مانشستر سيتي.. 10 حقائق تلخص رحلة التتويج بلقب البريميرليغ

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-20 17:10
لحظة احتفال لاعبي مانشستر سيتي بدرع لقب الدوري الإنجليزي الممتاز (X/ManCity)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توج نادي مانشستر سيتي أمس الأحد، رسميًّا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد فوزه في الجولة 38 والأخيرة على ضيفه وست هام يونايتد بنتيجة (3-1).

ونال مانشستر سيتي لقب "البريميرليغ" للمرة العاشرة في تاريخه، بعد منافسة شاقة وكبيرة هذا الموسم مع ناديي أرسنال وليفربول، واستمر الصراع مع "الغانرز" إلى غاية الأنفاس والأمتار الأخيرة للدوري، الذي يعده الكثيرون الأفضل في العالم.

ويستعرض موقع "winwin" في هذا التقرير فصول الرواية الجميلة التي كتبها مانشستر سيتي خلال الموسم الحالي، وصعد على إثرها على المنصة متوجًا بلقب الدوري الإنجليزي السادس، في آخر 8 مواسم تحت قيادة مدربه بيب غوارديولا.

مانشستر سيتي بسجل خال من الهزائم في ملعبه

ومن بين الفصول الجميلة التي كتبها مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي، هو عدم تلقيه أي هزيمة بملعبه هذا الموسم، خيث خاض "السيتينيزس" 19 مباراة بملعب "الاتحاد"، حققوا فيها 14 فوزا و5 تعادلات، ليحصد بذلك 47 نقطة.

وعموما لم يتلق الأزرق السماوي أي خسارة لسلسلة تمتد لـ 30 مباراة في "البريميرليغ"، وتعود آخر مرة تعرض فيها لهزيمة بملعبه ضمن المسابقة إلى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

هالاند أفضل هداف 

ورغم تعرضه لبعض الانتقادات خلال الموسم الحالي، إلا أن النرويجي إيرلينغ هالاند لعب دورًا بارزًا في فوز ناديه السيتي بلقب الدوري الإنجليزي، بعد إنهائه البطولة هدافًا برصيد 27 هدفًا.

ويعد هذا هو الموسم الثاني على التوالي الذي يحصد فيه هالاند جائزة أفضل هداف في المسابقة، بعد الموسم السابق الذي حقق فيه رقمًا قياسيًّا، بتسجيله 36 هدفًا في "البريميرليغ".

السداسي الوفي مع المدرب غوارديولا

وبالإضافة إلى هالاند وبقية اللاعبين، يوجد 6 لاعبين أسهموا كذلك في فوز مان سيتي بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، كما أنهم توجوا بجميع الألقاب الـ 6 التي حققها الفريق، منذ قدوم المدرب غوارديولا إلى الفريق صيف 2016.

والحديث هنا عن السداسي كيفين دي بروين وفيل فودن وإيدرسون وجون ستونز وبيرناردو سيلفا وكايل ووكر، الذين كانوا حاضرين في جميع ألقاب الفريق الـ 6 التي حصدها في "البريمرليغ" تحت إشراف المدرب غوارديولا.

مانشستر سيتي يدين بالفضل لأفضل لاعب في الدوري فودين

ومن بين الأبطال البارزين في الرواية الجميلة التي كتبها مان سيتي هذا الموسم، هنالك اسم فيل فودين أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسم الحالي.

وشارك الدولي الإنجليزي صاحب 23 عامًا في 35 مباراة ضمن "البريميرليغ" خلال الموسم الحالي، وتمكن من تسجيل 19 هدفا وتقديم 8 تمريرات حاسمة، بمجموع 27 إسهامًا تهديفيًّا.

رودري وسلسلة اللاهزيمة

ويعد رودي هو الآخر جنديًّا وبطلًا حقيقيًّا في راوية مانشستر سيتي الشيقة، حيث أسهم بدوره في فوز ناديه باللقب، بعد مشاركته في 34 مباراة ضمن الدوري الإنجليزي، وغيابه عن 3 بسبب الإيقاف، مع إراحته في لقاء واحد.

ووصل الدولي الإسباني إلى حاجز 50 مباراة من دون هزيمة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأصبح على بعد 5 لقاءات فقط من تحطيم الرقم القياسي للإنجليزي سول كامبل مدافع أرسنال السابق، الذي يعد اللاعب صاحب أطول سلسلة للاهزيمة في المنافسة بـ 54 لقاءً.

دياز وآكي رفيقا غوارديولا في الرقم التاريخي

وبعد نيله لقب الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسم الجاري، أصبح نادي مانشستر سيتي تحت قيادة مدربه غوارديولا أول فريق يحقق لقب البطولة في 4 مواسم متتالية.

ومن بين اللاعبين الذين رافقا "بيب" في تحقيق هذا الرقم التاريخي، يوجد الثنائي روبن دياز وناثان آكي اللذان قدما إلى الفريق عام 2020، ولعبا معه حتى الآن 4 مواسم، توجا في جميعها بلقب "البريميرليغ".

مانشستر سيتي أفضل خط هجوم

ومهد خط الهجوم القوي الذي يمتلكه الفريق السماوي الطريق له نحو التتويج بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، حيث يعد الخط الأمامي للسيتي هو الأفضل في البطولة، بتسجيله 96 هدفًا، متبوعًا في المركز الثاني بنادي أرسنال صاحب 91 هدفًا.

وسجل العدد الأكبر من أهداف مان سيتي كل من هالاند بـ 27 هدفًا وفودين بمجموع 19 هدفًا، وجوليان ألفاريز الذي وقع 11 هدفًا، رغم مشاركته في عدد معتبر من المباريات كبديل.

انتفاضة مان سيتي في "البوكسينغ داي"

وبوصول "البوكسينغ داي"، كان نادي مانشستر سيتي متأخرًا عن المتصدرين ليفربول وأرسنال بثمانية نقاط، ولكنه تدارك الأمر، وأنهى السباق في المركز الأول في نهاية الموسم.

مانشستر سيتي بطلًا لإنجلترا للمرة الرابعة تواليًا

ويعد السيتي ثالث فريق يصل إلى "البوكسينغ داي" متأخرًا بفارق 8 نقاط عن المتصدر، ثم يتوج باللقب بعد مانشستر يونايتد موسم 1995-1996، وأرسنال موسم 1997-1998.

أفضل سلسلة انتصارات وسلسلة لاهزيمة

ويمتلك مان سيتي أطول سلسلة للانتصارات في الدوري الإنجليزي خلال موسم 2023-24، وعددها 9 انتصارات متتالية حققها في الجولات التسع الأخيرة من عمر المسابقة.

ويحوز "السيتيزنس" كذلك على أطول سلسلة لاهزيمة في المسابقة هذا الموسم، حيث لم يتعرضوا للخسارة في آخر 23 مباراة، وآخر هزيمة لهم في "البريميرليغ" كانت ضد أستون فيلا يوم 6 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

غوارديولا مؤلف الرواية

ولا يمكن الحديث عن رواية مانشستر سيتي الشيقة هذا الموسم من دون الإشارة إلى مؤلفها غوارديولا، الذي حقق اللقب السادس له في 8 مواسم ضمن "البريميرليغ"، كما أنه أصبح أول مدرب يحقق اللقب 4 مرات متتالية.

وفي عهد "البريميرليغ"، يعد "بيب" ثاني أكثر المدربين المتوجين باللقب برصيد 6 ألقاب، بعد السير أليكس فيرغسون أسطورة مانشستر يونايتد التدريبية صاحب 13 لقبًا.

وفي تاريخ الدوري الإنجليزي بشكل عام، يحتل غوارديولا مدرب مانشستر سيتي كذلك المركز الثاني لأكثر المدربين فوزًا باللقب، مناصفة مع جورج رامزي مدرب أستون فيلا السابق، وبوب بايسلي مدرب ليفربول السابق، اللذين يمتلكان هما أيضًا 6 ألقاب، ويأتي هذا الثلاثي في المرتبة الثانية خلف السير فيرغسون صاحب 13 لقبًا.

شارك: