موسيماني يكشف أسرار قيادته الأهلي للقب دوري الأبطال

2021-06-08 09:01
المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني قاد الأهلي للفوز بدوري أبطال إفريقيا بعد غياب 7 أعوام (Twitter)
Source
+ الخط -

بدا بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي المصري، فخورا إزاء قيادته المارد الأحمر للتتويج بدوري أبطال إفريقيا للموسم الرياضي 2019-20، كاشفا النقاب عن مشاعر وأحاسيس صعبة، عاناها خلال المباراة النهائية للمسابقة القارية، ضد الزمالك.


وتوج الأهلي بلقبه التاسع في دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، بعد تحقيقه فوزا صعبا، بهدفين لواحد، على الزمالك، في نهائي مثير، أقيم هذا السبت، على أرضية ملعب "استاد القاهرة الدولي"، خلف أبوابٍ مؤصدة.


وقال موسيماني في تصريحاتٍ متلفزة، اختص بها قناة الأهلي الفضائية: "يجب أن تفهم الوضع الذي تعيشه. لقد وصلت لتدريب فريق كبير في فترة حرجة للغاية، ولهذا السبب، لم أكن قادرا على بدء كل شيء من نقطة الصفر، لكن توجب أن أبدأ في تطبيق أفكاري شيئا فشيئا".


وأضاف: "يجب أيضا أن تنصت إلى الأشخاص المحيطين بك، وأن تحاول الاستماع للجميع واحترام ثقافتهم ودينهم، وأن تجعلهم يحترمونك. من ثم تقوم بمشاركتهم رؤيتك وطريقتك في اللعب".


وتابع المدرب الجنوب إفريقي: "كل شيء يجب أن يحدث بصورةٍ نسبية، ولا يجب أن تقوم ببيع فكرة أو حلم للناس. يجب أن تكون دقيقا، وأن تعرف مواطن قوتهم، وضعفهم من أجل إصلاحها".


وأردف: "السؤال الرئيسي الذي سألناه أنفسنا كان: لماذا لم يحقق النادي هذا اللقب في الأعوام السبعة الأخيرة؟ وبعد الدقائق الـ 45 الأولى، لم يكن الفريق متيقنا بشأن ما إن كنا سنفوز بالمباراة، وهذا شعور طبيعي مع الأخذ في الاعتبار أننا لم نتوج باللقب في 7 سنوات".


وواصل موسمياني: "بالطبع، كنت عصبيا، لكن عندما تقود طائرة وتواجه بعض التحديات، لا يمكنك إظهار شعورك الحقيقي للركاب؛ لأنهم يعولون عليك. لقد تركت محمد الشناوي يتحدث إلى اللاعبين بين شوطي المباراة. كلماته كانت قوية ومؤثرة، بينما أنا كنت أنتظر في غرفة أخرى؛ لأنه يفهم ثقافتهم وهم سيفهمون ما يقوله. دوري هو التحدث في الجوانب الفنية".


واختتم: "أنا لا أعرف لماذا لم يكن الأهلي قادرا على الفوز، لكننا كنا مضطرين لتغيير بعض الأشياء، وذلك ما أخبرت به اللاعبين. توجب علينا العمل بطريقةٍ مغايرة عن السنوات السبع الماضية؛ كي نحقق ما أخفقنا سلفا في إنجازه".

شارك: