مصر والسعودية واليونان في "ملف مشترك" لاستضافة مونديال 2030

2022-09-08 20:59
مجسم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف تقرير إنجليزي، اليوم الخميس، أن هناك نية من جانب دول مصر والسعودية واليونان للترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030.

وذكرت صحيفة "ذا تايمز" الإنجليزية أن المملكة العربية السعودية تستعد في الوقت الحالي لتقديم عرض للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، من أجل استضافة مونديال 2030.

وأضافت الصحيفة أن العرض سيكون مشتركًا بين السعودية ومصر واليونان، مفيدةً بأن بلورة فكرة الملف المشترك قد جاءت بعد محادثات على مستويات حكومية رفيعة.

وأوضحت أن استضافة كأس العالم من جانب الثلاثي سيعني أن البطولة ستُقام في فصل الشتاء؛ تجنبًا لدرجات الحرارة المرتفعة خلال شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز.

وشددَّت الصحيفة على أنه من المفترض أن تقوم الدول الثلاث بتطوير البنية التحتية، في حال قبول العرض من قبل "فيفا"، مؤكدةً أن المملكة العربية السعودية ستمثل الشريك الرئيسي في مشروع الاستضافة، حيث ستتولى تكاليف البنية التحتية للبلدين الآخرين.

وسيكون تنظيم المونديال من خلال 3 اتحادات قارية؛ السعودية في قارة آسيا، ومصر في قارة أفريقيا، واليونان في أوروبا، بمثابة الحدث الفريد من نوعه، ومن المُتوقع أن يتم الإعلان عن ترشيح الثلاثي في ملف مشترك خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وسيكون ملف الدول الثلاث لاستضافة كأس العالم 2030 في منافسة مع أمريكا الجنوبية، حيث ترغب 4 دول هناك (الأوروغواي، باراغواي، الأرجنتين، تشيلي) في استضافة المونديال، احتفالًا بمئويته بعد أن أُقيم لأول مرة عام 1930 بدولة الأوروغواي، كما سبق لدولتي إسبانيا والبرتغال أن أعلنتا عن تقدمهما بملف أوروبي مُشترك لاستضافة البطولة.

يُذكر أن دولة قطر ستستضيف كأس العالم 2022، على أن تقوم كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بتنظيم كأس العالم 2026.

شارك: