موسكو ترد على قرار اللجنة الأولمبية بشأن الرياضيين الروس

2023-01-26 14:42
وزير الرياضة الروسي أوليغ ماتيتسين (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

انتقد وزير الرياضة الروسي، أوليغ ماتيتسين، قرار اللجنة الأولمبية الدولية الخاص بالتوصية بإعادة قبول الرياضيين الروس والبيلاروس في المنافسات الدولية تحت علم محايد وبشرط استيفاء عدد من الشروط، من ضمنها "عدم دعمهم بشكل فعال في الحرب بأوكرانيا"، مؤكداً أن هذا القرار وما يحمله من شروط مختلفة يعد أمراً غير مقبول.

وقال ماتيتسين في بيان نُشر على قناة وزارته عبر تطبيق (تيليغرام): "نعتبر أنه من غير المقبول وضع شروط خاصة للرياضيين لا تتوافق مع الميثاق الأولمبي ومع مبادئ المساواة والعدالة"، مشدداً على أن السياسة لا يمكن أن تختلط بالرياضة.

وتابع: "تمثيل الوطن بالنسبة لرياضيينا شرف وفخر. ودومًا كان الأمر كذلك"، مضيفًا: "نحن دولة مكتفية ذاتيًا، ولدينا تقاليد رياضية عظيمة وقدرة على تنظيم الأحداث الرياضية الدولية الكبرى، والتي تم تقييمها أيضًا بشكل إيجابي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية".

واختتم الوزير حديثه بالتأكيد على أنه في الرياضة بالنسبة لروسيا لا توجد دول صديقة وغير صديقة، وأن التدخل السياسي في الرياضة غير مسموح به على الإطلاق، ولا يمكن القبول به بأي شكل من الأشكال.

وجاء قرار اللجنة الأولمبية الدولية قبل عام ونصف بالضبط من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس، والتي بدأت المنافسات التأهيلية لها بالفعل، ويمكن للرياضيين من البلدين اللذين تم فرض عقوبات ضدهما، التأهل للمشاركة بها في حال استفيائهم الشروط التي وضعتها اللجنة الأولمبية.

شارك: