منتخب الكاميرون يبحث عن العلامة الكاملة أمام الرأس الأخضر

2022-01-17 11:59
فينسنت أبو بكر القوة الهجومية الضاربة لمنتخب الكاميرون في بطولة أمم إفريقيا الحالية (Getty)
Source
+ الخط -

يسعى منتخب الكاميرون إلى تأكيد جدارته بالتأهل إلى الدور ثمن النهائي، عن طريق الحصول على العلامة الكاملة والتحليق في صدارة المجموعة الأولى، وذلك عندما يواجه منتخب الرأس الأخضر، اليوم الاثنين 17 يناير/ كانون الثاني، على الملعب الأولمبي في العاصمة الكاميرونية ياوندي، ضمن مباريات المرحلة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في كأس أمم إفريقيا، بينما يأمل منتخب بوركينا فاسو في الفوز على إثيوبيا لضمان بطاقة العبور للدور التالي.

وهيمنت الدولة المضيفة على مجموعتها بتحقيقها فوزين وست نقاط من مباراتين، وتسعى لتحقيق فوز ثالث تواليا يضمن لها مواجهات أسهل في الأدوار الإقصائية التي يتأهل لها بطل ووصيف كل مجموعة من المجموعات الست، إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

وحسم منتخب الكاميرون تأهله لدور الـ16 لبطولة كأس الأمم منذ الجولة الماضية، بينما تتطلع باقي منتخبات المجموعة الأولى لحجز مقعد في الأدوار الإقصائية للمسابقة، في ختام مبارياتها بمرحلة المجموعات.

ويتصدر منتخب الكاميرون ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، عقب فوزه، في الجولتين الماضيتين، 2-1 على بوركينا فاسو، و4-1 على إثيوبيا.

ويحتل منتخب بوركينا فاسو المركز الثاني في المجموعة برصيد 3 نقاط، متفوقا بأفضلية المواجهات المباشرة على منتخب الرأس الأخضر صاحب المركز الثالث، بعد فوزه عليه في الجولة الماضية بهدف نظيف، بينما يقبع منتخب إثيوبيا، المتوج باللقب عام 1962، في قاع الترتيب بلا نقاط.

ويكفي منتخب الكاميرون، الفائز بالبطولة 5 مرات، حصد نقطة التعادل فقط في مواجهة الرأس الأخضر، لضمان صدارة المجموعة رسميا، ومواجهة صاحب المركز الثالث في المجموعة الثالثة أو الرابعة أو الخامسة بدور الـ16، بينما يسعى منتخب الرأس الأخضر لحصد النقاط الثلاث للصعود رسميا للأدوار الإقصائية، من دون النظر إلى نتيجة مباراة بوركينا فاسو وإثيوبيا.

هل سيتأهل منتخب الرأس الأخضر إلى الدور ثمن النهائي في حالة التعادل؟

من الممكن أن تكون نقطة التعادل كافية ليحتل منتخب الرأس الأخضر المركز الثاني في المجموعة الأولى والتأهل لملاقاة وصيف المجموعة الثالثة في الدور القادم، وذلك في حالة خسارة بوركينا فاسو أمام إثيوبيا، ومن الممكن أن تؤهله أيضا حتى في حالة انتهاء المباراة الأخرى بفوز منتخب بوركينا فاسو أو تعادله، عن طريق دخوله ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست.

ولا يختلف الحال كثيرا بالنسبة إلى منتخب بوركينا فاسو الذي يطمح لتحقيق فوزه الثاني على التوالي في المجموعة للصعود رسميا، ومن الممكن أن تكفيه نقطة التعادل للتأهل أيضا، إذا نجح في الدخول ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

أما المنتخب الإثيوبي، الذي خسر من الرأس الأخضر 0-1 في الجولة الافتتاحية، فلا بديل أمامه عن الفوز على منتخب "الخيول"، لكن حظوظه في التأهل باتت معلقة بأقدام الآخرين، وسيحتاج للفوز على بوركينا فاسو مع خسارة الرأس الأخضر أمام الكاميرون؛ ليتساوى في عدد النقاط مع بوركينا فاسو، ثم سيحسم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة التي ستحتل المراكز من الثاني حتى الرابع، هوية المتأهلين عن هذه المجموعة.

ترتيب المجموعة الأولى قبل الجولة الثالثة

  1. الكاميرون: 6 نقاط؛
  2. بوركينا فاسو: 3 نقاط؛
  3. الرأس الأخضر: 3 نقاط؛
  4. إثيوبيا: بدون نقاط.
شارك: