ما الذي ستغيره صفقة باريس في مستقبل حكيمي؟

2021-06-25 00:57
أرشيفية- تفاصيل صغيرة تفصل المدافع المغربي أشرف حكيمي عن إكمال انتقاله إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات النجم المغربي أشرف حكيمي قريبا للغاية من إكمال صفقة انتقاله إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بعد موسم واحد قضاه صاحب الـ 22 عاما في إنتر ميلان، حيث قدم مستويات كبيرة وتُوج رفقة النيراتزوري بلقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي.


ويظهر باريس سان جيرمان وقد حسم صفقة حكيمي، بعد صراع شرس مع تشيلسي الإنجليزي. ووفقا لتقارير فإن خزائن "حديقة الأمراء" ستتكبد 70 مليون يورو لتأمين وصول الدولي المغربي، وبموجب عقدٍ يمتد لخمسة مواسم قادمة.


وسيكون حكيمي ثالث الوافدين إلى تشكيلة سان جيرمان هذا الصيف، مع سابق إعلان النادي الباريسي عن انتدابه للاعب الوسط الهولندي جورجينو فينالدوم، واقترابه من ضم الحارس الإيطالي الشاب جانلويجي دوناروما، عبر صفقتين مجانيتين.


وحتما سيُعد الانتقال إلى باريس سان جيرمان بمثابة النقلة في مسيرة حكيمي الذي خاض تجربتين ناجحتين رفقة بوروسيا دورتموند الألماني وإنتر ميلان الإيطالي، بعد سنوات نشأته في ريال مدريد الإسباني.


الأغلى في التاريخ


سيصبح حكيمي أغلى ظهير (مدافع أيمن أو مدافع أيسر) في تاريخ كرة القدم، حال أتم انضمامه إلى باريس سان جيرمان مقابل 70 مليون يورو، حسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لشبكة "إي إس بي إن" العالمية.


ويحتل البرتغالي جواو كانسيلو المركز الأول في ترتيب مدافعي الرواق الأعلى سعرا، بانتقاله إلى مانشستر سيتي الإنجليزي صيفية 2019، قادما من يوفنتوس الإيطالي، لقاء 65 مليون يورو، وهي قيمة تزيد بـ 7.5 مليون يورو عن رسوم انضمام الفرنسي بنجامين ميندي إلى قلعة السيتيزنس عام 2017، و10 ملايين عن رسوم التحاق الإنجليزي أرون فان بيساكا بمانشستر يونايتد قبل عامين، استنادا لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.


ولم تعتد شبكة "إيه إس بي إن" بقيمة انتقال لوكاس هيرنانديز من أتلتيكو مدريد الإسباني إلى بايرن ميونيخ الألماني، خلال السوق الصيفية للعام قبل الماضي 2019، والمُقدرة بـ 80 مليون يورو؛ سيما وأن اللاعب المُتوج بكأس العالم رفقة فرنسا عام 2018، يمكن اعتباره قلب دفاع إضافةً إلى كونه مدافعا أيسر.


خبرات كبيرة في سن صغيرة


ترعرع حكيمي في أكاديمية ريال مدريد، قبل أن يُصعد للعب مع الفريق الأول للنادي الملكي، ومنه خرج في إعارة ناجحة إلى بوروسيا دورتموند، حيث أظهر مستويات دفعت إنتر ميلان لشراء بطاقته، خلال الميركاتو الصيفي الماضي مقابل 45 مليون يورو.


ولا يزال حكيمي في الثانية والعشرين من عمره، لكنه اكتسب خبرات كبيرة بالفعل؛ وبكل تأكيد، سيتسع حجم تجاربه حالة انتقاله إلى باريس سان جيرمان، حيث سيمضي قادرا على اللعب والتنافس بأربعة من الدوريات الخمسة الكبرى في سن صغيرة.


اللعب مع الكبار


اكتفى حكيمي بخوض 17 مباراة مع الفريق الأول لريال مدريد، قبل أن يرحل مُعارا إلى دورتموند، وبصفة دائمة ونهائية صوب إنتر ميلان.


وتزخر تشكيلتا إنتر ميلان ودورتموند بأسماء وازنة، لكنها أقل نجومية بالمقارنة مع ريال مدريد وباريس سان جيرمان.


وسيحظى حكيمي بفرصة أكبر لمشاركة نجوم الصف الأول في عالم الكرة، مع انتقاله المُرتقب إلى سان جيرمان، والذي يضم ترسانة من اللاعبين ذوي أصحاب الأسماء الرنانة، على غرار البرازيلي نيمار جونيور دا سيلفا، الفرنسي كيليان مبابي والإيطالي ماركو فيراتي.


أقرب إلى دوري الأبطال


يأمل أشرف حكيمي في التتويج مُجددا بدوري أبطال أوروبا، بعد رفعه الكأس القارية رفقة ريال مدريد موسم 2017-18، وبالطبع، سيملك الدولي المغربي حظوظا أكبر لتحقيق هدفه حالة انضمامه إلى باريس سان جيرمان.


ويُصنف باريس سان جيرمان بين المُرشحين الأوفر حظا للتتويج بالكأس ذات الأذنين، مع تأهله إلى الدور نصف النهائي للبطولة القارية في آخر موسمين، وخوضه المباراة النهائية الموسم قبل الماضي 2019-20، قبل أن يخسر بهدف نظيف أمام بايرن ميونيخ.


في المقابل، لا يوضع إنتر ميلان في خانة الفرق المُرشحة للفوز بدوري الأبطال، مع حاجة الأفاعي لخبرات أكبر رغم تتويجهم الأخير بلقب الدوري الإيطالي.


وودع إنتر منافسات دوري أبطال أوروبا الموسم المنصرم من مرحلة المجموعات، مع تذيله ترتيب المجموعة الثانية خلف ريال مدريد، بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني وشاختار دونيتسك الأوكراني.


بعيدا عن الأضواء


سيضمن حكيمي مزايا كثيرة جراء انتقاله المُنتظر إلى باريس سان جيرمان، ومع ذلك، سيضطر لدفع ضريبة الأضواء، والتي تبدو أقل في فرنسا.


وبدا الدوري الفرنسي، وتحديدا باريس سان جيرمان، قادرا على جذب النجوم خلال الأعوام القليلة الماضية، لكن غالبية الجماهير لا تزال مُنجذبة إلى دوريات إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا، وهو أمر ربما يفسر رغبة مبابي في الرحيل ومعاناة نيمار رغم تخلصه من ظل ميسي في برشلونة.

شارك: