مسبار يُفند تصنيف الفيفا للوداد ومشاركة الأهلي بالكونفدرالية

2022-08-01 14:20
من تتويج فريق الوداد البيضاوي المغربي ببطولة دوري أبطال أفريقيا 2022 (Getty)
Source
المصدر
مسبار
+ الخط -

نرصد لكم مجموعة من الأخبار التي انتشرت مؤخرًا في وسائل الإعلام العربية، وبالرجوع إلى منصة "مسبار" المختصة في مراجعة الأخبار وبيان صدقها من عدمه، تبيّن أن عدّة أخبار كانت غير صحيحة.

بداية، شاع مؤخرًا عبر حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا مفاده أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" صنّف فريق الوداد البيضاوي المغربي رسميًّا، كأفضل وأقوى فريق في الـ7 سنوات الأخيرة.

تحقّق "مسبار" من هذا الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم يصنّف الفيفا الوداد كأفضل وأقوى فريق في السنوات الـ7 الأخيرة، ولم ينشر الموقع الرسمي للفيفا الخبر، وآخر ما نشره الموقع كانت أخبار وتقارير عادية عن النادي المغربي خلال الفترة السابقة، كما لم ينشر أيّ مصدر رياضي موثوق الادّعاء.

تصريحات غير صحيحة عن منتخب المغرب نُسبت إلى مدرب بلجيكا روبرتو مارتينيز

كذلك تم التأكد من عدم صحة تصريحات نُسبت إلى مدرب منتخب بلجيكا، الإسباني روبرتو مارتينيز، قال فيها: "من يقلّل من قيمة المنتخب المغربي لا يفقه شيء في كرة القدم، كيف لمنتخب يملك أبرز نجوم الكرة العالمية أن يكون سهلًا في المونديال. جامعة قوية تدعمهم وجمهور جميل يتابعهم، نحن في موقف صعب أمامهم".

وأكدت منصة "مسبار" أن الادّعاء المتداول زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لمدرب بلجيكا مُختَلق، ولا أساس له من الصحة، ولم تنشره أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة، كما إنّه مُحرّف عن آخر تصريحات أدلى بها مارتينيز عن المنتخب المغربي.

وكانت آخر تصريحاتٍ لمارتينيز تحدث فيها عن المنتخب المغربي، ونشرها موقع "الفيفا" يوم 5 يوليو/ تموز الماضي، خلال مشاركته في ورشة عمل الفيفا الخاصة بالمنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم قطر 2022، وأشار فيها مارتينيز إلى صعوبة مجموعة المنتخب البلجيكي في المونديال القادم، والتي تضم منتخبات المغرب وكرواتيا وكندا.

وقال مارتينيز: "يبدو بشكلٍ نظري أننا نعرف منتخب كرواتيا، لكن هذا لا يعني على الإطلاق أننا لا نعرف الكثير عن منتخبي المغرب وكندا"، وأضاف: "الكرة الأفريقية تتطور كثيرًا اعتمادًا على المواهب الكبيرة التي تملكها، وهناك خمسة من اللاعبين الأفارقة باتوا جزءًا هامًا من منتخب بلجيكا. كندا أيضًا هي الأفضل في تصفيات الكونكاكاف، لقد تفوقت على الولايات المتحدة والمكسيك في المباريات الإقصائية، بالتأكيد مهمتنا لن تكون سهلة".

خبر كاذب عن مشاركة الأهلي المصري رسميًا في الكونفدرالية الأفريقية

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ يوم السبت 30 يوليو الماضي، خبرًا مفاده أنّ النادي الأهلي المصري، سيشارك رسميًا في بطولة الكونفدرالية الأفريقية الموسم المُقبل.

وكشفت منصة "مسبار" أن هذا الادّعاء ليس له أساس من الصحة، إذ لم يُعلَن عن مشاركة الأهلي في بطولة الكونفدرالية الأفريقية الموسم المُقبل، ولم ينشر أيّ مصدر رسمي الخبر.

قنوات أبو ظبي الرياضية لم تحصل على حقوق بث مباريات الأهلي المصري

انتشرت عبر بعض الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي شائعات حول حصول قنوات أبو ظبي الرياضية على حقوق بث مباريات الأهلي في بطولة الدوري المصري الممتاز.

أبو ظبي الرياضية الأهلي الدوري المصري ون ون winwin

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ لم تُعلن قنوات أبو ظبي الرياضية عن حصولها على مباريات الأهلي، كذلك لم يُعلن النادي أو أيّ مصدر رسمي عن الخبر.

ونشرت شبكة قنوات أبو ظبي الرياضية توضيحًا على حساب الرسمي في موقع تويتر، نفت فيه صحة الخبر، قائلة: "تنفي قنوات أبو ظبي الرياضية ما يتردد حول حصولها على حقوق مباريات فريق النادي الأهلي في الدوري المصري"، مؤكدة أنها لم تدخل في أي مفاوضات بهذا الخصوص.

شارك: