منتخب الأردن يقهر طاجيكستان ويكمل مشواره نحو المونديال

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-06 23:31
علي علوان ومشروع هجمة لمنتخب الأردن على مرمى طاجيكستان (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق منتخب الأردن فوزًا مهمًا على طاجيكستان بنتيجة 3-0، في المباراة التي جمعتهما الليلة على ملعب عمان الدولي، ضمن الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وسجل ثلاثية الأردن علي علوان بالدقيقة (51)، ويزن النعيمات (68)، وإبراهيم سعادة بالدقيقة (90+4) في المواجهة التي حظيت بحضور ولي العهد الأردني الحسين بن عبد الله الثاني والأمير هاشم بن عبد الله الثاني والأمير علي بن الحسين.

وحسم منتخب الأردن تأهله إلى الدور الثالث والحاسم من تصفيات كأس العالم، حيث رفع رصيده إلى 10 نقاط خلف منتخب السعودية الذي حسم هو الآخر تأهله بعد فوزه على باكستان بثلاثية نظيفة، فيما خرج طاجيكستان من المنافسة بعد توقف رصيده عند 5 نقاط، وبقي باكستان في المركز الأخير دون أي نقاط.

واصطاد منتخب النشامى بهذا الفوز أكثر من عصفور بحجر واحد، ففوزه منحه بطاقة التأهل الرسمي إلى نهائيات كأس آسيا 2027، ومنحه ثقة كبرى في المضي قدمًا نحو تحقيق حلمه بالوصول إلى كأس العالم لأول مرة في التاريخ.

 أفضلية واضحة لمنتخب طاجيكستان 

أظهر منتخب طاجيكستان أطماعًا هجومية مبكرة، ولم ينكمش دفاعيًا مخالفًا التوقعات، مما فرض على النشامى توخي الحذر في التعامل مع معطيات المباراة، ولم يجرِ مدرب الأردن الحسين عموتة أي تغيير على التشكيلة، حيث جاءت متطابقة تمامًا مع التشكيلة التي كان يعتمد عليها في بطولة كأس آسيا.

وتأخر منتخب الأردن في الدخول بأجواء المباراة، حيث ظل موسى التعمري ويزن النعيمات وعلي علوان ومحمود مرضي بلا أثر في الدقائق الأولى، في وقت كان فيه العرب ونصيب يتحملان الضغط الهجومي للخصم وقاما بتحويل أكثر من كرة لحساب ركنية.

ولم يستثمر لاعبو منتخب طاجيكستان حالة ارتباك لاعبي النشامى -وخاصة في خط الدفاع- وكانت فرص التسجيل متاحة لو تمتعوا بشيء من التركيز في التعامل مع بعض الكرات داخل منطقة الجزاء.

وفي ظل غياب أثر القوة الهجومية لمنتخب الأردن، أطلق إحسان حداد تصويبة من مسافة بعيدة تألق ياتيموف روستم في إبعادها بالوقت المناسب.

وعانى منتخب الأردن من عشوائية ألعابه، وتكررت مشاهد الكرات المقطوعة ليبقى التعمري والنعيمات بعيدين عن الأجواء مع دخول المباراة الدقيقة (24).

وفوّت منتخب طاجيكستان على نفسه فرصة تتويج أفضليته بهدف السبق حيث انفرد سيروف ليسدد، وفي المقابل استبسل أبو ليلى في إبعادها، قبل أن يرد مرضي بتسديدة من مسافة بعيدة التقطها ياتيموف بسهولة.

وحافظ منتخب طاجيكستان على أفضليته ووضع منافسه في ملعبه، وسدد أميروف قذيفة من مسافة بعيدة تصدى لها أبو ليلى بصعوبة بالغة، وتكررت مشاهد الضربات الركنية لمنتخب طاجيكستان في حين بقي النشامى خارج الأجواء لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

منتخب الأردن يحسم المواجهة في الشوط الثاني

لم يتغير الحال في الشوط الثاني وتنامت أطماع منتخب طاجيكستان في التسجيل؛ لكنه واصل إهداره للفرص بشكل عجيب، وفي الدقيقة (51) قاد نزار الرشدان هجمة منسقة ومرر كرة نموذجية خلف دفاعه طاجيكستان ليحولها يزن النعيمات داخل منطقة الجزاء وجدت علي علوان يسددها بقدمه داخل المرمى.

وأصيب لاعبو منتخب طاجيكستان بالإحباط والتراجع على مستوى الأداء؛ ليحاول النشامى استثمار ذلك لصالحه، فتلاعب النعيمات بالدفاع وسدد كرة أرضية مرت بجوار القائم.

وسجل منتخب الأردن الهدف الثاني بعد أن خطف مرضي الكرة من أحد مدافعي طاجيكستان ومرر باتجاه النعيمات ليسدد بثقة داخل الشباك في الدقيقة (68).

وتراجع أداء منتخب طاجيكستان بشدة، فيما عمل منتخب الأردن على استهلاك ما تبقى من وقت للمحافظة على النتيجة.

وتمكن النشامى من تسجيل هدفه الثالث في الدقيقة (90+4) عن طريق البديل إبراهيم سعادة حيث استثمر تمريرة النعيمات وسددها بقوة داخل الشباك.

لوائح الدور الحاسم لتصفيات مونديال 2026

تنص تعليمات الدور الثالث والحاسم على تأهل 18 منتخبًا سيتم توزيعهم على 3 مجموعات بحيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى كأس العالم 2026 مباشرة.

وتبدو فرصة منتخب الأردن قوية لبلوغ المونديال لأول مرة استنادًا على الجيل الذهبي الموهوب ورفع عدد مقاعد قارة آسيا في كأس العالم إلى 8 مقاعد.

شارك: