مدرب الوداد: مواجهة الأهلي ستكون أكثر صعوبة من لقاء صن داونز

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-23 18:08
البلجيكي سفين فاندنبروك المدير الفني لنادي الوداد الرياضي المغربي ( facebook/WACofficiel )
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قال البلجيكي سفين فاندنبروك، المدير الفني لنادي الوداد الرياضي المغربي لكرة القدم، إن فريقه كان واثقًا من العودة ببطاقة التأهل إلى نصف النهائي، رغم صعوبة المهمة أمام صن داونز الذي يعد الأقوى فنيًّا على صعيد "القارة السمراء"، مشيرًا إلى أن مواجهة الأهلي في المباراة النهائية ستكون أصعب مقارنة بمواجهة صن داونز الجنوب أفريقي.

ونجح الوداد في حجز مقعده في نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعدما فرض التعادل على صن داونز بنتيجة هدفين لمثليهما، في إياب دور نصف النهائي، على ملعبه وأمام جمهوره، بعدما اكتفى بالتعادل السلبي (0-0) في مباراة الذهاب بالدار البيضاء.

"كنّا واثقين من التأهل"

وكشف فاندنبروك في تصريح خاص لـ"winwin" أنه تحدث مع لاعبيه في غرف ملابس ملعب محمد الخامس مباشرةً بعد نهاية مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، فلمس الكثير من الثقة لديهم في قدراتهم على العودة ببطاقة العبور إلى النهائي".

وتابع: "أنا أيضًا كنت واثقًا من ذلك، لا سيما أنني استفدت من أسبوع إضافي حضّرنا فيه جيدًا، بالنظر إلى التحاقي المتأخر بالفريق قبل حوالي ثلاثة أسابيع فقط، كان من الضروري الاشتغال أكثر مع اللاعبين على بعض تفاصيل الطريقة التي كنت أريد تطبيقها في مباراة الإياب".

وأكمل: "أعتقد أن نجاحنا في تحقيق التأهل، كان نتيجة عمل جماعي متجانس بين الطاقم الفني واللاعبين والإدارة، كما أسهمت الروح المعنوية القوية والتجربة الكبيرة التي يتمتع بها اللاعبون في مثل هذه المباريات في تحقيق المبتغى".

فاندنبروك يشرح خياراته الفنية

وأوضح المدرب البلجيكي أن إقحامه اللاعب الشاب عبد الله حيمود أساسيًّا في تشكيلة الفريق، خلال مباراة صن داونز، وتركه نجم الفريق أيمن الحسوني على دكة البدلاء، كان قرارًا فرضه مستوى اللاعبين في مباراة الذهاب في الدار البيضاء.

وأوضح: "اليوم أتلقّى الإشادة بسبب هذا الاختيار، لأن الأمر نجح، وقدّم حيمود مستوى جيدًا، لكن حال حدوث العكس؛ كنت سأتعرض للانتقادات، وهذه هي كرة القدم دائمًا، مبنية على النتيجة في نهاية المطاف، لكن في المقابل، الحسوني منذ قدومي بدأ يسترجع مستواه تدريجيًّا، وبات قريبًا من بلوغ المستوى الذي أعرفه عن اللاعب، حينما كنت مدربًا للجيش الملكي العام الماضي".

وأشاد فاندنبروك بلاعبيه، ونسب إليهم القسط الأكبر من تحقيق التأهل إلى النهائي القاري، وزاد قائلًا: "أبدى اللاعبون رغبة قوية في التأهل، ورد فعلهم كان رهيبًا بعد تلقيهم هدفين خلال مباراة بريتوريا، لقد ظهر جليًا مدى انسجامهم ونضجهم بفضل التجربة التي اكتسبوها طيلة السنوات الأخيرة، التي كان فيها الوداد دائمًا طرفًا في الأدوار الأخيرة من المسابقة، وفاز باللقب مرتين، رغم أن صن داونز كان أفضل فنيًّا؛ كنا الأكثر فعالية وقتالية على الملعب".

حصص ذهنية للاعبي الوداد

وأوضح الفنّي البلجيكي أنه "اشتغل مع لاعبيه في الحصص التدريبية التي سبقت مباراة صن داونز، على جميع السيناريوهات المحتملة، و "عن طريقة لعبنا إذا ما تأخرنا بهدف، أو حال سجلنا نحن هدفًا".

وأضاف: "كما تدربنا على ضربات الترجيح أيضًا، وأعتقد أن الذهاب لخوض المباراة وأنت مستعد لجميع السيناريوهات يمنحك ثقة كبيرة، خاصةً أنني لم أواجه عقبات كثيرة بسبب نضج لاعبي الوداد، لم يكن لدينا شك في قدراتنا".

وقال فاندنبروك، إن الروح والقتالية التي أظهرهما لاعبوه في المباراة، والتي غابت عنهم في الفترة التي تولى فيها الإسباني خوان كارلوس غاريدو قيادة الفريق، ليست وليدة عمله الخاص، وتابع: "أعمل مع الوداد مثلما عملت سابقًا مع الأندية التي دربتها، حاولت إيجاد النهج الملائم لنا ولإمكانياتنا وحسب"، قبل أن يستدرك بقوله: "أجرينا بعض التمارين الذهنية، وهي حصص أعجبت اللاعبين كثيرًا، كما عملنا على صنع أجواء جميلة ومرحة في أثناء المران".

مواجهة الأهلي ستكون أكثر تعقيدًا 

واعترف مدرب الوداد المغربي، أن مواجهة الأهلي المصري ستكون "أكثر تعقيدًا من مباراة صن داونز الجنوب أفريقي"، وتابع موضحًا: "صن داونز قوي فنيًّا، ويلعب كرة قدم حديثة لم أشاهد أي فريق في أفريقيا يلعب مثلها؛ لكن الأهلي بتجربته الكبيرة في المنافسات القارية والنهائيات الكثيرة التي خاضها فضلًا عن فنيات لاعبيه تجعل من مهمتنا صعبةً للغاية، عمومًا جميع المباريات النهائية تكون معقدةً، كما يجب ألّا ننسى أن الفريق المصري سيسعى لرد الدَّين بعدما خسر النهائي العام الماضي أمام الوداد".

وطمأن فاندنبروك الجماهير الودادية على الحالة الصحية للاعبين صامبو وزولا، كاشفًا أنهما يعانيان من أثر الإصابة، بيد أنهما سيكونان جاهزين للمباراة النهائية، في المقابل قد يغيبان عن مباراتي كأس العرش والدوري المحلي المقبلتين، وتابع: "صامبو لا يزال يشعر ببعض الألم؛ لكنه يتحسن تدريجيًّا، أمّا زولا، فننتظر نتائج الفحوص، لكنهما لن يغيبا طويلًا، وسيحضران في النهائي".

لا تصريحات للإعلام المصري

وأكمل: "منحت اللاعبين فرصةً للاسترخاء أمس الإثنين، واستأنفنا الاستعدادات صباح اليوم الثلاثاء، تحضيرًا لمباراة يوم غد أمام الدفاع الجديدي لحساب ربع نهائي كأس العرش، لديَّ خطاب سأتوجه به إلى اللاعبين في المران المقرر عشية اليوم، وأدعوهم إلى التوقف عن التفكير في المنافسة القارية، والعودة بسرعة إلى التركيز على الدوري المحلي، لقد قررت عدم الحديث معهم مجددًا عن نهائي الأهلي إلا بعد خوض مباراة الجولة 26 من الدوري أمام المغرب التطواني".

وكشف فاندنبروك أنه طلب من لاعبيه الدخول في تركيز تام في الأسابيع المقبلة التي ستكون حاسمة في المنافسة على ألقاب الدوري المغربي وكأس العرش ودوري أبطال أفريقيا، وتابع: "طلبت من اللاعبين أن يتوقفوا عن الإدلاء بتصريحات إعلامية، خاصةً لوسائل الإعلام المصرية، حتى لا يتأثروا بالحديث عن النهائي في تلك الفترة، نحن نحارب على المستوى المحلي، لدينا أربعة أسابيع حاسمة ويجب التركيز عليها كليًّا".

شارك: