ما فرص تأهل السعودية والمغرب وتونس إلى ثمن نهائي كأس العالم؟

2022-11-29 23:45
جانب من حضور الجمهور السعودي في ملعب المدينة التعليمية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ما زالت 3 منتخبات عربية في سباق التأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022، قبل انطلاق الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في البطولة؛ وهي السعودية والمغرب وتونس. فما حظوظ كل منتخب في التأهل؟

قبل استعراض فرضيات تأهل المنتخبات العربية، يجب أولًا التنويه على آلية الصعود حال تساوت نقاط منتخبين معًا في المجموعة نفسها، بحسب ما نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" عبر منصاته الرسمية.

آلية التأهل في كأس العالم حال تساوت النقاط

يتم النظر مباشرة إلى فارق الأهداف، وفي حال تساوى فارق الأهداف، يتم حسم هوية المنتخب المتأهل عبر النظر إلى عدد الأهداف المسجّلة في شباك الخصم، وفي حال تساوي هذه الفرضية يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة.

ماذا إن تساوى المنتخبان في المواجهات المباشرة؟ يتم حينها اللجوء إلى قاعدة اللعب النظيف المعنية بعدد البطاقات الممنوحة لكل منتخب، وفي حال تساوت عدد البطاقات، يلجأ "FIFA" إلى الخيار الأخير وهو القرعة.

آلية التأهل إلى كأس العالم حال تساوت النقاط
الترتيبمعيار تحديد المنتخب المتأهل
1فارق الأهداف
2الأهداف المسجلة ضد الخصم
3المواجهات المباشرة
4اللعب النظيف
5القرعة


ما أقصى مرحلة وصل إليها منتخبان متعادلان في النقاط بكأس العالم؟

كان السنغال أول منتخب يتم إقصاؤه من دور المجموعات في كأس العالم باللجوء إلى قاعدة اللعب النظيف، ففي نسخة روسيا 2018 تساوت السنغال مع اليابان برصيد 4 نقاط خلف المتصدر كولومبيا في المجموعة الثامنة.

تساوت السنغال مع اليابان في النقاط وفارق الأهداف والأهداف المسجلة في شباك الخصم وأيضًا في المواجهات المباشرة، نظرًا لتعادلهما 2-2 في الجولة الثانية، حينها تم اللجوء إلى قاعدة اللعب النظيف التي رجّحت كفة اليابان.

موقف السنغال واليابان في مجموعات كأس العالم 2018
المنتخبالنقاطأهداف مسجلةأهداف مستقبلةفارق الأهدافالمواجهات المباشرةبطاقة صفراءبطاقة حمراء
اليابان44402-240
السنغال44402-260




ما فرص تأهل السعودية إلى ثمن نهائي كأس العالم 2022؟

يتأهل منتخب السعودية إلى ثمن نهائي مونديال قطر، حال حقق الفوز أمام المكسيك في الجولة الثالثة، دون النظر إلى نتيجة مباراة الأرجنتين وبولندا.

تتأهل السعودية أيضًا حال تعادلت مع المكسيك، بشرط أن تخسر الأرجنتين أمام بولندا، أو أن تفوز الأرجنتين بفارق 3 أهداف على بولندا.

توّدع السعودية المنافسات في حالتين؛ الأولى أن تخسر أمام المكسيك. والثانية التعادل مع المكسيك، وتعادل الأرجنتين مع بولندا في الوقت نفسه.

الترتيبالمنتخبلعبفازتعادلخسرلهعليهالفارقالنقاط
1بولندا21102024
2الأرجنتين21013213
3السعودية210123-13
4المكسيك201102-21


رابح ماجر: السعودية شرفتنا أمام الأرجنتين ولديها فرصة للتأهل

قال المحلل الفني لـwinwin في تصريحات حصرية عن المنتخبات العربية المشاركة في المونديال: "فاجأتنا السعودية أمام الأرجنتين بفوز تاريخي، وشرفتنا ضد منتخب قوي وضد ميسي خاصة في الشوط الثاني. نتمنى الفوز لها في الجولة الأخيرة وحسم التأهل".

يستكمل ماجر: "نطمح أن تحقق تونس الفوز أمام فرنسا وتتأهل إلى الدور الثاني، نحن جميعًا وأنا نناصر المنتخب التونسي، فكرة القدم ليس لديها منطق والفوز وارد، لم لا؟ المنتخب المغربي استغل حالة التخبط الفني لدى بلجيكا، وقدّم مستويات قوية مغتنما الفوز، بالتحديد زياش وأمرابط".



ما فرص تأهل المغرب إلى ثمن نهائي كأس العالم 2022؟

يبدو موقف المنتخب المغربي أقوى في التأهل؛ إذ يحتاج إلى الفوز أو التعادل بأي نتيجة أمام كندا، بغض الطرف عن نتيجة مباراة بلجيكا وكرواتيا.

يتأهل المغرب أيضًا إذ خسر من كندا، بشرط فوز كرواتيا على بلجيكا بأي نتيجة. فيما يخرج المغرب من البطولة إذا خسر من كندا، وفازت بلجيكا على كرواتيا.

الترتيبالمنتخبلعبفازتعادلخسرلهعليهالفارقالنقاط
1كرواتيا21104134
2المغرب21102024
3بلجيكا210112-13
4كندا200215-40


علاء صادق: المغرب صاحب الحظ الأفضل وتونس الأقل

يرى د.علاء صادق، محلل winwin، أن منتخب المغرب يملك الحظوظ الأكبر بين العرب، وقال في تصريحات حصرية: "تزيد نسبة تأهل المغرب عن 75% قياسًا بمنافسيه، خاصة أنه تجاوز أقوى منتخبين بتعادله مع كرواتيا وفوزه على بلجيكا. المغرب المنتخب الوحيد بجانب البرازيل الذي خرج بشباك نظيفة من أول جولتين".

يضيف: "تمتلك السعودية مؤهلات الفوز على المكسيك، بشرط تفادي الأخطاء القاتلة التي تسببت في اهتزاز شباك الأخضر بمباراتي الأرجنتين وبولندا، هناك فرصة تبلغ 30% لتأهل السعودية. أمّا تونس فاحتمالية تأهلها ضعيفة لا تتعدى 5%؛ إذ تواجه أحد أقوى منتخبات البطولة وحامل اللقب، فرنسا، ولا فرصة لديها سوى الفوز على الديكة".

ما فرص تأهل تونس إلى ثمن نهائي كأس العالم 2022؟

حظوظ تونس هي الأقل بين المنتخبات العربية. يحتاج "نسور قرطاج" إلى الفوز أمام فرنسا أولًا، ثم النظر إلى نتيجة المباراة الأخرى بين الدنمارك وأستراليا.

تتأهل تونس حال حققت الفوز أمام فرنسا، وتعادلت الدنمارك مع أستراليا. حينها تتأهل تونس بفارق الأهداف بعد التساوي مع أستراليا بـ4 نقاط لكل منهما.

أي نتيجة غير الفوز أمام فرنسا في العموم تلقي بتونس خارج البطولة.

الترتيبالمنتخبلعبفازتعادلخسرلهعليهالفارقالنقاط
1فرنسا22006246
2أستراليا210124-23
3الدنمارك201112-11
4تونس201101-11
شارك: