مقرّات المنتخبات تعكس تقارب المسافات في مونديال قطر 2022

2022-07-27 13:09
أحد مراكز التدريبات في جامعة قطر التي ستستضيف معسكر المنتخب الإسباني في كأس العالم 2022 (FIFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن حقائق وأرقام وتفاصيل جديدة تتعلق بأماكن إقامة المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم 2022، والتي جاءت لتجسد، وفقا لمراقبين، الطبيعة المدمجة التي تتميز بها المنشآت والبنى التحتية والمرافق الخاصة بمونديال قطر 2022.

وستتمكن المنتخبات الـ31 الوافدة إلى قطر من السكن في معسكرات تُعد الأكثر قربًا من بعضها في تاريخ بطولات كأس العالم منذ النسخة الافتتاحية للبطولة سنة 1930، إذ سيقيم كل منتخب في نفس المنشأة طيلة أيام المنافسة، بسبب عدم وجود حاجة لتنقل البعثات في رحلات جوية محلية نظرا لتقارب ملاعب المونديال الثمانية من بعضها من جهة، وقربها من أماكن إقامة المنتخبات من جهة أخرى.

وتتميز هذه النسخة من البطولة بتوفير مواقع تدريب رسمية للمنتخبات المشاركة في الأيام التي تسبق مبارياتها. وينبغي لكل منتخب أن يُسجّل وصوله إلى فندق معسكره قبل 5 أيام على الأقل من موعد انطلاق مباراته الأولى في البطولة، ويمكن للفرق أن تمدّد إقاماتها إلى أكثر من الأيام الـ15 المضمونة لكل بعثة، وذلك وفقا للنجاح الذي تحققه في البطولة، إذ ستصل إقامة كل من المنتخبين اللذين سيبلغان المباراة النهائية إلى 33 يوما.

ويتميز مونديال 2022 عن جميع النسخ السابقة من المونديال بكونه النسخة الأكثر تقاربا في المسافات؛ إذ سيقيم 24 منتخبا من أصل 32 في مساحة نصف قطرها 10 كيلومترات فقط، وهذا ما سيصنع أجواء خاصة ومفعمة بالحيوية في الدوحة والمناطق المحيطة بها، ويزيد من بهجة المشجعين المحليين والدوليين.

ما المرافق التي ستتاح للمنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022؟

يُعد معسكر المنتخب، المقر الرئيسي للمنتخب المشارك خلال فترة لعبه في بطولة كأس العالم 2022، ويتألف معسكر كل منتخب من مراكز التدريبات والفندق أو مقر إقامة بعثة المنتخب. 

وستتوفر 3 أنواع من مواقع التدريب المستخدمة خلال البطولة، وهي منشآت النوادي الرياضية المحلية، ومراكز التدريب الجماعية، وأماكن التدريب في الاستادات، وقد تم تشييد العديد منها من الصفر، كما تم تجديد بعضها، وستكون جزءا لا يتجزأ من إرث البطولة لكرة القدم القطرية.

قطر

وتتكون فنادق معسكرات المنتخبات من فنادق من فئتي 5 و4 نجوم، وفيلات ومنتجعات وأماكن إقامات غير فندقية، كمباني الأكاديميات الرياضية وأماكن السكن المدرسية والإقامات الجامعية، إضافة لمرافق أخرى كغرف العلاج.

وتتميز جميع هذه المنشآت بقدرتها على حماية خصوصية المنتخبات وبكونها مزودة بكل بروتوكولات الأمان اللازمة. واستقبلت هذه المنشآت 162 زيارة تفقدية من قِبل المنتخبات التي شاركت في تصفيات كأس العالم 2022 ابتداء من أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

رعاية العمال في فنادق معسكرات المنتخبات

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أنه سيطبق رفقة قطر جميع إجراءات العناية الواجبة لحماية حقوق ورفاهية العمال في 159 فندقا، بما في ذلك الفنادق التي ستستضيف المنتخبات المشاركة.

وأشار "فيفا" إلى أن كل هذه الخطوات ستتم بشراكة وثيقة مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وبالتعاون مع نقابات العمال والمراقبين المستقلين، ومنظمة العمل الدولية.

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقرًا لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976، وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

مجموعات كأس العالم قطر 2022

 

شارك: