مواعيد تصفيات الحسم إلى مونديال 2022 والقنوات الناقلة

2022-03-24 12:09

منتخبات عالمية تبحث عن حجز بطاقات التأهل إلى كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتجه الأنظار مساء الخميس 24 مارس/ آذار نحو مدينتي باليرمو وبورتو؛ حيث يلعب العملاقان الإيطالي والبرتغالي أمام مقدونيا الشمالية وتركيا على التوالي، في مواجهتي الدور نصف النهائي للمسار الثالث من الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال قطر 2022.

وكان الدور الأول في تصفيات القارة الأوروبية قد انتهى بتأهل 10 منتخبات إلى كأس العالم مباشرة، وتتبقى 3 منتخبات أخرى ستلحق بها من الملحق، الذي لن يُقام بمواجهات مباشرة من مباراتي ذهاب وإياب، كما كان يحدث في التصفيات السابقة. 

وقُسِمت المنتخبات الأوروبية الـ12 على 3 مسارات حُددت بموجب القرعة، وسيتنافس في كل منها 4 منتخبات بنظام نصف نهائي ومباراة نهائية، ويتأهل الفائز فيها إلى المونديال (3 مسارات= 3 منتخبات متأهلة).

ويلعب في نصف نهائي المسار الأول ويلز مع النمسا، وقد تأجلت المواجهة الأخرى بين اسكتلندا وأوكرانيا إلى يونيو/ حزيران المقبل، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتلتقي في المسار الثاني السويد مع التشيك، وتأهلت بولندا مباشرة إلى نهائي هذا المسار بعد إقصاء روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، وفي المسار الثالث تواجه إيطاليا مقدونيا الشمالية وتلعب البرتغال مع تركيا.

وبوجود إيطاليا بطلة أوروبا 2020 والبرتغال بطلة أوروبا 2016 على نفس المسار، تأكد غياب منتخب كبير عن مونديال قطر 2022؛ لأن تأهل بطلي النسختين الأخيرتين من كأس أوروبا معًا أصبح غير ممكن.

لكن قبل التفكير بنهائي المسار المقرر الثلاثاء 29 مارس؛ على إيطاليا والبرتغال التركيز أولاً على مباراتي نصف النهائي الخميس 24 مارس في باليرمو ضد مقدونيا الشمالية وفي بورتو ضد تركيا توالياً.

مواعيد مباريات الملحق الأوروبي المؤهل إلى كأس العالم 2022 والقنوات الناقلة

  • ويلز x النمسا: تُقام مساء الخميس 24 مارس على ستاد "كارديف سيتي" في تمام الساعة 22:45 بتوقيت مكة المكرمة، وتنقلها قناة "بي إن سبورتس إكسترا 1".
  • السويد x التشيك: تُقام مساء الخميس 24 مارس على ستاد "فريندز آرينا" في تمام الساعة 22:45 بتوقيت مكة المكرمة، وتنقلها قناة "بي إن سبورتس بريميوم 3" بصوت المعلق محمد بركات.
  • إيطاليا x مقدونيا الشمالية: تُقام مساء الخميس 24 مارس على استاد "رينزو باربيرا" في تمام الساعة 22:45 بتوقيت مكة المكرمة، وتنقلها قناة "بي إن سبورتس بريميوم 2" بصوت المعلق حفيظ دراجي.
  • البرتغال x تركيا: تُقام مساء الخميس 24 مارس على استاد "الدراجاو" في تمام الساعة 22:45 بتوقيت مكة المكرمة، وتنقلها قناة "بي إن سبورتس بريميوم 1" بصوت المعلق رؤوف خليف.

المنتخبات العربية في قارة إفريقيا تترقب الدور الحاسم لحجز بطاقات العبور إلى مونديال 2022

وفي القارة الإفريقية، تنتظر 4 منتخبات عربية مواجهات صعبة في الدور الحاسم من أجل ضمان التأهل إلى المونديال العالمي، حيث تلعب الجزائر مع الكاميرون، وتواجه مصر السنغال، وتلتقي تونس مع مالي، وتواجه المغرب الكونغو الديمقراطية، فيما تتنافس غانا ونيجيريا على بطاقة التأهل الخامسة عن القارة السمراء.

وتلعب المنتخبات الإفريقية الـ10 فيما بينها مواجهتي ذهاب وإياب لتحديد الـ5 منتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2022، وستكون هذه المباريات يومي 25 و29 مارس الجاري.

مواعيد مباريات الذهاب في الدور الحاسم من تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال 2022 والقنوات الناقلة
 

  • الكونغو الديمقراطية x المغرب: تُقام الجمعة 25 مارس على ملعب "الشهداء" في تمام الساعة 18:00 بتوقيت مكة المكرمة، ويمكن متابعتها على قناة "الرياضية" المغربية.
  • مالي x تونس: تُقام الجمعة 25 مارس على ملعب "26 مارس" في تمام الساعة 20:00 بتوقيت مكة المكرمة.
  • الكاميرون x الجزائر: تُقام الجمعة 25 مارس على ملعب "جابوما" في تمام الساعة 20:00 بتوقيت مكة المكرمة.
  • مصر x السنغال: تُقام الجمعة 25 مارس على ملعب "القاهرة الدولي" في تمام الساعة 22:30 بتوقيت مكة المكرمة، ويمكن متابعتها على قناة "أون تايم سبورتس 1" بصوت المعلق مدحت شلبي.
  • غانا x نيجيريا: تُقام الجمعة 25 مارس على ملعب "بابا يارا" في تمام الساعة 22:30 بتوقيت مكة المكرمة.

السعودية على أعتاب التأهل وصراع عربي من أجل الملحق الآسيوي

ويبحث المنتخب السعودي عن ضمان التأهل الرسمي إلى مونديال 2022، في حالة انتصاره على المنتخب الصيني في الجولة التاسعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

ويتصدر الأخضر المجموعة الثانية برصيد 19 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن المنتخب الياباني، وتأتي أستراليا في المركز الثالث برصيد 15 نقطة، ثم عمان 8 نقاط، والصين 5 نقاط، وأخيرًا فيتنام برصيد 3 نقاط.

وفي المجموعة الأولى، ضَمن منتخبا إيران وكوريا الجنوبية التأهل إلى كأس العالم 2022، حيث يحتلان الصدارة والوصافة برصيد 22 و20 نقطة على التوالي، وتتنافس 3 منتخبات عربية على احتلال المركز الثالث في هذه المجموعة لخوض الملحق الآسيوي.

وتوجد الإمارات في المركز الثالث حاليا برصيد 9 نقاط، ثم لبنان في المرتبة الرابعة برصيد 6 نقاط، وفي المركز الخامس العراق برصيد 5 نقاط، ويتذيل المنتخب السوري جدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد نقطتين.

مواعيد الجولة التاسعة من تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2022 والقنوات الناقلة

  • أستراليا x اليابان: تُقام الخميس 24 مارس على ملعب "واسترن سيدني" في تمام الساعة 12:10 بتوقيت مكة المكرمة، وتُبثّ على قناة "bein sports AFC" بصوت المعلق عامر الخوذيري.
  • لبنان x سوريا: تُقام الخميس 24 مارس على ملعب "صيدا" في تمام الساعة 15 :00 بتوقيت مكة المكرمة، وتُبثّ على قناة "bein sports AFC" بصوت المعلق يوسف سيف.
  • الصين x السعودية: تُقام الخميس 24 مارس على ملعب "نادي الشارقة" في تمام الساعة 18:00 بتوقيت مكة المكرمة، وتُبثّ على قناة "bein sports AFC" بصوت المعلق عصام الشوالي، وكذلك على قناة "SSC 7".
  • العراق x الإمارات: تُقام الخميس 24 مارس على ملعب "الملك فهد الدولي" في تمام الساعة 20:00 بتوقيت مكة المكرمة، وتُبثّ على قناة "bein sports AFC" بصوت المعلق حسن العيدروس.
شارك: