ملك كرة القدم.. سياسيون وفنانون يودعون الأسطورة بيليه

2022-12-30 13:58
الأسطورة البرازيلية بيليه ودع الحياة عن عمر ناهز 82 عامًا (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

تواصل الشخصيات العامة حول العالم من سياسيين وفنانين تفاعلها مع خبر رحيل أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه الذي توفي الخميس عن عمر 82 عامًا، في مستشفى بساو باولو.

وأبدى الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، حزنه على رحيل مهاجم نادي سانتوس السابق، مؤكدًا: "إن قلة من البرازيليين أمثال بيليه من قاموا بحمل اسم البلاد لأبعد مكان".

ومن الولايات المتحدة الأمريكية نشر الرئيس، جو بايدن، صورة له وهو يمسك بيد بيليه وكتب: "صعود بيليه من بدايات متواضعة إلى أسطورة لكرة القدم قصة تعكس ما يمكن تحقيقه".

جو بايدن يودع بيليه

بينما وصف الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما "الجوهرة السوداء" بأنه "أحد عظماء الـ "Jogo bonito" -اللعب الجميل، العبارة المشهورة لبيليه- وأنه "واحد من أشهر الرياضيين في العالم".

أوباما وبيليه

بدوره نعت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رحيل بيليه بثلاث كلمات عبر منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، مُغردًا: "اللعبة. الملك. الخالد".

تغريدة ماكرون لبيليه

كما بكت كل إيطاليا وفاة بيليه "الأسطورة" و"الذي يعيش العالم بأسره حدادًا عليه"، على حد قول رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني.

وداع أمريكا اللاتينية للملك

ومن فنزويلا نشر الرئيس نيكولاس مادورو: "نُعرب عن تعازينا من فنزويلا لأسرة وأصدقاء ومشجعيه الذين سيتذكرونه للأبد. فليعش بيليه!".

أمّا الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور فنشر أيضًا: "فليرقد بيليه في سلام، اللاعب العظيم والمعلم المتواضع الذي أثر على لاعبين أمثال رونالدينيو".

من جانبها أكدت رئيسة هندوراس، شيومارا كاسترو، أنّ بيليه كان مصدر إلهام للعديد من الأجيال وأن المجتمعات تحتاج لشخصيات مؤثره مثله.

بدوره نشر رئيس بوليفيا، لويس أرسي: "اليوم فقد العالم أسطورة كبيرة لكرة القدم، بيليه، الذي يمثل مثالًا على المثابرة وحب الرياضة لأجيال قادمة".

بينما تذكر الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو: "مُنذ أن كنت صغيرًا كُنت أشاهد بيليه على الشاشة باللونين الأبيض والأسود وهو يلعب في مونديال كأس العالم".

في حين نشر الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: "لقد رحل عنا واحد من أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ، سنتذكر دومًا تلك السنوات التي أبهر فيها بيليه العالم بمهاراته".

رئيس الأرجنتين ينعى بيليه

ملك اللعب الجميل.. نجوم الفن ينعون بيليه

ومن السياسيين نذهب إلى الفنانين، إذ قام قطاع كبير بنعي بيليه، إذ أعرب سيلفستر ستالون، الذي عمل معه في فيلم "انتصار" عام 1981، عن حزنه لوفاة نجم سانتوس، حيث كان للأسطورة الراحل مسيرة قصيرة في التمثيل.

ونشر الممثل "روكي" عبر حساباته الشخصية: "بيليه العظيم! فلترقد في سلام، لقد كنت رجلًا عظيمًا"، كما نعى رحيل بيليه الممثل الكندي ريان رينولدز الذي نشر عبر حسابه على (إنستغرام) صورة بالأبيض والأسود لــ"الجوهرة السوداء".

كما ودعت وكالة ناسا الأمريكية بيليه بصورة لمجرة حلزونية تحمل ألوان علم البرازيل، وقالت الوكالة في تغريدتها: "هذه الصورة لمجرة حلزونية في مجرة بألوان البرازيل، بينما نحن نودع الأسطورة بيليه، المعروف لدى الكثيرين بملك اللعبة الجميلة".

وكالة ناسا تودع بيليه بطريقتها

وأعلنت الحكومة البرازيلية الحداد الرسمي ثلاثة أيام لوفاة بيليه، على أن ينتهي السبت، عشية تنصيب لولا دا سيلفا رئيسًا جديدًا للبلاد.

ومن المقرر أن تنظم مراسم إلقاء النظرة الأخيرة على جثمان بيليه على ملعب سانتوس "فيلا بيلميرو" الإثنين المقبل، على أن يدفن رفاته الثلاثاء، وفقًا لما أفاد به نادي سانتوس، الذي لعب فيه معظم حياته المهنية.

شارك: