مدرب فرنسي يثير الجدل بتصريحاته عن مدرب الجزائر

2023-01-31 22:44
مجيد بوقرة مدرب المنتخب الجزائري للمحليين (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أثار الفرنسي جون ميشيل كافالي، مدرب منتخب الجزائر سابقًا ومنتخب النيجر الأول حاليًا، جدلًا واسعًا وسط الجماهير الجزائرية بعد التصريحات التي أدلى بها قبل مواجهة منتخب الجزائر المحلي ونظيره من النيجر، اليوم الثلاثاء، في الدور نصف النهائي لبطولة أفريقيا للاعبين المحليين بملعب ميلود هدفي بوهران.

وسبق لجون ميشيل كافالي أن قاد منتخب الجزائر عامي 2006 و2007، واضطر لمغادرته بعد أن فشل في التأهل إلى كأس أمم أفريقيا 2008، قبل أن يخوض بعدها تجارب تدريبية في الدوري الجزائري للمحترفين من بوابة ناديي مولودية وهران في مناسبتين، واتحاد الجزائر.

ووصف كافالي، الموجود في الجزائر حاليًا لمتابعة "الشان"، كونه مدربًا لمنتخب النيجر الأول ومشرفًا عامًّا على المنتخبات الوطنية لهذا البلد بما فيها المنتخب المحلي المشارك في البطولة، مجيد بوقرة، المدير الفني لمنتخب الجزائر المحلي بـ"تلميذه"، و"المدرب الذي استلهم منه أسلوب لعبه وخطته المرتكزة على الصلابة الدفاعية".

وقال المدرب الفرنسي في تصريحات نقلتها صحيفة "كومبيتيسون" الجزائرية الناطقة باللغة الفرنسية، ردًّا على سؤال حول رأيه في لاعبه السابق مجيد بوقرة، الذي بات مدربًا لمنتخب الجزائر المحلي: "مجيد (بوقرة) كان تلميذي وقائد المنتخب الذي كنت أدربه".

وتابع: "لقد أصبح تقريبًا فردًا في عائلتي؛ لأنه بصرف النظر عن كل ذلك فهو يتصل بي أحيانًا ليطلب مني معلومات عن المنتخبات التي واجهتها، مثلما حدث مثلًا قبل مباراة الجزائر وليبيا في الشان"، وأردف: "أنا أحترمه كثيرًا؛ لأنه كان دائمًا لاعبًا مثاليًا خلال السنتين اللتين أمضيتهما في قيادة المنتخب الجزائري".

وأوضح: "مجيد شخص عاطفي جدًّا. كنت أعرف جيّدًا أنه في يوم من الأيام سينتهي به الأمر ليكون مدربًا.. أتمنى له كل التوفيق"، قبل أن يعلق على المواجهة المرتقبة بين الجزائر والنيجر في "شان 2022"، قائلًا: "لكن في نفس الوقت، ولكي أكون أكثر صراحةً، أجد صعوبة في إدراك حقيقة أنني سأواجه منتخبًا يدربه أحد تلامذتي وقائدي السابق".

وظهر كافالي في تصريحات أخرى لقناة "الجزائر الدولية" يبرز فيها استنساخ مجيد بوقرة لخطة لعبه وفلسفته الكروية المستندة على الدفاع قبل كل شيء، وذلك بقوله: "بوقرة لعب معي بنفس المنظومة التكتيكية التي يعتمد عليها وهو مدرب الآن"، مضيفًا: "هذا يؤكد أنه متمسك بفكرة صلابة الفريق، إنّها الفكرة الأساسية التي أحاول ترسيخها في الأندية والمنتخبات التي أدربها".

وتابع: "منتخب النيجر لا يتلقى أهدافًا، وهذا يفسر وجود نفس الفلسفة التدريبية ويؤكد أن المنتخبين يستحقان بلوغ الدور نصف النهائي، لأن المنتخب الذي لا يتلقى أهدافًا فريق جيّد للغاية"، مضيفًا: "مدرب الجزائر الحالي (المحلي) يذكرني بمنتخب الجزائر الذي دربته عامي 2006 و2007 عندما كنا نلعب بثلاثة مدافعين في المحور".

وبرز مجيد بوقرة خلال "شان 2022" بطريقة لعبه التي ترتكز على ثلاثة لاعبين في محور الدفاع، أي بخطة 3-5-2، والتي ترتكز في روحها على 5 لاعبين بميول دفاعية كما كان عليه الحال في عهد مدربه السابق جون ميشيل كافالي، على اعتبار أن الظهيرين في خطته، مختار بلخيثر ويوسف لعوافي مدافعان في الأساس.

وخلفت تصريحات جون ميشيل كافالي ردود فعل واسعة في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وأثارت تعليقات العديد من المشجعين الجزائريين الذين أكدوا أن المدرب الفرنسي لم ينس تجربته مع منتخب الجزائر، والتي وصفها بالأفضل في مشواره التدريبي لحد الآن.

شارك: