من هو إدريسا غاي؟ وما تفاصيل أزمته في باريس سان جيرمان؟

2022-05-20 00:23
السنغالي إدريسا غاي لاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي يعيش أزمة في الدوري الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحول الدولي السنغالي إدريسا غاي لاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، إلى قضية رأي عام دولية، بعد رفضه المشاركة بقميص يحمل ألوان "قوس قزح" خلال عطلة نهاية الأسبوع دعماً لـ"المثلية"، وذلك قبل "اليوم الدولي لمناهضة رهاب المثلية الجنسية".

وكانت الجولة الماضية من الدوري الفرنسي مخصصة لدعم "المثلية الجنسية"، من خلال وضع أرقام اللاعبين على قمصانهم متضمنة ألوان علم المثليين، فضلًا عن حمل قادة الفرق شارات قيادة بألوان قوس قزح.

وللموسم الثاني على التوالي، تمت دعوة الأندية في فرنسا للاحتفال في 17 مايو بـ"اليوم الدولي لمناهضة رهاب المثلية والخوف من المثليين والمتحولين جنسياً" من خلال ارتداء أرقام بتصميم قوس قزح على ظهور قمصانهم.

تفاصيل أزمة اللاعب إدريسا غاي

انطلقت شرارة قضية إدريسا غاي عندما رفض المشاركة في مباراة فريقه أمام مونبلييه يوم 14 مايو الحالي، رغم عدم تعرضه للإصابة أو الإيقاف، وقال مدربه الأرجنتيني بوكيتينو إن غياب لاعبه جاء لأسباب شخصية، ما أثار جدلًا بين الجماهير والمتابعين لمنافسات "الليغ 1"، واتُّهِم اللاعب بتعمد الغياب عن جولة دعم المثلية الجنسية.

ويصر اللاعب المسلم على التزامه الديني، ويظهر ذلك من خلال أداء شعائره الدينية ورسائله التي تؤكد التزامه بمعتقداته في منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، والتي تشير إلى أن الشذوذ الجنسي أمر مخالف للشرع والقانون في بلده السنغال، وقد تصل عقوبة ممارسته إلى السجن لمدة خمس سنوات.

وليست هذه المرة الأولى التي يغيب فيها غاي (32 عاما) عن الجولة المخصصة لدعم المثلية الجنسية؛ إذ غاب أيضا عن مباراة العام الماضي في يوم مخصص لدعم مجتمع "الشواذ"، وقد واجه السنغالي حملات انتقاد، وقابلتها حملات تضامن معه إثر قراره.

موقف غاي، لم يرق لجمعيات دعم المثليين في فرنسا؛ إذ لجأت لشن هجمات ممنهجة وشرسة على اللاعب متهمة إياه بـ"التمييز والعنصرية"، أما لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الفرنسي لكرة القدم، فطالبت اللاعب بإرسال صورة له وهو يرتدي القميص المخصص لدعم المثلية. 

كيف تلقى إدريسا غاي رسائل الدعم والتضامن؟

شهدت منصات التواصل الاجتماعي حملة تضامن واسعة مع اللاعب السنغالي إدريسا غانا غاي بعدما بات مهددا بالعقوبة من قبل الرابطة الفرنسية لكرة القدم بسبب رفضه المشاركة في مباراة ناديه الأخيرة لتجنب ارتداء قميص يحمل علم المثلية.

وحظي إدريسا بالدعم الواسع من لاعبي كرة قدم ومن إعلاميين وأندية رياضية شاركت في حساباتها وسم "#WeAreAllIdrissa" الذي يتصدر منصة "تويتر".

وغرد اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة عبر حسابه: "لا تحزن، نحن معك وندعمك، والله معك"، وقدّم رئيس السنغال ماكي سال الدعم الكامل لمواطنه وكتب على "تويتر": "أنا أدعم إدريسا غاي. يجب احترام معتقداته الدينية".

من جانبه، نشر لاعب كريستال بالاس شيخو كوياتي، ولاعب واتفورد إسماعيل سار، تغريدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يبرزان فيها دعمهما لموقف زميلهما في منتخب السنغال.

وتلقى غاي الدعم من مجموعة "ألتراس" باريس سان جيرمان التي نشرت في بيان على "تويتر": "نقدم دعمنا المطلق لغانا غاي الذي يتعرض منذ فترة لهجمة إعلامية شرسة".

ما العقوبة المتوقعة ضد إدريسا غاي؟

صار النجم السنغالي مهددا بالعقوبة من طرف لجنة الأخلاقيات في الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، والتي راسلته مؤخرا مطالبة إياه بتوضيح سبب غيابه عن مباراة السبت الماضي.

ودعت اللجنة في رسالتها اللاعب إلى توضيح الأمر بشكل صريح و"إصدار اعتذار علني" أو القول إن الشائعات التي رفض التعليق عليها "لا أساس لها من الصحة"، وأشارت اللجنة إلى أنه في حال ثبت تعمُّد اللاعب رفض اللعب، فسيكون ذلك "إقرارا بالسلوك التمييزي".

من جانبها، دعت إحدى الجمعيات الفرنسية التي تكافح "رهاب المثلية" في الرياضة إلى اتخاذ إجراءات من قِبل رابطة الدوري الفرنسي ونادي باريس سان جيرمان ضد تغيب غاي عن المباراة.

ونشرت الجمعية عبر "تويتر" يوم الأحد (15 مايو) أن "رهاب المثلية ليس رأيا ولكنه جريمة"، مضيفة: "يجب على الليغ 1 والفريق الباريسي أن يطلبوا من اللاعب شرح موقفه، ومعاقبته إذا لزم الأمر".

وكررت الجمعية مطلبها وقالت: "يجب أن يكون باريس سان جيرمان حازما.. نطلب تفسيرات من غاي لتسليط الضوء على هذه القضية"، وبدوره، طالب الاتحاد الرياضي الفرنسي للمثليين، بمعاقبة غاي.

من هو إدريسا غاي؟ نجم باريس سان جيرمان الذي رفض دعم المثلية؟ 

إدريسا غانا غاي هو لاعب دولي سنغالي، من مواليد 26 سبتمبر/ أيلول 1989 ويلعب في مركز خط الوسط الدفاعي، وسبق له أن خاض تجارب احترافية عديدة في إنجلترا وفرنسا.


بدأ غاي مشواره الاحترافي مع فريق ليل الفرنسي، وتُوج معه بلقب الدوري المحلي موسم 2010-2011، قبل انتقاله إلى إنجلترا للعب في صفوف فريقي أستون فيلا عام 2015 وإيفرتون عام 2016.

عاد غاي عام 2019 إلى الدوري الفرنسي من بوابة باريس سان جيرمان، وبلغ معه نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2020، لكنه فشل مع الباريسي في تحقيق اللقب أمام بايرن ميونيخ الألماني.

وعلى الصعيد الدولي، شارك غاي مع منتخب السنغال في أولمبياد لندن 2012، وكأس العالم روسيا 2018، ونجح في التتويج بلقب كأس أمم أفريقيا 2022 على حساب منتخب مصر بركلات الترجيح 4-2، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ووصل مع السنغال أيضا إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022.

شارك: