مونديال قطر.. 5 معارك فردية مُنتظرة بمباراة المغرب والبرتغال

2022-12-09 19:29
مواجهات ثنائية مُنتظرة في مباراة المغرب والبرتغال بربع نهائي كأس العالم قطر 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ستكون الجماهير العربية والعالمية على موعد مع مباراة من العيار الثقيل، مساء السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول، على استاد "الثمامة"، حيث يلتقي المنتخب المغربي مع نظيره البرتغالي، في إطار الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم قطر 2022.

ويُنتظر أن تكون المواجهة عامرةً بالإثارة والندية؛ بالنظر لما يملكه "أسود الأطلس" من أسماء مميزة، بقيادة المدرب الوطني وليد الركراكي، وما قدّمه المنتخب المغربي من أداء رائع خلال مرحلة دور المجموعات في المونديال القطري، وبعده الفوز على إسبانيا في ثمن النهائي بركلات الترجيح (3-0)، بعد التعادل السلبي من دون أهداف (0-0) في الوقتين الأصلي والإضافي.

وعلى الجانب الآخر، تضم تشكيلة المنتخب البرتغالي العديد من النجوم المميزة، التي ساعدت "برازيل أوروبا" على تصدر مجموعتهم، ثم اكتساح سويسرا في ثمن النهائي بنتيجة 6-1، ويقود الفريق البرتغالي من الناحية الفنية المدرب الوطني فرناندو سانتوس.

وفي الدور الأول من المونديال القطري، احتل المنتخب المغربي صدارة المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، بعد التعادل مع كرواتيا 0-0، ثم الفوز على كل من بلجيكا 2-0 وكندا 2-1 على الترتيب، وفي المقابل، جاء المنتخب البرتغالي في صدارة المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط، بعد فوزه (3-2) على غانا، ثم التفوق (2-0) على الأوروغواي، وأخيرًا الخسارة أمام كوريا الجنوبية (1-2)، في نتيجة غير متوقعة، أُضيفت إلى باقي المفاجآت الكبرى التي شهدتها النسخة الحالية من كأس العالم.

مباراة المغرب والبرتغال يُنتظر أن تشهد العديد من المواجهات الثنائية على المستطيل الأخضر، بين لاعبين من كلا المنتخبين، قدّموا أداءً باهرًا خلال منافسات المونديال القطري حتى الآن، وهو ما يُسلط "winwin" الضوء عليه من خلال السطور التالية.

1- سفيان أمرابط X برونو فيرنانديز

يمكن القول إن برونو فيرنانديز كان أفضل لاعبي البرتغال أداءً في كأس العالم 2022 حتى الآن؛ حيث كانت إسهامات برونو مهمة لكتيبة المدرب فرناندو سانتوس، وأظهر  لاعب خط وسط مانشستر يونايتد إبداعه وقدرته على الاستفادة بشكل جيد من المساحات الصغيرة في الهجوم.

علاوةً على ذلك، أسهم فيرنانديز بقوة في أهداف البرتغال؛ حيث سجل هدفين وقدّم 3 تمريرات حاسمة في مونديال قطر حتى الآن، وتعتبر مراقبة تحركاته حول حافة منطقة الجزاء ضرورية للغاية، ومن هنا يأتي دور النجم المغربي سفيان أمرابط، الذي يجب أن يكون في قمة تركيزه، وفي حالة تأهب دفاعي قصوى، إذا كان ينوي تحجيم خطورة النجم البرتغالي.

خلال المباريات الماضية، كان الحدس الدفاعي لأمرابط رائعًا، من ما ساعد الدفاع المغربي على الاحتفاظ بنظافة شباكه في 3 من أصل 4 مباريات خاضها "أسود الأطلس" في المونديال القطري حتى الآن، وسنرى في مباراة المغرب والبرتغال ما إذا كان أمرابط سينجح أم لا في إيقاف خطورة فيرنانديز.

2- حكيم زياش X رافاييل غيريرو

أثبت حكيم زياش أن عودته لصفوف المنتخب المغربي قبل أشهر قليلة من مونديال قطر كانت ضرورية، بعد الإطاحة بالمدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش، وتولي الركراكي المسؤولية الفنية للفريق. وفي مجموعات كأس العالم 2022، قدّم نجم تشيلسي صورة رائعة، وكان من أهم الأوراق الرابحة في التشكيلة المغربية.

وخلال مونديال قطر، أحرز زياش هدفًا، وقدّم تمريرة حاسمة، وسيكون الجناح الأيمن المغربي في مباراة البرتغال على موعد مع مواجهة ثنائية مع الظهير الأيسر رافاييل غيريرو، الذي ظهر  هو الآخر بشكل مميز في كأس العالم 2022 حتى الآن.

وأظهر لاعب البرتغال جودته في المباريات الماضية، حيث سجل هدفًا واحدًا، وقدّم تمريرتين حاسمتين، لذا يمثل غيريرو ورقة رابحة تجب مراقبتها من جانب زياش عندما يؤدي "أسد الأطلس" واجبه الدفاعي.

3- رومان سايس X غونسالو راموس

ليس هناك شك في أن أداء غونسالو راموس المذهل في المباراة الأخيرة للبرتغال، وتسجيله 3 أهداف في الفوز (6-1) على سويسرا، قد منحه الأفضلية على كريستيانو رونالدو في التشكيلة الأساسية للبحارة.

وأحد الأشياء الفريدة في مهاجم بنفيكا هو قدرته الرائعة على الإنهاء، حيث أثبت أنه قادر على التسجيل من أي مكان في الثلث الأخير من الملعب، وقد يكون توفير مساحة كافية له أمر خطير على المنتخب المغربي.

لذلك، يجب أن يكون المدافع المغربي رومان سايس في حالة تأهب قصوى، إذا كان ينوي إيقاف خطورة راموس ومنعه من هز الشباك في المباراة.

ويتمتع سايس بخبرة عالية وقدرات دفاعية كبيرة، ما أسهم في اهتزاز شباك المغرب بهدف وحيد خلال 4 مباريات خاضها الفريق بالمونديال القطري حتى الآن.

4- سفيان بوفال X جواو كانسيلو

مواجهة ثنائية أخرى مُنتظرة في مباراة المغرب والبرتغال ستجمع بين الجناح الأيسر المغربي سفيان بوفال والظهير الأيمن البرتغالي جواو كانسيلو، ويمكن لهذه المواجهة أن تكون مؤثرة للغاية في النتيجة النهائية للقاء.

ويُعتبر بوفال من أهم أسلحة المغرب الهجومية، وأظهر في المباريات الماضية جودته العالية في اختراق دفاعات المنافسين؛ بفضل سرعته ومهارته العالية في المراوغة، وستكون مهمة كانسيلو صعبة لإيقاف خطورة لاعب فريقه أنجيه الفرنسي.

ويمتاز كانسيلو بقدرات دفاعية جيدة، وبمشاركته بشكل مكثف في بناء اللعب البرتغالي، ويظهر هذا في كونه صاحب أكثر عدد من التمريرات بين لاعبي البرتغال في المونديال القطري حتى الآن بواقع 215 تمريرة، كما أن لاعب مانشستر سيتي يقوم بأدوار هجومية كبيرة في الجبهة اليمنى، وإجمالا، يمكن القول إن مواجهة "بوفال لكانسيلو" تمثل مبارزة ثنائية تستحق المشاهدة في قمة المغرب والبرتغال المُرتقبة.

5- يوسف النصيري X بيبي

من بين المواجهات الثنائية المُرتقبة في مباراة المغرب والبرتغال، تظهر المواجهة بين المهاجم المغربي يوسف النصيري والمدافع البرتغالي بيبي، حيث ظهر كلا اللاعبين بصورة رائعة في المباريات السابقة لفريقيهما بالمونديال القطري.

أحرز النصيري هدفًا وحيدًا في المونديال القطري حتى الآن، وتميز بتحركاته المستمرة داخل منطقة الجزاء، وإظهاره لقدرات كبيرة في الصراعات الهوائية؛ بفضل امتلاكه قامة طويلة "1.88 م"، ويُنتظر أن يخضع النصيري للرقابة في الكرات الثابتة من المدافع البرتغالي بيبي صاحب الـ187 سم.

بيبي أكد خلال مونديال قطر أن العمر مجرد رقم، وظهر بصورة مميزة برفقة "برازيل أوروبا"، وفي عمر الـ39 عامًا، تمكن بيبي من هز الشباك خلال مباراة سويسرا، ليكون أكبر لاعب يُحرز هدفًا في بطولات كأس العالم منذ أسطورة الكاميرون روجيه ميلا، والذي سجل بعمر الـ42 عامًا في مونديال 1994.

شارك: