موقع winwin يستعرض القيمة السوقية لأبرز اللاعبين العراقيين

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-09 23:16
نجوم المنتخب العراقي من اليمين (أمجد عطوان، أمير العماري، زيدان إقبال) (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستعد الغالبية من لاعبي المنتخب العراقي لكرة القدم، إلى البحث عن أندية جديدة لهم خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة "الميركاتو الصيفي"، نظرًا لانتهاء عقودهم أو إعارتهم مع أنديتهم الحالية.

منصة "winwin" تستعرض في التقرير التالي القيمة السوقية للاعبين العراقيين في سوق الانتقالات، وفقًا لأرقام وإحصاءات موقع "ترانسفير ماركت" المختص بسوق الانتقالات وتقييم تسويق اللاعبين حول العالم.

مهند جعاز .. اللاعب الأغلى

تصدّر لاعب دي سي يونايتد الأميركي، مهند جعاز، ترتيب اللاعبين العراقيين الأغلى في الفترة الحالية.

وتبلغ القيمة السوقية للاعب ذو السادسة والعشرين ربيعاً، مليون و200 ألف يورو، على الرغم من انخفاض سعره الذي وصل إلى نحو 2 مليون يورو في عام 2022.

ورغم المشكلات التي تغرض لها اللاعب من اتهامات بالاعتداء في السويد، لكنه من المرجح استمراره مع دي سي يونايتد في الموسم المقبل.

أمجد عطوان .. تألق ملفت

يُعَدّ لاعب الشمال القطري أمجد عطوان، ثاني أغلى لاعب عراقي في الفترة الحالية، حيث تبلغ قيمته السوقية مليون يورو، بعد أن لعب ذو الـ26 ربيعًا مع الشمال القطري 24 مباراة سجل خلالها 3 أهداف وصنع هدفًا واحدًا.

ومع انتهاء عقد عطوان مع فريق الشمال، فإن اللاعب بدأ رحلة البحث عن فريق جديد للانضمام إليه بعدما تلقّى عرضين من ناديين في دوري نجوم قطر، لم يكشف عن هويتهما بعد.

كيفين يعقوب.. المتألق في الدنمارك

يُعَدّ كيفين يعقوب، مهاجم فريق آرهوس الدنماركي، من المهاجمين المهمين الذين يعوّل عليهم مدرب المنتخب العراقي خيسوس كاساس خلال المنافسات المختلفة في المرحلة المقبلة.

القيمة السوقية للاعب ذي الـ22 عامًا، تبلغ مليون يورو، ومن المتوقع أن تتخطى حاجز المليون بعد المستويات الجيدة التي قدّمها برفقة فريقه في الدوري الدنماركي والإسهام في احتلاله المركز الثالث والمشاركة في تصفيات دوري المؤتمر الأوروبي الموسم المقبل.

وشارك كيفين الذي ينتهي عقده في 30 يونيو/حزيران من عام 2027، في 27 مباراة مع فريقه الدنماركي خلال الموسم الجاري، سجل خلالها 5 أهداف وصنع 6 أهداف لزملائه، وسط تألق كبير أشاد به الكثيرون من الخبراء والنقاد.

بشار رسن .. المتجدد

بشار رسن نجم فريق قطر الذي يعيش فترة من أجمل فتراته وأكثرها استقرارًا بعد عودته إلى صفوف المنتخب العراقي، جاء في المركز الرابع بترتيب اللاعبين العراقيين الأغلى في سوق نجوم كرة القدم.

وتبلغ القيمة السوقية للاعب ذي الـ26 عامًا 800 ألف يورو، مستفيدًا من مشاركته مع ناديه قطر في 27 مباراة، سجل خلالها 3 أهداف وصنع 8 أهداف لزملائه.

وينتهي عقد رسن مع قطر في 30 يونيو/حزيران الجاري، لكن يبدو أن الأمور تسير باتجاه التجديد رغم وجود عروض من داخل دوري نجوم قطر ومن السعودية أيضًا، لكن النجم العراقي يشعر بالراحة مع فريقه ويرغب في مواصلة مشواره هناك.

زيدان إقبال .. الجوهرة الواعدة

زيدان إقبال موهبة مانشستر يونايتد، حلّ في المركز الخامس بترتيب اللاعبين العراقيين الأغلى بعالم كرة القدم، إذ تبلغ قيمته السوقية الراهنة ما يساوي نحو 800 ألف يورو.

إقبال ذو الـ20 عامًا، لم يكن موسمه الأخير جيدًا بما يكفي، كونه ظل حبيس الدكة مع الفريق الأول، مكتفيًا بالمشاركة في 13 مباراة مع الفريق الرديف صنع خلالها هدفًا واحدًا.

الأنباء والمؤشرات تشير إلى إن إقبال لن يستمر مع مانشستر يونايتد، ومن الممكن أن ينتقل إلى فريق آخر حتى وإن كان على سبيل الإعارة، لا سيما أن عقده يستمر مع "الشياطين الحمر" حتى 30 يونيو/حزيران من عام 2025.

أمير العماري.. مدلل كاساس

لاعب يونشوبينغ السويدي، أمير العماري، جاء في المركز السادس بترتيب اللاعبين العراقيين الأغلى في سوق الانتقالات، حيث يُعَدّ العماري من اللاعبين المدللين لمدرب المنتخب العراقي خيسوس كاساس، وتبلغ قيمته السوقية في الوقت الراهن 700 ألف يورو وهو حاليًا بعمر الـ25 عامًا.

لعب العماري مع فريقه السويدي 14 مباراة، صنع خلالها هدفًا واحدًا، فضلًا عن أدواره الدفاعية وإسهاماته في إحباط هجمات المنافسين، ممّا جعله يقدم مستوى جيدًا هذا الموسم.

عقد إعارة العماري لصفوف يونشوبينغ ينتهي في 31 يوليو 2023؛ لكن اللاعب أقرب إلى البقاء من العودة إلى صفوف فريقه السابق هالمستاد.

هبوط حاد

شهد الموسم الحالي هبوط القيمة السوقية لعدد من اللاعبين العراقيين لأسباب متباينة، كان أبرزها تعرض البعض منهم للإصابة، فيما واجه آخرون سوء الحظ وغياب التوفيق في المباريات والمنافسات المختلفة.

وعلى سبيل المثال، هبطت القيمة السوقية للاعب مهند علي "ميمي" إلى 350 ألف يورو بعدما وصلت في موسم 2021 إلى مليون و100 ألف يورو.

كما هبطت القيمة السوقية للمهاجم أيمن حسين، بعد تجربته غير الموفقة مع الجزيرة الإماراتي، حيث أصبح سعره الراهن لا يزيد عن 400 ألف يورو، بعدما بلغ 600 ألف يورو في شتاء 2022.

وإلى جانب مهند علي وأيمن حسين، هبطت قيمة اللاعب أسامة رشيد لاعب فيتزيلا البرتغالي، لتصبح 600 ألف يورو بعدما وصلت إلى مليونَي يورو في عام 2019.

ولم يدخل لاعب روبين كازان الروسي علي عدنان ضمن قائمة لاعبي winwin، نظرًا لتعرض الدوري الروسي للمقاطعة من مجتمع الرياضة العالمي لأسباب سياسية تتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية.

شارك: