مصر تهزم كوت ديفوار بعد ماراثون طويل وتتأهل لربع النهائي

2022-01-27 02:06
قائد منتخب مصر محمد صلاح مع غيسلان كونان لاعب كوت ديفوار (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اقتنص منتخب مصر فوزًا صعبًا على نظيره منتخب كوت ديفوار بفارق ركلات الترجيح (5-4)، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بدون أهداف، في مواجهة استضافها ملعب جابوما اليوم الأربعاء 26 يناير/ كانون الثاني، وذلك في دور الستة عشر من بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 بالكاميرون.

وجاءت المباراة مُثيرة بين المنتخبين، وضاعت العديد من الفرص الخطيرة خلال أحداث اللقاء؛ بسبب تألق الحراس وعدم التركيز في إنهاء الهجمات، وفي نهاية المطاف ذهب الفوز إلى المنتخب المصري ليحجز بطاقة عبوره إلى ربع نهائي العرس القاري.

وعقب هذا الانتصار، يضرب المنتخب المصري موعدا مع نظيره وشقيقه المغربي، على ملعب أحمدو أهيدجو يوم الأحد المقبل 30 يناير، وذلك في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2021.

شوط أول متكافئ بين مصر وكوت ديفوار

امتلك منتخب كوت ديفوار الكرة نسبيا في بداية اللقاء، واعتمد على الاختراقات من الأطراف، فيما لجأ المنتخب المصري لدفاع المنطقة والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة، وسدد فرانك كيسييه بعد مرور 3 دقائق كرة قوية مرت بجوار القائم، ثم أضاع الفراعنة هدفا محققا عند الدقيقة 17 بعد تصويبة صاروخية عبر عمر مرموش من خارج حدود منطقة الجزاء، ارتطمت بالعارضة الإيفوارية.


واصل المنتخب المصري ظهوره المميز، واستقبل محمد صلاح كرة بينية جميلة من عمرو السولية على حدود منطقة الجزاء عند الدقيقة 21، وسدد نجم ليفربول كرة قوية بيسراه تصدى لها الحارس الإيفواري بادرا علي سنجاري وأبعدها إلى ركنية، وقبل مرور نصف ساعة من مجريات الشوط الأول حصل منتخب كوت ديفوار على ركلة ثابتة سددها ماكس غراديل اصطدمت بالحائط البشري، وذهبت سهلة إلى أحضان الحارس محمد الشناوي.

تغيير مُبكر في صفوف كوت ديفوار

وأجرى المنتخب الإيفواري تغييرا اضطراريا عند الدقيقة 30 بخروج لاعب الوسط المُصاب، كيسييه، ونزول جيوفروي سري داي، وبعد مرور 5 دقائق مرر صلاح كرة بينية متقنة إلى مصطفى محمد داخل منطقة الجزاء، سددها مهاجم غلطة سراي بيمينه في الزاوية الضيقة وأبعدها سنجاري إلى ركنية، ثم لعب صلاح كرة خادعة "لوب" أنقذها من جديد الحارس الإيفواري.

رد منتخب كوت ديفوار على الهجوم المصري، وصنع فرصة خطيرة عند الدقيقة 38 بعد كرة عرضية من سيرجي أورييه استقبلها إبراهيم سنجاري بلعبة "إيكروباتية" وتصدى لها ببراعة الحارس محمد الشناوي، ثم حاول مهاجم أياكس، سباستيان هيلير، مباغتة الشناوي بتصويبة قوية نجح حارس العرين المصري في إمساكها، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف.

 

منتخب مصر يُهدر الفرص وتألق محمد الشناوي

بعد مرور 6 دقائق من بداية الشوط الثاني، أضاع المنتخب المصري هدفا مؤكدا حيث توغل صلاح في الرواق الأيمن، ومرر نجم ليفربول كرة عرضية إلى السولية، المُنفرد تقريبًا بالمرمى، لكن تسديدته ذهبت أعلى العارضة الإيفوارية، وبعدها كاد محمد النني أن يباغت الحارس سنجاري بعد تصويبة اصطدمت بالدفاع الإيفواري وذهبت إلى المرمى، لكن سنجاري أبعدها إلى ركنية.

واستقبل مصطفى محمد كرة بينية جميلة من مرموش عند الدقيقة 62، لكن مهاجم منتخب مصر سدد بصورة غير متقنة بجوار القائم الإيفواري، وبعد 5 دقائق أنقذ حارس المنتخب المصري محمد الشناوي شباكه من هدف مؤكد، بعد كرة رأسية عبر المهاجم سباستيان هيلير من مسافة قريبة للغاية من المرمى، أبعدها الشناوي ببراعة إلى ركلة ركنية.

محمود تريزيغيه الذي شارك بدلا من مرموش، أهدر فرصة محققة عند الدقيقة 71 بعد توغله من الرواق الأيسر وانفراده بالمرمى الإيفواري، لكن تصويبة محترف أستون فيلا ذهبت بجوار القائم بقليل، ورد جناح أرسنال نيكولاس بيبي بتصويبة قوية جاءت بين أحضان الحارس الشناوي، قبل نهاية الوقت الأصلي للقاء.

حارس منتخب مصر محمد الشناوي يغادر بسبب الإصابة

 

قبل نهاية الوقت الأصلي بـ5 دقائق، أضاع منتخب كوت ديفوار هدفًا محققًا بعد انفراد ويلفريد زاها بالمرمى، حيث سددها بيسراه وأنقذها الشناوي ببراعة، لكن الحارس المصري غادر الملعب بداعي الإصابة، وشارك بدلا منه محمد أبو جبل، ثم مرت الدقائق المتبقية دون تغيير في النتيجة، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل السلبي بدون أهداف، ويتم الاحتكام إلى الشوطين الإضافيين.


بدأ المنتخب المصري الشوط الأول الإضافي مهاجمًا، وكاد أن يهز الشباك بعد كرة عرضية من تريزيغيه إلى صلاح، أبعدها الدفاع الإيفواري في اللحظة الحاسمة، ثم استقبل محمد شريف الذي شارك بدلا من مصطفى محمد، كرة رأسية من أحمد حجازي، لعبها شريف برأسه أعلى العارضة بقليل.

وسدد أحمد سيد زيزو، الذي شارك بدلا من المُصاب حمدي فتحي، كرة قوية في منتصف المرمى عند الدقيقة 99، تصدى لها الحارس الإيفواري سنجاري، وبعد 5 دقائق أنقذ أبو جبل تصويبة خطيرة عبر اللاعب إيراهيم سنجاري، وأبعدها الحارس المصري ببراعة إلى ركنية، وانتهت مجريات هذا الشوط سلبيا بدون أهداف بين المنتخبين.


ركلات الترجيح تبتسم للمنتخب المصري

وفي ركلات الترجيح ابتسم الحظ وكان التوفيق من نصيب المنتخب المصري، الذي سجل له كلٌّ من: أحمد سيد "زيزو"، السولية، عمر كمال، محمد عبد المنعم، وسجل صلاح الركلة الحاسمة، فيما سجل لمنتخب كوت ديفوار كلٌّ من: نيكولاس بيبي، إبراهيم سينجاري، ماكسويل كورنييه، ويلفريد زاها، وصدّ الحارس أبو جبل تسديدة إيريك باييه.

ملخص فوز مصر على كوت ديفوار في الدور الثاني من كأس أمم إفريقيا 2021

ماذا قال محمد أبو جبل ومحمد الشناوي عقب تجاوز مصر عقبة كوت ديفوار في كأس أمم إفريقيا؟

تحدث محمد أبو جبل ومحمد الشناوي، حارسا مرمى منتخب مصر، إلى شبكة قنوات "بي إن سبورتس" القطرية، عقب فوز الفريق المصري على كوت ديفوار في ركلات الترجيح، وتأهله إلى الدور ربع النهائي لكأس الأمم الإفريقية 2021.


وقال أبو جبل في حديثه: "إن شاء الله يعود الشناوي لنا قريبا، وتكون إصابته بسيطة. أبارك للجمهور المصري هذا التأهل ولكل أعضاء الجهاز الفني واتحاد الكرة وزملائي اللاعبين، لقد كان تركيزنا منذ الصافرة الأولى وحتى اللحظة الأخيرة".


ورد أبو جبل على سؤال متعلق بدخوله بديلا للشناوي في المباراة: "أنا مُعتاد على ذلك، لقد حدث الأمر نفسه في مباراة ليبيا (بتصفيات كأس العالم 2022)...، الحمد لله وُفقت اليوم، وتعاملت بصورة جيدة مع الهجمات التي وصلت لي، وهذا أفاد الفريق. استطعنا الوصول إلى ركلات الترجيح التي تمكنت من التعامل معها".


وتابع أبو جبل: "نحن نتدرب بصورة جيدة، وندفع أنفسنا لأن نصبح أفضل. الشناوي كان الأساسي اليوم، وأي حارس يشارك بدلا منه سواء أنا أو (محمد) صبحي أو (محمود جاد) سيؤدي بنفس الكفاءة والمستوى. كلنا نحظى بنفس التعليمات، ونحاول أن نتعلم أمورا كثيرة من بعض، وهذا يدفعنا لمستوى وتركيز أكبر".


من جانبه، قال الشناوي في حديثه إلى شبكة "بي إن سبورتس": "أشكر أبو جبل والكابتن عصام الحضري (مدرب حراس منتخب مصر) وصبحي وجاد. أريد أن أوجه رسالة من هنا، نحن نلعب باسم المنتخب المصري، وأي لاعب سيشارك سيؤدي وسيقدم كل ما عليه".


وبسؤاله عن سر سجوده قبل الركلة الترجيحية الأخيرة التي سجلها محمد صلاح هدفا أهدى به مصر تأهلا مثيرا إلى ربع النهائي: "نعم، لقد كانت ضربة الترجيح الأخيرة. كنت أحمد الله، وأدعو أن نسجل الركلة الأخيرة ونفوز".

شارك: