ميركاتو ساخن ينتظر المدربين في دوريات أوروبا الكبرى

2023-02-04 16:01
كارلو أنشيلوتي يعيش فترة صعبة مع ريال مدريد في الوقت الراهن (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستعد كرة القدم للدخول في موسم مقبلٍ ساخنٍ على صعيد انتقالات المدربين، في ظل حالةٍ من المعاناة تضرب العديد من الأندية العملاقة في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

ما بين خلافاتٍ إدارية وفقدان للألقاب، إلى جانب الخروج المبكر من المسابقات الأوروبية أو ضياع حظوظ التأهل إليها، تبدو هذه الأسباب كافيةً من أجل ميركاتو ساخن للمدربين في الصيف المقبل.

موقع winwin يرصد قائمة بأبرز المدربين الكبار الذين تحوم الشكوك حول مستقبلهم الموسم المقبل، وهوية الأندية التي يبدون مرشحين للانتقال إليها.

الدوري الإسباني مهدد بفقدان أبرز 3 مدربين

يبدو أن الصراع بين برشلونة وريال مدريد في الدوري الإسباني سيلقي بظلاله على مستقبل المدربين الإيطالي كارلو أنشيلوتي والإسباني تشافي هيرنانديز، فالفائز منهما بلقب الليغا سيطيح برأس الآخر خارج أسوار النادي المنافس.

ويبدو رحيل أنشيلوتي أقرب للمنطق، في ظل فقدان اللاعبين الشغف تحت قيادته، كما يرى كثيرون، حيث يحتل الريال المركز الثاني في الدوري الإسباني برصيد 45 نقطة، بفارق 5 نقاط خلف المتصدر برشلونة.

ويملك ريال مدريد في جعبته خيارات عدة لاستبدال أنشيلوتي، أبرزها عودة زين الدين زيدان أو استقطاب أحد الثنائي الألماني يورغن كلوب وتوماس توخيل.

لكن فوز برشلونة بالليغا لا يعني استمرار تشافي هيرنانديز، خاصة أن الأخير ودّع دوري أبطال أوروبا من الدور الأول، وأزمة جديدة في الدوري الأوروبي قد تجعل منصبه مهددًا في برشلونة، وبديله المنتظر قد ينحصر بين عودة مفاجأة للأسطورة بيب غوارديولا، أو قدوم أحد الثنائي الألماني توخيل وكلوب كما يريد النادي الملكي.

وفي أتلتيكو مدريد، تدور شائعات كثيرة حول مستقبل المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني، الذي ألمح إلى اعتبار الموسم الحالي الأخير له مع الفريق، خاصة مع احتلاله المركز الأخير في المجموعة الثانية بمسابقة دوري أبطال أوروبا، وابتعاده بفارق 16 نقطة عن صدارة الليغا، لكن حصوله على أعلى راتب في تاريخ المدربين، قد يبقيه في إسبانيا، وعدم التفكير في تدريب أحد أندية الدوري الإيطالي الموسم المقبل.

ثورة في صفوف المدربين داخل أروقة البريميرليغ

باستثناء ميكيل أرتيتا مع أرسنال وإريك تين هاغ مع مانشستر يونايتد، تعيش أندية الدوري الإنجليزي الممتاز العملاقة حالة من عدم الاستقرار الفني، فالكثير من الصحف تؤكد أن بيب غوارديولا قد يبحث عن تجربة جديدة الموسم المقبل بعيدًا عن مانشستر سيتي.

أما ليفربول فيعاني كثيرًا في ظل احتلاله المركز التاسع بالدوري، مما يعني حاجة الفريق لإحداث ثورة بعيدًا عن مدربه الألماني يورغن كلوب، وهو الأمر ذاته الذي يبدو تشيلسي في حاجة ماسة إليه، خاصة أن الإنفاق الجنوني في ميركاتو الشتاء لا يتناسب مع قدرات المدرب غراهام بوتر، وقد تكون عودة جوزيه مورينيو حاضرة.

وفي حال فشل توتنهام هوتسبير في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، سيكون الرحيل مصير المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، خاصة أن الأخير يعيش حالة من العلاقات غير الودية مع إدارة النادي الإنجليزي.

ناغلمسان.. اللغز المحير في البوندسليغا

لا يبدو الحضور في صدارة الدوري الألماني برصيد 37 نقطة أمرًا يثير إعجاب مشجعي بايرن ميونيخ، فالعملاق البافاري حصد اللقب المحلي 10 مواسم متتالية، ولن يكون اللقب الحادي عشر مفاجئًا كما يعتقد البعض.

وعليه، فإن مصير المدرب الشاب يوليان ناغلسمان، يبدو معلقًا بأداء الفريق في مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث تنتظره مواجهة معقدة أمام باريس سان جيرمان في دور الستة عشر، والفشل فيها قد يطيح برأسه نهاية هذا الموسم، خاصة مع تفرغ توخيل وتوقعات رحيل كلوب، ضمن قائمة أسماء كافية فعليًا لإثارة شغف النادي البافاري.

باريس سان جيرمان بانتظار مدرب جديد

على الرغم من امتلاك باريس سان جيرمان المدرب كريستوف غالتييه، وتصدره الدوري الفرنسي برصيد 51 نقطة بفارق 5 نقاط عن أقرب ملاحقيه، فإن الشعور السائد أن النادي الباريسي يعمل مع مدرب مؤقت سيرحل بنهاية هذا الموسم.

شغف باريس سان جيرمان الأوروبي ربما لن يحققه سوى مدرب باسم كبير، وأبرز الخيارات المطروحة هنا زين الدين زيدان، الذي يمثل الحصول عليه دفعة هامة نحو إقناع كيليان مبابي بالتجديد ونسيان حلم اللعب في ريال مدريد للأبد.

الدوري الإيطالي ومجموعة من المدربين المنبوذين

في الدوري الإيطالي، يعيش البرتغالي جوزيه مورينيو أيامًا صعبة مع روما، خاصةً مع ضعف الإنفاق المالي للفريق، واحتلاله المركز السادس على سلم الدوري الإيطالي، مما يجعل حلم التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل مهددًا بالفشل.

وفي ظل سلسلة من النتائج السيئة ثم عقوبة صادمة أدت إلى خصم 15 نقطة من رصيده الحالي، يوجد يوفنتوس في المركز 13 بالمسابقة المحلية، مما يجعل بقاء ماسيميليانو أليغري في منصبه مسألة وقت لا أكثر.

وينطبق هذا الأمر على ميلان الذي بات مهددًا بعدم التأهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث يرى محللون أن المدرب ستيفانو بيولي بدأ يفقد سيطرته على الفريق ولا يمكن استمراره في منصبه بأي شكل من الأشكال.

شارك: