من ليفاندوفسكي إلى مبابي.. 5 صفقات مجانية كبرى في كرة القدم

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-08 17:25
صورة تركيبية تجمع بين الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كيليان بجانب البولندي روبرت ليفاندوفسكي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انضم الفرنسي كيليان مبابي، نجم هجوم باريس سان جيرمان إلى قائمة صفقات مجانية كبرى في كرة القدم بعد إتمام انتقاله إلى ريال مدريد بصفقة انتقال حر عقب نهاية عقده مع باريس سان جيرمان.

النجم الفرنسي حاول مرارًا وتكرارًا مُغادرة "حديقة الأمراء" مُنذ عام 2020، ولكن باريس سان جيرمان تمسّك ببقائه وسبق أن منحه في 2022 عقدًا حتى 2024 مع خيار التمديد حتى 2025، إلا أن الغزال الفرنسي رفض تمديد بقاءه ليُغادر النادي الباريسي بعد سبع سنوات.

صفقات مجانية كبرى في كرة القدم.. مبابي يتصدر القائمة

يُعد كيليان مبابي هو اللاعب الأعلى قيمة سوقية في الوقت الحالي، بـ180 مليون يورو، وهي نفس القيمة السوقية للثلاثي، جود بيلينغهام وكيليان مبابي وإيرلينغ هالاند؛ استنادًا إلى منصة "ترانسفير ماركت" العالمية.

ورغم أن مبابي قيمته السوقية تبلغ 180 مليون يورو؛ لكن ريال مدريد لم يدفع "يورو واحد" مقابل ضمه من الباريسي، حيث وقّع على عقود انتقاله في الفترة التي تسمح له بالتفاوض أو الانتقال إلى أي نادٍ آخر، وفقًا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ولا يُعد كيليان أول نجم تكون قيمته السوقية عالية، وينضم إلى نادٍ آخر بالمجان، وبالإضافة إلى مبابي، يستعرض "winwin" في الأسطر التالية أبرز 5 صفقات مجانية كبرى في كرة القدم.

أندريا بيرلو

أول لاعب في قائمة صفقات مجانية كبرى في كرة القدم هو الإيطالي أندريا بيرلو، والذي ترك قبل 13 عامًا صفوف ميلان وانضم إلى يوفنتوس في 2011، في صفقة مجانية بعد تسع سنوات رائعة في ميلان الذي كان انتقل إليه في 2001 قادمًا من إنتر ميلان.

لاعب الوسط الإيطالي، والذي يعتبر أحد أفضل لاعبي الوسط على الإطلاق، وفي عمر 32 عامًا، اعتبر نادي ميلان الإيطالي أن بيرلو "تجاوز أوج عطائه"، واستفاد يوفنتوس من خطأ إدارة النادي اللومباردي.

وفي يوفنتوس عزز بيرلو مكانته كأسطورة في كرة القدم الإيطالية فيما عانى ميلان من رحيله، وأسهم في تتويج يوفنتوس بأربعة ألقاب في الدوري الإيطالي.

روبرت ليفاندوفسكي

في عام 2014، كان عقد ليفاندوفسكي مع دورتموند على وشك الانتهاء، وتوقفت مفاوضات التجديد، وأدى ذلك إلى تكهنات حول مستقبله، وتوترت العلاقة بين ليفاندوفسكي وإدارة النادي الأصفر، وكانت آنذاك قيمته السوقية تبلغ 50 مليون يورو.

واستغل بايرن ميونخ الفرصة، وعرض على ليفاندوفسكي راتبًا كبيرًا، ليترك دورتموند بالمجان وينضم إلى بايرن ميونخ، والباقي نعرفه جميعًا، حيث نال البولندي كل الجوائز في النادي البافاري بما فيها دوري أبطال أوروبا والدوري الألماني، وكسر رقم الأسطورة غيرد مولر كأفضل هداف في ألمانيا في موسم واحد، وحقق الكثير من الألقاب القياسية.

ليونيل ميسي

بعكس صفقة مبابي وأي صفقة مجانية أخرى كبرى حدثت في تاريخ كرة القدم، أحدث انتقال ليونيل ميسي من برشلونة إلى باريس سان جيرمان، صدمةً في عالم كرة القدم، وكان السبب الرئيس للانتقال هو الوضع المالي المعوق لبرشلونة؛ إذ لم يتمكن النادي، المثقل بالديون، من تحمل تكاليف تجديد عقد ميسي رغم استعداده لخفض راتبه.

واستفاد باريس سان جيرمان من سوء حظ برشلونة، وانقضّ على ميسي، ليضمه في صفقة انتقال مجانية، وكان الأمر بمثابة شيء هائل لباريس سان جيرمان، حيث استحوذ على أحد أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق، وانضم في صفقة لمدة عامين مع خيار التمديد لعام ثالث، قبل أن يرحل في 2023 نحو إنتر ميامي.

بول بوغبا

وأخيرًا من بين أبرز صفقات مجانية كبرى في كرة القدم هناك النجم الفرنسي بول بوغبا الذي كلّف خزائن مانشستر يونايتد 105 ملايين يورو كأغلى صفقة في التاريخ في عام 2016، حين انتقل من يوفنتوس إلى الشياطين الحمر، بعد مستوياته الخرافية مع يوفنتوس، ولكن الإصابات أعاقات مشواره في اليونايتد.

وعانى بوغبا من العديد من الإصابات في مانشستر يونايتد، ليرحل بعد ذلك صاحب الـ"105" ملايين يورو، بالمجان عن اليونايتد في صيف عام 2022، ليعود إلى يوفنتوس من جديد، ولكن سوء الحظ لم يترك بطل مونديال 2018، الذي تم إيقافه عقب السقوط في تعاطي المنشطات، ليتقرر إيقافه 4 سنوات.

شارك: