منتخب تونس يتحرك قانونياً من أجل ضم كريم الرقيق

2021-09-14 19:00
اللاعب الهولندي التونسي كريم الرقيق يرغب في تمثيل نسور قرطاج (Getty)
Source
+ الخط -

يواصل اتحاد الكرة التونسي لكرة القدم محاولاته لإيجاد حل يسمح له بالاستفادة من خدمات اللاعب كريم الرقيق قلب دفاع فريق إشبيلية الإسباني، والذي يحمل الجنسية الهولندية، وذلك خلال الاستحقاقات الدولية المقبلة.

عمر الرقيق يؤكد رغبة شقيقه في اللعب مع المنتخب التونسي

كريم الرقيق يرغب في تمثيل منتخب نسور قرطاج

وأكد عمر الرقيق محترف فريق أرسنال الإنجليزي أن شقيقه كريم يرغب بشدة في تمثيل المنتخب التونسي وتغيير جنسيته الكروية من الهولندية إلى التونسية، وذلك بهدف تمثيل نسور قرطاج خلال الفترة المقبلة على الرغم من مشاركته السابقة مع منتخب هولندا.

موقف FIFA من طلب تونس بخصوص كريم الرقيق

انتشرت أخبار في الآونة الأخيرة على مختلف صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تفيد بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وافق بالفعل على تمثيل كريم الرقيق لمنتخب تونس وتغيير جنسية اللاعب من الهولندية للتونسية، وبالتالي إمكانية خوضه المباريات الرسمية بداية من المعسكر القادم في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. 

وفي هذا الصدد أفادت مصادر خاصة لموقع winwin، أن اتحاد الكرة التونسي لكرة القدم فتح بالفعل ملف الرقيق بمراسلة "فيفا" لتأهيل مدافع إشبيلية لحمل ألوان المنتخب التونسي، عبر تغيير "جنسيته" الرياضية، لكنه لم يتلق الرد حتى اللحظة لا بالإيجاب ولا بالسلب، وبالتالي لا صحة للأخبار التي تشير إلى قبول طلب تونس في استقطاب اللاعب.

وأضافت مصادرنا الموثوقة أن اتحاد الكرة التونسي يتمسك بإيجاد مخرج قانوني جديد يسمح له بالاستفادة من خدمات نجم إشبيلية في المنافسات المقبلة، وبصفة خاصة تصفيات إفريقيا لمونديال قطر 2022 ونهائيات كأس أمم إفريقيا (الكاميرون).

 

شروط FIFA لا تتوفر في كريم الرقيق 

 

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مذكرة لجميع الاتحادات الرياضية تتضمن مجموعة من الملاحظات التوضيحية حول قانون تغيير جنسية اللاعب، والمصادق عليه من قبل الجمعية العمومية في سبتمبر/ أيلول عام 2020، إذ يمكن لكل لاعب تغيير جنسيته الكروية في صورة عدم تمثيله منتخبه الأول بعد أن يبلغ الحادية والعشرين، وانقضت ثلاث سنوات على مشاركته الأخيرة معه. 

ومن المتوقع أن يجد الاتحاد التونسي لكرة القدم برئاسة وديع الجريء صعوبة في ضمه، على اعتبار أن الرقيق شارك في مباراتين لهما طابع رسمي مع منتخب هولندا أمام كل من روسيا و السويد في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2017 والتي تندرج ضمن تصفيات كأس العالم روسيا 2018، وهو ما قد  يتعارض مع التعديلات الجديدة التي طرأت على قانون تغيير الجنسية الرياضية.

كريم الرقيق لن يتمكن من اللعب لمنتخب تونس وفق قوانين الفيفا

ولعب الرقيق (27 عاما) مع المنتخب الهولندي الأول في 4 مباريات، الأولى عندما شارك بديلا في الدقيقة الـ58 ضد فرنسا (2 – 0) في الخامس من آذار/ مارس عام 2014، وكان وقتها في أوج انطلاقته الكروية مع الفريق الأول لنادي هرتا برلين. 

ثم شارك في مباراة ودية ثانية انتصرت فيها هولندا أمام اسكتلندا بهدف نظيف في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2017، وهي آخر مباراة له بقميص منتخب الطواحين. 

مسيرة كريم الرقيق في الملاعب الأوروبية 

كريم الرقيق يملك مسيرة مميزة وتجربة طويلة
 
  • نشأ في صفوف فريق فينورد الهولندي.
  • انتقل نحو مانشستر سيتي الإنجليزي عام 2011.
  • لعب مع أولمبيك مارسيليا الهولندي بين عامي 2015 و2017.
  • خاض تجربة ناجحة بين عامي 2017 و2020 مع هرتا برلين الألماني.
  • انتقل صيف 2020 نحو إشبيلية الإسباني، وخاض معه حتى الآن 14 مباراة في جميع المسابقات.
شارك: