ما أبرز المنتخبات التي أصيبت بلعنة بطل كأس العالم؟

2022-07-05 17:06

أرشيفية - حسرة لاعب المنتخب الإسباني سيرخيو راموس بعد خروج بلاده من كأس العالم 2014 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُعَدُّ التتويج بكأس العالم أعظم إنجاز يمكن أن يحصل عليه أي منتخب في عالم كرة القدم، وفقدانه شكّل خيبةً كبيرةً لمجموعة من المنتخبات التي أحرزت اللقب ثم ودّعت المنافسات من الدور الأول في البطولة التالية، فيما بات يُعرف بلعنة البطل.

إيطاليا كانت الضحية الأولى عام 1950

أحرز المنتخب الإيطالي لقب مونديال 1938 الذي أقيم في فرنسا للمرة الثانية على التوالي بعد فوزها بلقب نسخة 1934 التي أقيمت على أراضيها، ورغم احتفاظها بالكأس لما يزيد عن 12 عامًا إلا أنها ودّعت منافسات مونديال البرازيل 1950 من الدور الأول بعدما حلّت ثانيةً في المجموعة خلف السويد وكان النظام آنذاك ينص على تأهل أبطال المجموعات فقط.

البرازيل كررت الخروج في مونديال 1966

أحرز المنتخب البرازيلي لقب كأس العالم 1962 في تشيلي بعدما نجح في الفوز بنتيجة 3-1 على منتخب تشيكوسلوفاكيا في المباراة النهائية، وشارك في مونديال 1966 بإنجلترا كونه حاملاً للقب؛ لكنه أخفق في تجاوز دور المجموعات بعدما حل في المرتبة الثالثة في المجموعة الثالثة بفوزٍ وحيدٍ على بلغاريا وخسارتين من المجر والبرتغال.


فرنسا عام 2002 بكوريا الجنوبية واليابان

نجح منتخب فرنسا عام 1998 بفعل ما عجز عنه سابقاً وفاز باللقب على حساب منتخب البرازيل في المباراة النهائية بنتيجة 3-0؛ لكنه غادر من البطولة التالية التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 من دور المجموعات بعد تلقيه خسارتين من الدنمارك والسنغال ثم تعادل مع منتخب الأوروغواي؛ ليكون المنتخب الثالث في تاريخ بطولات كأس العالم الذي تصيبه لعنة البطل.

إيطاليا تعيد الكَرَّة في جنوب أفريقيا

بعد فوزها بنسخة عام 2006 من كأس العالم التي أقيمت في ألمانيا على حساب فرنسا بركلات الترجيح في النهائي، ودّع الأتزوري البطولة التالية في جنوب أفريقيا من الدور الأول بعد فشله في تخطي عتبة مجموعته التي ضمّت باراغواي وسلوفاكيا ونيوزيلاندا مُكرِّراً ما فعله في مونديال 1950 في البرازيل.

إسبانيا لم تَسْلَمْ من اللعنة في عام 2014 بالبرازيل

أحرز المنتخب الإسباني لقب مونديال عام 2010 بجنوب أفريقيا على حساب المنتخب الهولندي في المباراة النهائية بنتيجة 0-1، ثم دخل نسخة البرازيل 2014 كأحد أبرز المرشحين للمنافسة على لقب الكأس؛ لكن المفاجأة كانت بوداعه من الدور الأول بعد خسارتين من هولندا بخمسة أهداف لهدف، ثم الخسارة أمام تشيلي بهدفين؛ ليكون الفوز الأخير على المنتخب الأسترالي 3-0 معنوياً لا أكثر.  

ألمانيا تغادر مونديال روسيا 2018 من الدور الأول

آخر المنتخبات في قائمة المصابين بلعنة البطل كان المنتخب الألماني بطل نسخة 2014 عندما ودّع مونديال روسيا 2018 من دور المجموعات أيضًا، بعد أن تذيّل المجموعة السادسة خلف المكسيك والسويد وكوريا الجنوبية بفوز وحيد وهزيمتين.

وينطلق كأس العالم في قطر 2022 في 21 نوفمبر /تشرين ثاني ويختتم في 18 ديسمبر / كانون أول، ويدخل المنتخب الفرنسي البطولة حاملاً للقب النسخة الماضية في روسيا 2018، وينافس في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات أستراليا، وتونس، والدنمارك. فهل ينجو رفاق النجم كيليان مبابي من لعنة البطل؟ أم أن مصيرهم سيشابه مَن سبقوهم؟

مجموعات كأس العالم 2022 بقطر

 

شارك: