مبابي يتجاوز كافاني وينفرد بلقب الهداف التاريخي لسان جيرمان

2023-03-05 01:25
كيليان مبابي يُصبح الهداف التاريخي لباريس سان جيرمان بعد هدفه في شباك نانت بالدوري الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

انتصر فريق باريس سان جيرمان على ضيفه فريق نانت بنتيجة (4-2) مساء اليوم السبت، في مسابقة الدوري الفرنسي، مُحققًا فوزه الثاني تواليًا في الدوري ورقم (20) هذا الموسم، في ليلة شهدت رقمًا تاريخيًا لكيليان مبابي. 

وبات مبابي، الهداف التاريخي لنادي باريس سان جيرمان، بعدما سجّل الهدف الرابع للباريسي في المباراة، حيث وصل النجم الفرنسي للهدف رقم (201) بعمر 24 عامًا، متخطيًا الدولي الأوروغوياني إدينسون كافاني.

واستضاف ملعب "حديقة الأمراء" في قلب العاصمة الفرنسية باريس مباراة الفريقين، والتي أقيمت ضمن منافسات الأسبوع الـ26 من مسابقة الدوري الفرنسي. 

ولم ينتظر باريس سان جيرمان كثيرًا من أجل التقدّم في النتيجة، حيث تمكن الدولي الأرجنتيني، ليونيل ميسي، من إحراز الهدف الأول في الدقيقة (12) بعد عرضية من نونو ميندنز، ثم ركض البرغوث نحو الكرة وسددها في شباك الضيوف قبل أنّ يُبعد مدافع نانت الكرة. 

وسجل المُدافع جوين هاجام الهدف الثاني للباريسيين بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة (18)، بعد عرضية من مينديز أخطأ في إبعادها ثم سكنت شباك فريقه. 

ولم تُحبط الثنائية المُبكرة معنويات نانت، وتمكن المهاجم الفرنسي لودوفيتش بلاس، من تقليص الفارق للضيوف في الدقيقة (31) بعدما تسلم تمريرة من جوين هاجم، على الجانب الأيسر لمنطقة جزاء باريس سان جيرمان، وراوغ فتينيا، ثم سدد الكرة في المرمى وغالطت الحارس دوناروما وسكنت الشباك. 

وبعدها بـ7 دقاق، تمكن الكاميروني إغناتيوس غانغو مهاجم نانت من إدراك التعادل التعادل لنانت، بعد عرضية من فلوريان مولات حولها بنجاح إلى داخل الشباك الباريسية بالدقيقة (38)

وفي الشوط الثاني لم يتأخر بي إس جي في العودة في النتيجة، إذ أعاد المدافع البرتغالي دانيلو بيريرا فريقه إلى المقدمة من جديد، برأسية مُتقنة في الدقيقة (60) بعد عرضية بالمقاس من الفرنسي كيليان مبابي أسكنها بيريرا شباك الحارس ألبان لافون. 

وبالدقيقة (66) احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء للنادي الباريسي، ولكنه تراجع عن القرار بعد العودة إلى تقنية الفيديو (VAR). وشهدت الدقيقة (69) مشاركة الدولي المصري، مصطفى محمد في اللقاء بدلًا من فلوريان مولات، ولكن تغييرات الضيوف لم تساعد نانت على العودة في النتيجة، رغم إشراك موسيس سميون أيضًا لتدعيم الهجوم بجانب مصطفى محمد، ولكن على الجانب الآخر قام كريستوف غالتييه بإشراك ثنائي الدفاع بتشيابو وتيموثي بيمبيلي من أجل تأمين النتيجة والخروج بالنقاط الثلاث. 

وقبل نهاية اللقاء تمكن الدولي الفرنسي، كيليان مبابي من إحراز الهدف الرابع وتأكيد الفوز للنادي الباريسي بالدقيقة (90+2) بصناعة البديل تيموثي بيمبيليي. 

وبهذا الفوز أصبح برصيد باريس سان جيرمان 63 نقطة في صدارة الدوري الفرنسي، بينما توقف رصيد نانت عند 28 نقطة في المركز الثالث عشر. 

لانس يتعثر في الديربي أمام ليل

وفشل لانس في الصعود إلى المركز الثاني مؤقتًا بسقوطه في فخ التعادل على أرضه في ديربي الشمال أمام ليل 1-1 في لقاءات السبت أيضًا في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الفرنسي.

ورفع الفريق رصيده في المركز الثالث إلى 51 نقطة، مُتخلفًا بفارق نقطة واحدة عن مرسيليا الذي يحل ضيفًا على رين الخامس الأحد، فيما بات رصيد ليل 45 نقطة في المركز السادس.

كان لانس الطرف الأفضل طوال الشوط الأول وكاد يفتتح التسجيل عبر لاعب وسطه سيكو فوفانا بعد مرور دقيقة واحدة بتسديدة خطيرة لكنها جاءت خارج الخشبات الثلاث.

وقبل نهاية الشوط الأول بأربع دقائق، افتتح لانس التسجيل بالنيران الصديقة عندما حول مدافع ليل المخضرم البرتغالي جوزيه فونتي الركلة الحرة المباشرة التي سددها انجيلو فولغيني بالخطأ في مرمى فريقه من كرة رأسية.

ودخل ليل الشوط الثاني مصمما على تعديل النتيجة في ظل اعتماد لنس على الهجمات المرتدة ومن ابرزها كاد فوفانا يضاعف تقدم فريقه لكنه لم يحسن استغلال الفرصة بالدقيقة (58). 

ودفع لانس ثمن عدم حسم المباراة عندما تلقت شباكه هدف التعادل اثر دربكة أمام المرمى فمرر جوناثان بامبا كرة رأسية باتجاه الكندي جوناثان ديفيد ليتابعها الأخير من مسافة قصيرة داخل الشباك (69)، رافعا رصيده إلى 16 هذا الموسم.

ويحتل ديفيد الذي يرغب أكثر من نادٍ أوروبي في الحصول على خدماته، المركز الثاني في ترتيب الهدافين بفارق هدفين عن مهاجم باريس سان جرمان كيليان مبابي.

شارك: