نابولي يودع سباليتي وروما يخطف بطاقة "يوروبا ليغ" من يوفنتوس

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-05 01:00
لوتشانو سباليتي بات أكبر مدرب يتوّج بالكالتشيو الإيطالي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

ودّع نابولي مدربه لوتشانو سباليتي بفوزه على ضيفه سامبدوريا 2-0 على ملعب دييغو أرماندو مارادونا في المرحلة الختامية للموسم، بعد أن كتب التاريخ بقيادة الفريق إلى لقب الدوري الإيطالي لكرة القدم للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة عقود.

افتتح النيجيري فيكتور أوسيمين التسجيل من ركلة جزاء تحصّل عليها بنفسه، منتصف الشوط الأول، مسجلًا هدفه الـ26 في الدوري هذا الموسم ليحرز لقب الهداف.

وضمن البديل الأرجنتيني جيوفاني سيميوني الفوز بتسديدة رائعة بعيدة المدى قبل خمس دقائق من النهاية، واحتفل برفع قميص لنابولي سبق أن ارتداه أسطورة النادي مواطنه دييغو ماردونا الذي قاد النادي إلى لقبيه الوحيدين سابقًا في الدوري عامي 1987 و1990.

وبعد أن قاد نابولي إلى إنهاء الموسم مع 90 نقطة وبفارق 16 نقطة عن لاتسيو الوصيف، سيأخذ سباليتي إجازة لمدة عام، ولن يتولى الإشراف على أي فريق، بعد أن أصبح -بعمر 64 عامًا- أكبر مدرب يتوج بطلًا في الدوري الإيطالي.

كما وقفت الجماهير تصفيقًا لمهاجم سامبدوريا الحالي ونابولي السابق فابيو كوالياريلا الذي خرج باكيًا بعد أن خاض على الأرجح عن 40 عامًا مباراته الأخيرة في الدوري الإيطالي. وتبعت المباراة مراسم تتويج نابولي على أرض الملعب.

وقال أوسيمين: "كان هذا الموسم رائعًا لي، لزملائي ولنابولي، استحققنا ذلك". وتابع بشأن مستقبله: "لا أعرف، على الرئيس (رئيس نادي نابولي) أن يقرر ذلك. أحب شعب نابولي، أظهروا الكثير من الحب لي. من ناحيتي، لا أعارض، الرئيس سيقرر، وسأسير مع التيار".

روما يخطف تأشيرة الدوري الأوروبي من يوفنتوس 

وخطف روما بطاقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" على حساب يوفنتوس بعد أن حقق فوزًا قاتلًا 2-1 على ضيفه سبيزيا، رغم فوز البيانكونيري ضد مضيفه أودينيزي 1-0.

وبدا يوفنتوس في طريقه لخطف المركز السادس بهدف فيديريكو كييزا عندما كان روما متعادلًا، قبل أن يسجل الأرجنتيني بالو ديبالا، لاعب يوفنتوس السابق، هدف الفوز لفريق العاصمة من ركلة جزاء (90+1).

وكان سبيزيا تقدَّم في المباراة عبر اليوناني ديميتريس نيكولاو (6)، ثم عادل البولندي نيكولا زاليفسكي لروما (43). ودخل روما المباراة بعد خسارته نهائي يوروبا ليغ أمام إشبيلية الإسباني بركلات الترجيح الأربعاء ليخسر المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو أول نهائي قاري في مسيرته.

وضمن أتالانتا أيضًا بطاقة تأهله إلى الدوري الأوروبي بفوزه على ضيفه مونزا 5-2 لينهي الموسم في المركز الخامس (64)، أمام روما السادس (63) ويوفنتوس السابع (62) الذي سيشارك في دوري المؤتمر الأوروبي، خلف رباعي المقدمة الذي ضمن سابقًا خوض دوري الأبطال: نابولي، لاتسيو، إنتر وميلان.

ومع فوز ميلان 3-1 على ضيفه فيرونا، سيخوض الأخير مع سبيزيا مباراة فاصلة لتحديد هوية الفريق الذي سيلحق بسامبدوريا وكريمونيزي إلى الدرجة الثانية بعد تعادلهما في النقاط (31)، وهو قانون أُدرِج هذا الموسم في الدوري الإيطالي.

وبدا فيرونا في طريقه لخطف تعادلٍ يبقيه في "سيريا آ" لولا ثنائية للبرتغالي رافاييل لياو في الدقيقتين 85 و90+2. وافتتح الفرنسي أوليفييه جيرو التسجيل للروسونيري (45+2 من ركلة جزاء) ثم عادل دافيدي فاراوني لفيرونا (72).

شارك: