مدينة البصرة العراقية تستضيف بطولة خليجي 25

2022-06-30 13:53
ملعب البصرة الدولي بالعراق (twitter/hamza_dhia)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

حصلت مدينة البصرة العراقية على موافقة المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم على استضافة بطولة "خليجي 25" التي ستُقام منافساتها في بداية عام 2023.

وستكون هذه هي المرة الثانية التي يستضيف فيها العراق منافسات البطولة المزمعة إقامة النسخة الـ25 منها خلال الفترة من 6 إلى 19 يناير/ كانون الثاني 2023، بعد أن استضاف النسخة الخامسة التي أُقيمت عام 1979.

وجاءت الموافقة في الاجتماع الذي عقده المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي برئاسة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يوم الخميس 30 يونيو/ حزيران، بعد زيارة أجراها وفد خليجي للتأكد من امتلاك البصرة المقومات اللازمة لاستضافة البطولة.

وعقب الاجتماع، أصدر المكتب التنفيذي للاتحاد بيانًا صحفيًّا أكد فيه اطّلاعه على تقرير اللجنة التفقدية التي زارت مدينة البصرة، واستماعه إلى شرح مُفصّل من الأمين العام للاتحاد، السيد جاسم سلطان الرميحي، عن استعدادات البصرة لاستضافة البطولة.

وبعد الاطلاع على التقرير، أكد المكتب التنفيذي أحقية البصرة باستضافة البطولة في التاريخ المقرر (6 – 19 يناير 2023)، وذلك حسب الصلاحيات التي منحتها إياه الجمعية العمومية في اجتماعها الأخير الذي عُقد في العاصمة القطرية الدوحة (20 سبتمبر 2021).

وأشاد رئيس الاتحاد، الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، باستعدادات مدينة البصرة لاستضافة الحدث الذي سيجمع أبناء الخليج وتنتظره الجماهير العراقية على أرضها منذ زمن طويل، مُبديًا ثقته التامة بقدرة الاتحاد العراقي لكرة القدم عمومًا ومدينة البصرة خاصةً على تقديم المحفل الخليجي الكروي بأفضل صورة.

ما الملاعب التي ستستضيف منافسات خليجي 25 في مدينة البصرة العراقية؟

ستُقام منافسات خليجي 25 على ملعبين اعتمدهما اتحاد كأس الخليج العربي لاستضافة البطولة؛ الأول هو ملعب البصرة الدولي الذي يتسع لـ65 ألف متفرج، والثاني هو ملعب الميناء الذي يتسع لـ30 ألف متفرج.

جدير بالذكر أن منتخب البحرين تُوّج بلقب النسخة الماضية التي أقيمت في قطر عام 2019، ليحقق لقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد الفوز في المباراة النهائية على السعودية بنتيجة (1-0).

ما نظام بطولة كأس الخليج العربي؟

تشارك في البطولة 8 منتخبات؛ هي العراق وقطر والسعودية والبحرين والإمارات والكويت وعمان واليمن، وتُوزع المنتخبات الـ8 على مجموعتين، يتأهل من كل مجموعة منتخبان إلى الدور نصف النهائي الذي يُلعب بنظام خروج المغلوب، ويتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية.

شارك: