ماذا تعرف عن ملاعب مونديال قطر 2022؟

2022-08-13 12:32

قطر جهزت 8 ملاعب بأحدث المواصفات العالمية لاستضافة مباريات كأس العالم 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

100 يوم تتبقى على انطلاق منافسات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 التي تُقام خلال الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول، حيث أضحت قطر جاهزة لاحتضان أكبر حدث كروي بـ8 ملاعب ستستضيف مباريات المونديال الذي يُقام للمرة الأولى في بلد عربي.

تقارب المسافات بين الملاعب سيكون أحد أكبر الميزات التي راهنت عليها قطر في تحضير ملف البطولة، وهو ما لم يحدث من قبل في تاريخ النهائيات الطويل. مسافة لا تتجاوز أطولها بين ملاعب المونديال الـ75 كم، وهذا ما يعني أن المشجعين واللاعبين لن يكون عليهم السفر والتنقل المرهق، وبإمكانهم البقاء في مقر إقامة واحد طوال منافسات البطولة، فيما سيتمكن المشجعون من متابعة مباراتين على الأقل في نفس اليوم وهو ما لم يحدث من قبل.

وفي هذا التقرير يستعرض winwin أبرز المعلومات عن الملاعب التي تستضيف مباريات كأس العالم قطر 2022:

1- استاد لوسيل

يقع استاد لوسيل على بُعد 20 كم فقط من مركز مدينة الدوحة، وتبلغ سعته 80 ألف متفرج، وهو أكبر الملاعب التي تستضيف مونديال قطر.

استُوحي تصميم استاد لوسيل من تداخل الضوء والظل الذي يميز الفنار العربي التقليدي، وتعكس واجهته وهيكله النقوش الدقيقة التي ميزت أوعية الطعام والأواني والقطع الفنية الأثرية التي وُجدت في العالم العربي والإسلامي قديماً.

ومن المقرر أن يستضيف ملعب لوسيل 10 مباريات في المونديال، من بينها المباراة النهائية. وكانت اللجنة العليا للمشاريع والإرث قد أعلنت في وقت سابق أن استاد لوسيل سيحتضن مباراة كأس "سوبر لوسيل"، بين بطلي الدوري السعودي 2022 (الهلال) والدوري المصري 2022 (لم يُحدَد بعد)، في التاسع من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

فيما أقيمت بالفعل أول مباراة على الملعب ضمن الأسبوع الثاني من بطولة دوري نجوم قطر بين فريقي العربي والريان، يوم الخميس 11 أغسطس/ آب، وفاز فيها العربي 2-1، بينما سجل قائد منتخب تونس يوسف المساكني أول هدف رسمي على الملعب الأيقوني.

2- استاد خليفة الدولي

يُعد استاد خليفة الدولي الأقدم في قطر، حيث أُنشِئ في العاصمة الدوحة عام 1976، وتم تجديده بالكامل عام 2017 وأعيد افتتاحه بإقامة مباراة نهائي كأس الأمير ، ليكون باكورة الملاعب المونديالية جاهزية للحدث المرتقب.

تم تعزيز الطاقة الاستيعابية لاستاد خليفة الدولي لتبلغ 40 ألف مقعد. ويقع الملعب على بُعد 11 كم فقط من مركز مدينة الدوحة، وسيستضيف 8 مباريات في دور المجموعات والدور ثمن النهائي ومباراة تحديد المركز الثالث في المونديال.

ويتميز الملعب بتصميم عصري، ويعلوه قوسان يرمزان إلى الاستمرارية، كما أن مدرجاته محمية من عوامل الطقس بواسطة مظلة تحيط بجوانبه، بالإضافة إلى توفر تقنيات تبريد بداخله تقلل من تأثير ارتفاع درجات الحرارة.

يعتبر استاد خليفة الدولي، بمثابة الاستاد الوطني لدولة قطر، لكونه أقدم الملاعب فيها، كما أنه استضاف العديد من الفعاليات القارية والعالمية، منها دورة الألعاب الآسيوية 2006 وبطولة العالم لألعاب القوى 2019، ضافة لكأس آسيا 2011.

3- استاد 974

يُعد استاد "974" أول ملعب قابل للتفكيك بالكامل، حيث اسُتخدمت في إنشائه 974 حاوية شحن بحري، مع وحدات أخرى قابلة للتفكيك.

ويقع استاد "974" على بُعد 7 كم فقط من مركز مدينة الدوحة، وتبلغ سعته 40 ألف متفرج، وسيستضيف 7 مباريات خلال دور المجموعات إلى ثمن النهائي، وسيُفكك بالكامل بعد انتهاء فعاليات أعرق المسابقات الكروية على مستوى المنتخبات، وستُعاد الحاويات إلى الميناء من جديد. وتم افتتاح ملعب 974 بمباراة الإمارات وسوريا في كأس العرب التي أُقيمت في 30 نوفمبر 2021.

4- استاد الثمامة

شُيّد استاد الثمامة وسط منطقة خضراء جنوب الدوحة، حيث يبعُد مسافة 12 كم فقط عن مركزها، ويتسع لـ40 ألف مشجع.

ويحتفي تصميم استاد الثمامة بالثقافة القطرية والعربية، ويحاكي شكل "القحفية"، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في البلدان العربية.

وتم افتتاحه بإقامة مباراة نهائي كأس أمير قطر يوم 22 أكتوبر 2021، وسيستضيف 8 مباريات في المونديال من دور المجموعات إلى ربع النهائي.

ويضم استاد الثمامة العديد من المرافق الرياضية، وملاعب كرة سلة ويد وطائرة وغيرها من المرافق والمنشآت الرياضية.

5- استاد المدينة التعليمية

يُعرف استاد المدينة التعليمية باسم "جوهرة الصحراء"، ويقع على مسافة 13 كم فقط من مركز مدينة الدوحة، في قلب مؤسسة قطر، راعية التعليم والبحث العلمي، وتم افتتاحه عام 2020.

وتبلغ سعة الملعب 40 ألف مشجع، وسيستضيف 8 مباريات في مونديال قطر، من دور المجموعات إلى الدور ربع النهائي.

استُوحي تصميم هذا الملعب من العمارة الإسلامية، وزُخرفت واجهته بمثلثات تعكس نماذج هندسية ماسية، يتغير لونها حسب زاوية انعكاس أشعة الشمس عليها. 

واستضاف استاد المدينة التعليمية مباريات كأس العالم للأندية عام 2020، كما احتضن 5 مباريات في بطولة كأس العرب 2021.

6- استاد أحمد بن علي

يتميّز استاد أحمد بن علي في نادي الريان، الواقع على مسافة 22 كم من مركز مدينة الدوحة ويتسع لـ40 ألف متفرج، بواجهة خارجية تضم رموزاً وأشكالاً تعكس جوانب الحياة والثقافة القطرية، حيث يأخذ شكل الكثبان الرملية، في إشارة إلى الطابع الصحراوي غرب قطر.

ويحتضن استاد أحمد بن علي، الذي استضاف عددًا من الفعاليات الكروية لا سيما خلال كأس العالم للأندية 2021 وكأس العرب من العام ذاته ونهائي كأس أمير قطر في 18 ديسمبر 2020، سبع مباريات في المونديال، من دور المجموعات حتى ثمن النهائي، وسيصبح مقراً لنادي الريان بعد انتهاء كأس العالم.

7- استاد البيت

يقع استاد البيت على مسافة 46 كم من مركز مدينة الدوحة، ويحاكي في تصميمه بيت الشعر العربي أو الخيمة العربية التي تُعد جزءًا من التراث العربي.

ويتسع استاد البيت لـ60 ألف متفرج، وهو ثاني أكبر ملاعب المونديال، وسيستضيف 9 مباريات في كأس العالم من دور المجموعات إلى نصف النهائي.

واستضاف استاد البيت المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العرب بين قطر والبحرين في 30 نوفمبر الماضي، وكذلك المباراة النهائية، وسيستضيف المباراة الافتتاحية في كأس العالم.

8- استاد الجنوب

يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة، على مسافة 23 كم من مركز مدينة الدوحة، وهو أول ملعب شيدته قطر لاستضافة مباريات كأس العالم. وتم افتتاحه رسميًا بمباراة نهائي كأس أمير قطر في 16 مايو/ أيار 2019.

وتبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مشجع، ويحتوي على سقف قابل للطي بطول 92 مترًا وبمستشعرات ثاني أكسيد الكربون لضمان التهوية الجيدة. وسيستضيف ملعب الجنوب 7 مباريات في كأس العالم، من دور المجموعات حتى ثمن النهائي.

واستُوحي تصميم ملعب الجنوب من أشرعة المراكب التقليدية، واحتضن عددًا من الفعاليات الرياضية، منها 6 مباريات في كأس العرب، أبرزها مباراة مصر والأردن في ربع النهائي.

شارك: