ما معايير اختيار هدّاف كأس العالم 2022 في حال تساوي الأهداف؟

2022-12-04 15:43
الإسباني ألفارو موراتا يتصدر قائمة الهدافين حتى الآن بـ3 أهداف وصناعة هدف (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تدور التساؤلات لدى الجماهير بشأن معايير اختيار الفائز بجائزة الحذاء الذهبي التي تُمنح لأفضل هداف في كأس العالم قطر 2022، في ظل امتلاك العديد من المهاجمين الرصيد ذاته من الأهداف حتى الآن.

وكان هاري كين، قائد منتخب إنجلترا، قد حصل على الجائزة في كأس العالم بروسيا 2018 حيث سجل 6 أهداف، ليقود فريقه إلى الدور نصف النهائي في النسخة الماضية من البطولة.

وهناك 3 معايير أقرَّها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لحسم اللاعب المتوج بجائزة الحذاء الذهبي التي تُمنَح لهدّاف كأس العالم، أولها اللاعب الأكثر تسجيلًا للأهداف خلال البطولة.

وفي حال التعادل بين أكثر من لاعب واحد في عدد الأهداف المسجلة يتم اللجوء لعدد التمريرات الحاسمة للاعب، وإذا استمر التعادل بين أكثر من لاعب يتم تتويج اللاعب الذي لعب عدد دقائق أقل.

منافسة شرسة

يتنافس حتى الآن 5 لاعبين على جائزة الكرة الذهبية بعدما تمكنوا من تسجيل 3 أهداف في البطولة، يتقدمهم ألفارو موراتا الذي سجل في جميع مباريات إسبانيا الثلاث ضمن المجموعة الخامسة، مع تفوقه على اللاعبين الآخرين بتقديمه تمريرة حاسمة.

وسجل الأرجنتيني ليونيل ميسي 3 أهداف أيضًا، حيث افتتح مشواره في قطر بتسجيله من ركلة جزاء في الخسارة المفاجئة أمام السعودية ضمن المجموعة الثالثة، قبل أن يسجل ويساعد إنزو فرنانديز في تحقيق انتصار على المكسيك، وسجل أيضًا في فوز الأرجنتين 2-1 على أستراليا في دور الـ16، لكنه لعب دقائق أكثر من موراتا.

وسجل كيليان مبابي أيضًا 3 أهداف جاءت في مرمى أستراليا في المباراة الافتتاحية لفريقه، وهز شباك الدنمارك بهدفين في الشوط الثاني، لتحجز فرنسا مكانها في مراحل خروج المغلوب.

وسجل كودي غاكبو، هداف المنتخب الهولندي، في المباريات الثلاث الأولى للطواحين وتمكن من هز الشباك في الفوز على السنغال 2-0 والتعادل مع الإكوادور 1-1 والفوز على قطر 2-0 لكنه فشل بالوصول إلى الشباك في الفوز على الولايات المتحدة 3-1، بينما سجل ماركوس راشفورد، مهاجم المنتخب الإنجليزي، هدفًا في فوز إنجلترا الكبير على إيران 6-2، وسجل هدفين في الفوز 3-1 على ويلز.

وسجل إينر فالنسيا أول هدفين للإكوادور بالمونديال في مباراتها الافتتاحية ضد المضيفة قطر، وأضاف الهدف الثالث في تعادل مستحق 1-1 أمام هولندا، لكنه لن يتمكن من تحسين رصيده، لإخفاق الإكوادور في بلوغ مراحل خروج المغلوب بعد الخسارة 1-2 أمام السنغال، لتخرج من السباق مبكرًا.

ويأتي في المركز الثاني العديد من اللاعبين الذين تمكنوا من تسجيل هدفين في المونديال ومنهم: جيو سونغ تشو (كوريا الجنوبية)، برونو فرنانديز (البرتغال)، بريل إمبولو (سويسرا)، بوكايو ساكا (إنجلترا)، فيران توريس (إسبانيا)، ريتشارليسون (البرازيل)، أندري كراماريتش (كرواتيا)، ريتسو دوان (اليابان)، أوليفييه جيرو (فرنسا).

شارك: