مجموعات متوازنة وصدامات عربية قوية منتظرة في كأس آسيا 2023

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-11 19:53
من مراسم قرعة كأس آسيا 2023 (Twitter/QNA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أسفرت قرعة بطولة كأس آسيا 2023 التي أقيمت اليوم الخميس بالعاصمة القطرية الدوحة عن مجموعات متوازنة، فيما ستشهد 4 مجموعات من أصل 6 صدامات مباشرة بين المنتخبات العربية العشرة المشاركة في البطولة.

وتقام النسخة الـ18 من البطولة بقطر في الفترة ما بين 12 يناير/ كانون الثاني وحتى 10 فبراير/ شباط 2024، على ملاعب مونديالية احتضنت نهاية العام الماضي مباريات كأس العالم قطر 2022.

وسيكون المنتخب القطري، حامل اللقب ومستضيف البطولة، على رأس المجموعة الأولى وكله أمل في تكرار سيناريو نسخة 2019، حين تمكن من حصد اللقب للمرة الأولى في تاريخه على الأراضي الإماراتية؛ حيث تفوق على المنتخب الياباني في المباراة النهائية بنتيجة 3-1.

ومن خلال هذا التقرير يستعرض لكم "winwin" مستوى المجموعات الست، ونرصد لكم حظوظ المنتخبات الـ24 وخاصة العربية منها في التأهل إلى الدور ثمن النهائي.

قطر في مواجهة لبنان في المجموعة الأولى

يستهل المنتخب القطري -حامل اللقب- كأس آسيا في مجموعة تبدو متوازنة على الورق وتجعل تأهله إلى الدور التالي في المتناول، وسيتنافس في المجموعة الأولى إلى جانب شقيقه اللبناني، بالإضافة إلى المنتخب الصيني الذي يعد مرشحا أيضا لافتكاك ورقة التأهل إلى دور الـ16، بالنظر إلى خبرة لاعبيه وتقاليده في البطولة.

وسيلعب منتخب طاجيكستان أيضا ضمن المجموعة الأولى، وعلى الرغم من أنه يعد المنتخب الأقل حظوظا في تحقيق التأهل، لكن من المنتظر أن ينافس بقوة على إحدى بطاقتي التأهل، وكذا محاولة خطف المركز الثالث الذي قد يؤهله أيضا (يتأهل أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث).

مجموعة صعبة لمنتخب سوريا 

في المجموعة الثانية، وقع المنتخب السوري، الذي يشارك في المسابقة للمرة الثانية تواليا، في مجموعة قوية تضم إلى جانبه منتخب أستراليا المتوج باللقب في عام 2015، بالإضافة إلى منتخبي أوزباكستان والهند.

ولن يكون المنتخب السوري في مهمة مستحيلة لتحقيق التأهل، على الرغم من مروره بمرحلة تجديد في الفترة الأخيرة تحت قيادة مدرب جديد، هو الأرجنتيني هيكتور كوبر، الذي سيكون أمامه 7 أشهر كاملة من أجل التحضير الجيد ومحاولة خطف تأشيرة التأهل إلى ثمن النهائي.

الإمارات وجهًا لوجه أمام فلسطين في المجموعة الثالثة

وأوقعت القرعة منتخبات الإمارات العربية المتحدة وفلسطين ضمن المجموعة الثالثة، إلى جانب منتخبي إيران المونديالي ومنتخب هونغ كونغ الذي قد يكون الحلقة الأضعف بالمجموعة على الورق.

ويملك المنتخبان العربيان فرصة للتأهل إلى ثمن النهائي وتحقيق مشوار مميز في البطولة، على الرغم من أن المنتخب الإيراني يبقى المرشح الأبرز لتصدر هذه المجموعة، بالنظر إلى مستوى لاعبيه وتصنيفه العالمي المتقدم.

العراق بطل 2007 في مواجهة قوية ضد اليابان بالمجموعة الرابعة

وقع المنتخب العراقي، بطل نسخة 2007 من البطولة، في المجموعة الرابعة إلى جانب المنتخب الياباني القوي صاحب الأربعة ألقاب في المسابقة أعوام 1992 و2000 و2004 و2011، وهو المرشح الأقوى للتأهل على رأس المجموعة. 

وسيكون المنتخب العراقي المرشح الثاني للتأهل في هذه المجموعة، التي تضم أيضا منتخبي فيتنام وإندونيسيا الأقل خبرة في البطولة، لكن الحماس والطموحات قد يمنحانهما القدرة على مقارعة اليابانيين والعراقيين على الميدان.

الأردن والبحرين في مهمة صعبة أمام كوريا الجنوبية وماليزيا

في المجموعة الخامسة، سيتواجه منتخبان عربيان فيما بينهما، ويتعلق الأمر بمنتخبي الأردن والبحرين اللذين سيكونان في مواجهة مباشرة أمام كوريا الجنوبية وماليزيا، حيث تعد هذه المجموعة معقدة بالنسبة إلى المنتخبين العربيين.

من جهة أخرى، يعد المنتخب الكوري، المتألق في بطولة كأس العالم الأخيرة بقطر، الأوفر حظا لتصدر هذه المجموعة، بينما ستتصارع المنتخبات الثلاثة الأخرى على بطاقة التأهل الثانية.

السعودية في طريق مفتوح لبلوغ ربع النهائي

سيكون المنتخب السعودي، صاحب التتويجات الثلاثة في البطولة أعوام 1984 و1988 و1996، في طريق مفتوح للعبور إلى الدور ثمن النهائي، بل سيكون أحد أبرز المنتخبات المرشحة للذهاب بعيدا في هذه النسخة، بالنظر إلى خبرة لاعبيه.

وسينافس المنتخب العماني ضمن المجموعة نفسها وسيتصارع مع منتخبي تايلاند وقيرغيزستان على بطاقة التأهل الثانية، لكن تصب الترشيحات في مصلحة المنتخب العماني للتأهل ومرافقة الأخضر على الورق.

نتائج قرعة كأس آسيا 2023

  • المجموعة الأولى: قطر، الصين، طاجكستان، لبنان.
  • المجموعة الثانية: أستراليا، أوزبكستان، سوريا، الهند.
  • المجموعة الثالثة: إيران، الإمارات، هونغ كونغ، فلسطين.
  • المجموعة الرابعة:  اليابان، إندونيسيا، العراق، فيتنام.
  • المجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية، ماليزيا، الأردن، البحرين.
  • المجموعة السادسة: السعودية، تايلاند، قيرغيزستان، سلطنة عمان.
شارك: