مونديال الأندية ا الأهلي يعود للمنصات ولقب أول لليفربول

2023-01-25 19:54
ليفربول عوّض خسارته في 2005 وحقق لقب كأس العالم للأندية في نسخة 2019 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نستعرض في الجزء الأخير من تاريخ بطولات كأس العالم للأندية، قبل أيام من انطلاق منافسات المغرب 2022، الحقبة الزاهية لفريق ريال مدريد الإسباني، الذي حقق الرباعية من ألقابٍ بتتويجه بالكأس في نسختين متتاليتين ليصبح الفريق الأكثر حصدًا للقب، ونتطرّق إلى تأهل العين الإماراتي إلى نهائي نسخة 2018، وعودة الأهلي المصري إلى منصات التتويج وتقلده الميدالية البرونزية في النسختين الأخيرتين.

2017.. ريال مدريد يحتفظ باللقب والجزيرة يتألق

عادت البطولة إلى الأراضي الإماراتية للمرة الثانية، بعد نسختي 2009 و2010، وفي هذه المرة شاركت أندية ريال مدريد الإسباني، غريميو البرازيلي، أوراوا رد دايموندز الياباني، الوداد المغربي، باتشوكا المكسيكي، أوكلاند سيتي إلى جانب الجزيرة بطل الدوري الإماراتي.

ممثل الإمارات افتتح مشواره بفوز مهم على أوكلاند 1-0، ثم أطاح ببطل آسيا، أوراوا ريد بنفس النتيجة 1-0، قبل أن يسقط بصعوبة وبعد أداء رائع بفارق هدف فقط 1-2 أمام ريال مدريد في نصف النهائي، لينهي مشاركته بالمركز الرابع إثر خسارته 1-4 أمام باتشوكا. أمّا الوداد المغربي فقد خسر المباراة الأولى أمام باتشوكا 0-1، ليلعب أمام أوراوا الياباني على المركز الخامس ليخسر 2-3 ويحتل الترتيب السادس.

وكما كان منتظرًا، فقد نجح غريميو البرازيلي من ضرب موعد مع ريال مدريد في النهائي، إثر فوزه الصعب على باتشوكا 1-0 في نصف النهائي بعد وقت إضافي؛ لكنه خسر في النهائي 0-1 واكتفى بالمركز الثاني.

جوائز البطولة

  • جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب: لوكا مودريتش (ريال مدريد)
  • جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف: كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)، رومارينيو (الجزيرة)، ماوريسيو آنتونيو (أوراوا) برصيد هدفين لكل منهم.
  • جائزة اللعب النظيف: فريق ريال مدريد الإسباني
     



2018.. العين في النهائي والميرينغي يكمل الرباعية

شارك في البطولة أندية ريال مدريد الإسباني، ريفر بليت الأرجنتيني، كاشيما أنتلرز الياباني، الترجي التونسي، غوادالاخارا المكسيكي، تيم ويلنغتون النيوزيلندي، والعين الإماراتي ممثل الدولة المستضيفة.

وبعد الأداء الباهر الذي قدّمه الرجاء المغربي في نسخة 2013، عادت الكرة العربية للتألق مع فريق العين الإماراتي، الذي قدّم مباريات رائعة، ففي المباراة الأولى عاد من تأخره 0-3 إلى تعادل 3-3 أمام تيم ويلنغتون ثم فوز بركلات الترجيح 4-3.

وفي الدور الثاني فاز على الترجي بنتيجة كبيرة 3-0، ليبلغ نصف النهائي لمواجهة ريفر بليت، ثم كرّر ما فعله في الافتتاح وعاد من تأخره 1-2 إلى تعادل 2-2 وقاد المباراة لركلات الترجيح التي حقق فيها الفوز 5-4، ويبلغ النهائي الكبير.

أما ريال مدريد فلم يجد أدنى صعوبة في اجتياز كاشيما الياباني 3-1 في نصف النهائي الثاني، ليتأهل للنهائي للمرة الثالث تواليًا، وواجه العين الإماراتي وجماهيره الكبيرة، وعانى "الميرينغي" طيلة ساعة من اللعب قبل أن يوسّع تقدمه من هدف إلى ثلاثة، ثم ينهي اللقاء بفوزه 4-1.

حل الترجي في المركز الخامس بعد فوزه على غوادالاخارا 6-5 بفارق ركلات الترجيح بعد التعادل 1-1، بينما حقق ريفر بليت المركز الثالث بفوزه الكبير 4-0 على كاشيما في المباراة الترتيبية.

جوائز البطولة

  • جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب: غاريث بيل (ريال مدريد)
  • جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف: غاريث بيل (ريال مدريد)، رافاييل سانتوس (ريفر بليت) بـ 3 أهداف.
  • جائزة اللعب النظيف: فريق ريال مدريد الإسباني
     


2019.. صلاح يمنح ليفربول لقبه والهلال يدشن ظهوره العالمي

تحولت البطولة إلى قطر التي كانت تستعد لاستضافة كأس العالم 2022، وشاركت سبعة أندية في البطولة وهي ليفربول الإنجليزي، فلامينغو البرازيلي، الهلال السعودي، الترجي التونسي، مونتيري المكسيكي، هينجين سبورت من كالديونيا الجديدة إلى جانب السد بطل الدوري القطري (المستضيف).

حقق السد فوزًا منتظرًا على هينجين 3-1 في الافتتاح، ثم خسر مباراة الدور الثاني أمام مونتيري 2-3، بينما دشّن الهلال السعودي ظهوره العالمي بفوز مهم 1-0 على الترجي التونسي.

تواجه السد والترجي على المركز الخامس وفاز الفريق التونسي بنتيجة كبيرة 6-2، بينما قدّم الهلال مباراة جيدة في نصف النهائي أمام مونتيري؛ لكنه خسر 1-3، ثم خسر فرصة التتويج بخسارته المباراة الترتيبية 2-4 بفارق ركلات الترجيح بعد التعادل 2-2.
أمّا ليفربول الإنجليزي بطل أوروبا، فاجتاز عائق مونتيري في نصف النهائي 2-1، ثم عانى كثيرًا أمام فلامينغو في النهائي، ليحقق الفوز 1-0 في الأشواط الإضافية، ليحقق اللقب للمرة الأولى.

جوائز البطولة

  • جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب: محمد صلاح (ليفربول)
  • جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف: بغداد بونجاح (السد)، حمدو الهوني (الترجي) بـ3 أهداف.
  • جائزة اللعب النظيف: فريق الترجي التونسي


2020.. قطر تنقذ البطولة والأهلي يعود للمنصات

بعد انتشار جائحة كورونا، كان FIFA يبحث عن بديل ينقذ البطولة من التأجيل، وكانت قطر المكان المناسب لاستضافة الحدث من جديد، وبالفعل مضت المنافسات على خير ما يرام، وشاركت ستة أندية هي بايرن ميونيخ الألماني، الأهلي المصري، تيغريس المكسيكي، بالميراس البرازيلي، أولسان الكوري الجنوبي، والدحيل بطل الدوري القطري (المستضيف).

افتتح الأهلي البطولة بفوز صعب على الدحيل 1-0، ثم واجه بايرن ميونيخ في نصف النهائي ليخسر 0-2 بعد مباراة جيدة، وفي المباراة الترتيبية، تمكن العملاق المصري من الوقوف نِدًّا لبالميراس ويقود اللقاء إلى ركلات الترجيح التي فاز فيها 3-2 بفضل تألق الحارس الشناوي، بعد التعادل في وقت اللعب بدون أهداف.

بينما تمكن الدحيل من تحقيق الفوز على أولسان 3-1 واحتلال المركز الخامس، أمّا تيغريس المكسيكي فقد نجح في منح قارة كونكاكاف وجودها الأول في النهائي، لكنه خسر أمام بايرن ميونيخ 0-1 ليكتفي بالميدالية الفضية.

جوائز البطولة

  • جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب: روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ).
  • جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف: أندريه بيير جينياك (تيغريس) 3 أهداف.
  • جائزة اللعب النظيف: فريق الدحيل القطري.


2021.. تشيلسي يعوض خيبته والأهلي يكرر إنجازه

مرة جديدة تعود البطولة إلى الإمارات، وشاركت أندية تشيلسي الإنجليزي، بالميراس البرازيلي، الأهلي المصري، الهلال السعودي، مونتيري المكسيكي، تيراي التاهيتي، الجزيرة بطل الدوري الإماراتي (المستضيف).

حقق الجزيرة فوزًا كبيرًا على تيراي 4-1 في الافتتاح، ثم خسر بقسوة أمام الهلال السعودي 1-6 في الدوري الثاني، ليواصل بطل آسيا والسعودية مسيرته نحو نصف النهائي ليخسر بصعوبة بالغة أمام تشيلسي الإنجليزي 0-1.

على الجانب الآخر، حقق الأهلي فوزًا مستحقًا على مونتيري 1-0، قبل أن يخسر أمام بالميراس 0-2 في نصف النهائي، ليتواجه الفريقان العربيان في المباراة الترتيبية، وفيها نجح الأهلي في تحقيق انتصار كبير 4-0 ليتوج بالميدالية البرونزية للمرة الثانية تواليًا والثالثة في تاريخه.

ودوّن تشيلسي اسمه في لائحة شرف البطولة للمرة الأولى وعوّض هزيمة 2012، عندما اجتاز عقبة بالميراس في النهائي بفوز صعب 2-1 في النهائي.

جوائز البطولة

  • جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب: تياغو سيلفا (تشيلسي)
  • جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف: ياسر إبراهيم (الأهلي)، روميلو لوكاكو (تشيلسي)، عبد الله ديابي (الجزيرة)، رافاييل فيغا (بالميراس) برصيد هدفين لكل منهم.
  • جائزة اللعب النظيف: فريق تشيلسي الإنجليزي

شارك: