوري وكرة قدم".

وأضاف تشيفيرين: "أظهر يويفا بوضوح اليوم أننا ملتزمون تمامًا باحترام القيم الأساسية للرياضة والدفاع عن المبدأ الرئيسي للمسابقات المفتوحة، بما يتماشى تمامًا مع القيم والنموذج الرياضي الأوروبي القائم على التضامن".

وأضاف: "قرارات اليوم كانت ختاما لعملية تشاور واسعة النطاق استمعنا خلالها إلى أفكار الجماهير واللاعبين والمدربين والاتحادات الوطنية والأندية والبطولات على سبيل المثال لا الحصر، بهدف إيجاد أفضل حل لتطوير كرة القدم الأوروبية ونجاحها على الصعيدين المحلي والدولي".

وأكمل: "نحن مقتنعون بأن الشكل المختار يحقق التوازن الصحيح، وسيحسن التوازن التنافسي ويولد إيرادات قوية يمكن توزيعها على الأندية والبطولات وعلى كرة القدم الشعبية في جميع أنحاء قارتنا، مع زيادة جاذبية وشعبية مسابقات أنديتنا".

وختم رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: "يسعدني حقًا أنه كان قرارًا بالإجماع من اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مع موافقة اتحاد الأندية الأوروبية والبطولات الأوروبية والاتحادات الوطنية جميعًا على الاقتراح المقدم. دليل آخر على أن كرة القدم الأوروبية أصبحت موحدة أكثر من أي وقت مضى".              

شارك: