مدرب كرواتيا يرفض الاستسلام رغم صعوبة المهمة أمام البرازيل

2022-12-06 17:35
منتخب كرواتيا بلغ الدور ربع النهائي ليواجه البرازيل في كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أكد زلاتكو داليتش، مدرب منتخب كرواتيا، أن فريقه لا يخشى مواجهة البرازيل، رغم اعترافه بأن منتخب "السامبا" هو الأوفر حظًا لحجز بطاقة التأهل إلى ربع نهائي كأس العالم قطر 2022 .

وقال مدرب وصيف بطل مونديال 2018 بعد التأهل لثمن النهائي: "لنكن واضحين، البرازيل هي الأوفر حظًا. إنها أفضل فريق حتى الآن"، قبل أن يستدرك: "نؤمن بقدرتنا على مجاراة البرازيل. يجب أن نتحلى بذكاء كبير في مقاربتنا للمباراة".

وأوضح المدرب الكرواتي: "لا يمكننا أن نفتح اللعب كثيرًا، لكن في الوقت ذاته لا يجب أن نتراجع كثيرًا، لا يوجد خوف من جهتنا، نؤمن بأنفسنا ونشعر بالثقة بعد المستويات التي قدمناها".

وأضاف: "يجب الاستفادة من اللعب ضد البرازيل في كأس العالم، لا يوجد شيء أفضل من ذلك حتى وإن كنا نفضل حصول ذلك في النهائي وليس في ربع النهائي. لكن في كافة الأحوال، سنقدم كل ما لدينا ولن ندخل إلى المباراة مستسلمين".

لا يجب المقارنة مع جيل 2018

وفي المواجهتين اللتين جمعتا المنتخبين في كأس العالم بعد استقلال كرواتيا عن يوغوسلافيا، خرج المنتخب البرازيلي فائزًا 1-0 و3-1 عامي 2006 و2014، لكن ذلك كان في دور المجموعات والأمور تختلف تمامًا في الأدوار الإقصائية.

وتحدث داليتش عن الفارق بين بلاده والبرازيل الباحثة عن لقبها العالمي الأول منذ 2002 والسادس في تاريخها، قائلًا: "يبلغ عدد سكان البرازيل (أكثر من) 200 مليون نسمة، ونحن لا نتجاوز الأربعة ملايين. ومن ثم نحن بمثابة ضاحية إحدى المدن في البرازيل"، مضيفًا: "ستكون مباراة مختلفة عن أي فريق لعبنا ضده حتى الآن، لأن البرازيل تحب لعب كرة القدم".

وضخّت كرواتيا دماء جديدة في الفريق منذ وصولها إلى النهائي قبل أربعة أعوام، ولم يبقَ من تشكيلة روسيا 2018 سوى عدد قليل من المخضرمين مثل القائد لوكا مودريتش، والجناح إيفان بيريسيتش، في إشارة إلى وجود عدد من اللاعبين الحاليين حديثي العهد بمباريات المونديال.

ورأى داليتش أنه لا يجب مقارنة هذا الجيل بالفريق الذي هزمته فرنسا في نهائي روسيا؛ لأن التشكيلة كانت تضم حينها لاعبين في أندية النخبة في أوروبا، وذلك بقوله: "لن أقوم بإجراء مقارنات مع فريق 2018. عندما تنظر إلى لاعبينا في حينها، فقد كانوا يلعبون لأندية مثل برشلونة وإنتر ويوفنتوس وليفربول وريال مدريد بالطبع".

وتابع: "عندما تقارنوها (التشكيلة) باليوم، ترون أن لدينا ستة لاعبين من الدرجة الأولى الكرواتية، إنه فريق مختلف. لكني أرفع قبعتي لهذا الجيل لأنهم يلعبون بشكل رائع".

جدير بالذكر أن كرواتيا حجزت مقعدها في الدور ربع النهائي بعد فوزها على اليابان بركلات الترجيح 3-1 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، فيما حسمت البرازيل بطاقتها بفوز كبير على المنتخب الآسيوي الآخر كوريا الجنوبية 4-1.

شارك: