نجوم باريس سان جيرمان الأكثر تأثيراً في مونديال قطر

2022-12-09 01:57
المغربي أشرف حكيمي والفرنسي كيليان مبابي والأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار رباعي نادي باريس سان جيرمان الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
QNA
+ الخط -

حفر نجوم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي مشاهد لا تُنسى في قلوب عشاق كرة القدم حتى الآن خلال نهائيات كأس العالم قطر 2022، وستظل عالقة بذاكرتهم، بعد قيادة منتخبات بلادهم إلى الدور ربع النهائي والاقتراب خطوة مهمة من تحقيق الحلم.

وقد أثبت لاعبو سان جيرمان أنهم الأفضل، خاصة الرباعي (الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا والفرنسي كليان مبابي والمغربي أشرف حكيمي)، بعدما صنعوا الفارق مع منتخباتهم، وكانوا الورقة الرابحة في تحقيق الانتصارات خلال مباريات دور المجموعات والدور ثمن النهائي.

ميسي يبعث الروح في الأرجنتين بعد هزيمة السعودية

ميسي الذي مُني منتخب بلاده بهزيمة مدوية أمام السعودية (1- 2) في المباراة الافتتاحية ضمن المجموعة الثالثة، تمكّن بخبرته من إعادة تنظيم الصفوف ومنح الثقة لزملائه وإعادة بث الروح من أجل الهدف الذي حضر من أجله المنتخب إلى الدوحة.

وقاد ميسي منتخب الأرجنتين للفوز على المكسيك وبولندا بالنتيجة نفسها (2- 0) وتصدّر المجموعة، ومن ثم تخطى عقبة أستراليا (2- 1) في الدور ثمن النهائي، مسجلاً 3 أهداف في 4 مباريات.

نيمار يقترب من رقم بيليه

أما نيمار فبعد قيادة منتخب بلاده للفوز على صربيا (2- 0) في المباراة الافتتاحية تعرّض لإصابة وغاب عن مباراتي سويسرا والكاميرون، إلا أنه عاد بقوة وقاد فريقه لفوز كبير على كوريا الجنوبية (4- 1) في الدور ثمن النهائي.

وسجّل نيمار هدفاً في هذه المباراة، ليرفع رصيده إلى 76 هدفاً بفارق هدف واحد عن مُعادلة رقم الهدّاف التاريخي لمنتخب السامبا والمسجّل باسم بيليه.

مبابي يتصدر لائحة الهدافين

يعتبر مبابي الذي ساهم في إحراز فرنسا للقب كأس العالم قبل أربع سنوات في روسيا، أحد أبرز اللاعبين في العالم، وأهم عناصر المنتخب الفرنسي في مونديال قطر، حيث قاد بلاده لتحقيق فوزين في دور المجموعات على أستراليا (4- 1) والدنمارك (2- 1) لتضمن بطاقة التأهل للدور الثاني مبكراً.

وفي مباراة الجولة الأخيرة أمام تونس والتي خسرتها فرنسا (0-1) شارك مبابي بديلاً في الدقائق الأخيرة، ولكنه عاد في التشكيلة الأساسية لمباراة بولندا في الدور ثمن النهائي وقاد فريقه للفوز (3- صفر)، مسجلاً 5 أهداف في 4 مباريات واحتل بذلك صدارة هدّافي مونديال قطر.

دور مهم لحكيمي مع المغرب

بينما لعب حكيمي دوراً مهماً في نجاحات منتخب المغرب حتى الآن خلال مونديال قطر، حيث تمكّن أسود الأطلسي من تصدّر مجموعتهم السادسة بعد التعادل مع كرواتيا وصيفة العالم سلبياً، والفوز على بلجيكا (2- 0)، وكندا (2- 1)، ليعتلو الصدارة عن جدارة.

وواصل حكيمي ورفاقه التألق خلال مباراة إسبانيا في الدور ثمن النهائي، وتمكّنوا من تحقيق الفوز بركلات الترجيح (3-0) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

8 لاعبين من باريس سان جيرمان في ربع النهائي

ولا يقتصر تألق لاعبي سان جيرمان على الرباعي السابق، فهناك أيضاً ماركينيوس في صفوف البرازيل، والثلاثي دانيلو بيريرا ونونو منديش وفيتينيا في صفوف منتخب البرتغال، ولكنهم ليسوا بنفس تأثير السابقين، ليخوض بذلك ثمانية من لاعبي باريس سان جيرمان منافسات الدور ربع النهائي من أصل 11 لاعباً شاركوا في النهائيات.

مانشستر يونايتد في صدارة أكثر الأندية حضورًا في ربع النهائي

وإذا كان نجوم باريس سان جيرمان هم الأكثر نجومية وحضوراً وتأثيراً في مونديال قطر، فإن مجموعة من لاعبي الأندية الأخرى استطاعت أن تشق طريقها بنجاح خلال المونديال أيضاً، حيث يوجد 12 من لاعبي مانشستر يونايتد الإنجليزي ضمن صفوف منتخبات الدور ربع النهائي من أصل 14 لاعباً شاركوا في المونديال، وكذلك 10 من لاعبي مانشستر سيتي من أصل 16 لاعباً.

وبقي نجم آخر لم تمهله الأقدار حتى الآن ليُنهي مسيرته الدولية والكروية بصورة تليق بمكانته في تاريخ أرقام وإحصائيات كرة القدم، وهو البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يُعاني ضمن صفوف منتخب بلاده بالرغم من التأهل إلى الدور ربع النهائي، حيث لم يعد الدون بنفس القيمة بين لاعبي منتخب بلاده، والاسم الأول في التشكيلة الأساسية، ولم يستطع خلال أربع مباريات صنع الفارق كعادته، ولم يسجّل إلا هدفا واحداً من ركلة جزاء.

شارك: