من ينافس السد.. العيون تترقب انطلاق دوري نجوم قطر 2022

2022-07-31 14:43
أرشيفية- من تتويج السد بلقب دوري نجوم قطر موسم 2021-22 (twitter/QSL)

محمد حمدي

الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتوجه الأنظار إلى ستاد خليفة المونديالي، الاثنين 1 أغسطس/ آب، حيث تنطلق بطولة دوري نجوم قطر في نسختها الـ51، بمواجهة السد "حامل اللقب" مع مضيفه المرخية، وتليها مباراة أم صلال مع الأهلي على ملعب جاسم بن حمد.

ويأمل الشارع الرياضي القطري أن يكون الموسم الجديد مميزًا واستثنائيًا، ويواكب الاهتمام الكبير الذي تحظى به الكرة القطرية في الآونة الأخيرة، لا سيما مع اقتراب استضافة قطر للحدث العالمي الكبير، كأس العالم FIFA قطر 2022، التي تقام خلال الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

هل يُحافظ السد على لقب دوري نجوم قطر؟

نادي السد حقق لقب دوري نجوم قطر في الموسم الماضي 2021-22، وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث استطاع "الزعيم" القطري حسم البطولة قبل 4 جولات من نهايتها، مؤكدًا هيمنته على المسابقة المحلية

ويبتعد السد في صدارة الأندية الأكثر تتويجًا بلقب دوري نجوم قطر، بتحقيقه اللقب في 16 مناسبة، وهو ضعف ما يملكه الريان صاحب المركز الثاني بـ8 ألقاب.

وتحتل أندية العربي والغرافة والدحيل المركز الثالث على سلم الأندية الأكثر تتويجًا بدوري نجوم قطر، برصيد 7 ألقاب لكل منهم، في حين يأتي نادي قطر في المركز الرابع بـ3 ألقاب والوكرة خامسًا بلقبين.

وخلال السنوات الماضية، كان التنافس دائمًا على لقب دوري نجوم قطر ينحصر بين السد والدحيل، ويُنتظر أن يتواصل هذا الصراع خلال الموسم الجديد، مع ظهور قوي لأندية الغرافة والريان والوكرة، حسب محللين.

نجوم عالمية موجودة في دوري نجوم قطر خلال موسم 2022-23

يشهد دوري نجوم قطر في موسم 2022-23 وجود العديد من النجوم الكبار، أبرزهم الإسباني سانتي كازورلا مع السد، والكولومبي خاميس رودريغيز برفقة الريان، والإسباني خافي مارتينيز في صفوف نادي قطر، والكيني مايكل أولونغا مُدافعًا عن قميص الدحيل.

كذلك يبرز عدد من نجوم الكرة العربية في دوري نجوم قطر، مثل الجزائري بغداد بونجاح مع السد، ومواطنه ياسين براهيمي مع الغرافة، والتونسي فرجاني ساسي مع الدحيل، ومواطنه يوسف المساكني مع العربي، إلى جانب نجوم الكرة القطرية، مثل الثنائي السداوي أكرم عفيف وحسن الهيدوس، ومهاجم الدحيل المعز علي.

بغداد بونجاح ومايكل أولونغا.. صراع مُرتقب على زعامة الهدافين

يُنتظر أن يشتعل صراع الهدافين خلال الموسم الجديد في دوري نجوم قطر بين بونجاح وأولونغا، وقد حصد الأخير لقب هداف المسابقة في الموسم الماضي برصيد 22 هدفًا، وجاء من بعده ثنائي السد أكرم عفيف والغاني أندريه آيو، برصيد 13 هدفًا لكل منهما، فيما بلغت حصيلة أهداف بونجاح 12 هدفًا.

ويأمل بونجاح في استعادة لقب هداف دوري نجوم قطر، الذي حصل عليها في موسم 2020-21 برصيد 21 هدفًا، فيما سيحاول المهاجم الكيني الحفاظ على تألقه، وممارسة هوايته المفضلة في هز الشباك.

وقد تظهر وجوه جديدة في لائحة أفضل الهدافين في دوري نجوم قطر خلال الموسم الجديد، مثل المهاجم العراقي أيمن حسين المنضم مؤخرًا إلى المرخية، بعد أن أحرز 11 هدفًا في الموسم الماضي برفقة أم صلال.

ملاعب مونديالية تستضيف مباريات دوري نجوم قطر

تحتضن ملاعب مونديال 2022 العديد من مباريات دوري نجوم قطر خلال الجولات الـ7 الأولى، قبل توقف المسابقة بحلول 14 سبتمبر/ أيلول المقبل من أجل التحضير لكأس العالم.

وفي الفترة الماضية، اكتمل العمل في جميع استادات المونديال الثمانية بشكل نهائي (استاد خليفة الدولي بعد تجديده، استاد الجنوب، استاد المدينة التعليمية، استاد أحمد بن علي، استاد البيت، استاد الثمامة، استاد 974، وأخيرًا استاد لوسيل).

وسيتم تدشين استاد لوسيل المونديالي، بشكل غير رسمي، بالقمة الجماهيرية التي تجمع العربي والريان يوم الخميس 11 أغسطس/ آب القادم، وذلك في الجولة الثانية من دوري نجوم قطر، ليكون استاد لوسيل آخر ملاعب بطولة كأس العالم والذي أُعلِن عن جاهزيته لاستضافة الحدث الكبير في قطر لأول مرة في الوطن العربي.

ويتسع استاد لوسيل لـ80 ألف متفرج، وسيستضيف 10 مباريات في كأس العالم قطر 2022، من بينها المباراة النهائية التي ستقام في 18 ديسمبر 2022 بالتزامن مع اليوم الوطني لقطر.

وكما ذكرنا ستنطلق الجولة الأولى من دوري نجوم قطر بمباراتي السد والمرخية وأم صلال والأهلي، وتُستكمل مواجهات هذه الجولة يوم 2 أغسطس، حيث يلتقي العربي مع قطر على ملعب استاد المدينة التعليمية، ويلعب الغرافة مع السيلية على استاد خليفة، فيما تختتم الجولة بمواجهتين يوم 3 أغسطس، حيث يلتقي الدحيل (وصيف الموسم الماضي) مع الوكرة (ثالث الترتيب في الموسم الماضي) على استاد المدينة التعليمية، ويواجه الريان نظيره الشمال على استاد جاسم بن حمد.

وستحمل البطولة القطرية نكهة خاصة خلال الموسم الرياضي 2022-23، حيث ستسهم المسابقة في تجربة ملاعب مونديال 2022، كما أن "الرحلة"، الكرة الرسمية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ستكون هي كرة الموسم الجديد لدوري نجوم قطر.

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقرًا لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976، وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: