مفاجآت وغيابات منتظرة في قائمة إسبانيا لمونديال قطر 2022

2022-06-21 21:09
أرشيفية- من مشاركة منتخب إسبانيا في بطولة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم 2022-23 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتجه أنظار عشاق كرة القدم بعد 5 أشهر تقريباً إلى قطر، في انتظار  أكبر الأحداث الكروية، وهو كأس العالم المُقام في الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادمين.

وكثفت الأجهزة الفنية للمنتخبات عملها ومتابعتها والتي ستشارك في أول مونديال يحتضنه بلد عربي؛ بحثاً عن القوائم النهائية المشاركة في البطولة، ومن بين هذه الأجهزة يبرز الجهاز الفني لمنتخب إسبانيا، بقيادة المدرب الوطني لويس إنريكي.

وفي 23 مايو/ أيار الماضي، أعلن إنريكي عن قائمة "لا روخا" المشاركة في أول 4 جولات من دور مجموعات لبطولة دوري الأمم الأوروبية 2022-23.

وشهدت القائمة عدة مفاجآت وغيابات كذلك، بعضها بداعي الإصابة وبعضها الآخر بقرار من المدير الفني.

وضمت تلك القائمة 3 حراس مرمى (أوناي سيمون وروبرت سانشيز ودافيد رايا)، و8 مدافعين (ماركوس ألونسو، وجوردي ألبا، وإيميرك لابورتي، وباو توريس، وإريك غارسيا، وإينييغو مارتينيز، وسيزار أزبيليكويتا، وداني كارفاخال).

وفي خط الوسط استدعى إنريكي 7 لاعبين (سيرخيو بوسكيتس، ورودري، وتياغو ألكانتارا، وغافي بايز، وكارلوس سولير، وكوكي، وماركوس يورينتي)، أما في الخط الأمامي فعوَّل الإسباني على (داني أولمو، وبابلو سارابيا، وراؤول دي توماس، وفيران توريس، وماركو أسينسيو، وأنسو فاتي).

وكان فاتي أبرز الأسماء العائدة إلى قائمة المنتخب الإسباني، وبرر إنريكي قراره آنذاك أنه يريد العمل مع اللاعب ومتابعته في المِران، والوقوف على حالته والإضافة القادر على منحها للمجموعة.

وكان استدعاء فاتي مفاجأة للجميع، فقد غاب معظم فترات الموسم بسبب الإصابة، لكنه شارك في 10 مباريات بالليغا سجَّل خلالها 4 أهداف ومرر كرة حاسمة واحدة، بالإضافة إلى مشاركته في 3 مباريات بدوري الأبطال وقّع خلالها على هدف، وشارك في نهائي كأس السوبر الإسباني الذي سجل فيه هدفاً واحداً.

وشهدت تلك القائمة كذلك عودة ألكانتار وماركو أسينسيو، بعد غيابهما عن القوائم الأخيرة للفريق.

وكانت عودة تياغو إلى قائمة إسبانيا مُستحقة، وذلك بعد الموسم القوي الذي قدمه مع ليفربول، وإسهامه بشكل كبير في التتويج بلقبي كأس الرابطة وكأس الاتحاد، والوصول إلى نهائي دوري الأبطال (قبل الخسارة 0-1 أمام ريال مدريد الإسباني)، وكذلك المنافسة على لقب البريميرليغ حتى الجولة الأخيرة.

ورغم ذلك عانى تياغو من إصابة في الجولات الأخيرة بالدوري الإنجليزي الممتاز، لكنه شارك مصاباً في نهائي دوري الأبطال في باريس، ما أثر في مشاركته بمعسكر إسبانيا الماضي الذي غادره بعد خضوعه لفحوصات طبية أكدت إصابته.

واستدعى إنريكي كذلك ماركو أسينسيو للمشاركة في أولى جولات دور مجموعات دوري الأمم، رغم ابتعاد جناح ريال مدريد عن مستواه المعهود؛ بسبب إصابته بالرباط الصليبي وغيابه عن معظم فترات الموسم قبل الماضي 2020-21.

ويبدو استدعاء أسينسيو مستحقاً، حيث شارك في 31 مباراة بالليغا خلال الموسم المنقضي، أحرز خلالها 10 أهداف.

أما على مستوى الغيابات فكان الغياب الأبرز هو "دافيد دي خيا"، عملاق حراسة مرمى مانشستر يونايتد، وذلك بقرار من المدير الفني.

ويرغب إنريكي في الاعتماد على حارس مرمى يجيد اللعب بقدمه، وهو ما لا يبرع فيه حارس "الشياطين الحمر".

وأسهم كذلك في خروج دي خيا من حسابات إنريكي الموسم السيئ الذي قدمه مانشستر على المستوى الجماعي، رغم المستويات الكبيرة التي قدمها دافيد.

واستقبلت شباك دي خيا 57 هدفاً في 38 جولة بالبريميرليغ، بالإضافة إلى 9 أهداف في 7 مباريات بدوري الأبطال.

وكان أبرز غيابات تلك القائمة كذلك ميكيل أويارزابال وبيدري، وذلك بداعي الإصابة.

كيف ستكون قائمة إسبانيا في نهائيات كأس العالم قطر 2022؟

وفقاً للمعطيات وما قدمه اللاعبون خلال الجولات الـ4 الأخيرة في دوري الأمم، وكذلك خلال الموسم المنقضي، فإن القائمة الماضية ستكون هي المشاركة في مونديال قطر مع تغييرات بسيطة، ومن المنتظر عودة بيدري وأويارزابال إلى القائمة على حساب يورينتي ودي توماس، إلى جانب إمكانية خروج فاتي من حسابات إنريكي إذا تواصلت معاناته في بداية الموسم المقبل، هذا ما لم تحدث أي انتكاسات لأي لاعب في فترة ما قبل المونديال.

أما على مستوى المفاجآت واللاعبين المتوقع تألقهم في مونديال قطر، فيتصدر القائمة ثنائي برشلونة بيدري غافي.

ورغم بلوغ غافي من العمر 17 عاماً فقط، فإنه قدَّم موسماً كبيراً مع برشلونة، فقد شارك في 34 مباراة في الليغا من أصل 38 ممكنة، وكذلك في جميع مباريات دور مجموعات دوري الأبطال، و5 مباريات في الدوري الأوروبي.

من جانبه، مرَّ بيدري بموسم غير جيد؛ بسبب الإصابات وحالة الإرهاق الناتجة عن المجهود الكبير المبذول في الموسم قبل الماضي، حيث شارك في معظم مباريات برشلونة وفي دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" وفي اليورو، ومع ذلك يتمتع متوسط ميدان برشلونة البالغ من العمر 19 عاماً بإمكانات كبيرة تجعله على رأس المستدعين في قائمة إنريكي.

يُذكر أن منتخب إسبانيا سينافس في نهائيات كأس العالم "قطر 2022" من المجموعة الخامسة، التي تضم أيضا منتخبات ألمانيا وكوستاريكا واليابان.

 

شارك: