لماذا عدد ميداليات الذهب هو الفيصل في ترتيب الأولمبياد؟

2021-07-28 16:59
تحظى الميدالية الأولمبية بقيمة هي الأكبر في ترتيب الجوائر الرياضية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعتبر الألعاب الأولمبية أكبر تجمع في عالم الرياضة، حيث تشارك فيها غالبية دول العالم كل 4 سنوات، وتتنافس في جميع الألعاب لتحديد الدولة الأفضل رياضيا على كوكب الأرض.  

وخلال الوقت الحالي، تُقام فعاليات أولمبياد طوكيو 2020، في الفترة من 23 يوليو/ تموز وحتى 8 أغسطس/ آب، وذلك بعد تأجيلها من العام الماضي بسبب جائحة كورونا.  

ويُنتظر بنسبة كبيرة أن تتنافس الولايات المتحدة الأمريكية مع الصين على تصدر جدول الترتيب في نهاية أولمبياد طوكيو 2020، حيث يرغب كلا البلدين في تأكيد هيمنته الرياضية.

ودائمًا ما يُثار جدل حول كيفية ترتيب الدول الأبطال بعد انتهاء المنافسات في الأولمبياد، وهل يتم الاحتكام إلى إجمالي عدد الميداليات أم يكون عدد ميداليات الذهب هو الفيصل فقط.  

فريق اليابان الأسطوري الذي حقق 5 ميداليات ذهبية في أولمبياد طوكيو 1964
 

والميدالية الأولمبية عبارة عن قلادة أو وسام يُمنح للمنافسين الناجحين في الألعاب الأولمبية بناءً على قواعد محددة، ويوجد ثلاث فئات من الميداليات، حيث يحصل صاحب المرتبة الأولى على الميدالية الذهبية، ويحصد صاحب المرتبة الثانية الميدالية الفضية، أما الميدالية البرونزية فتمنح للفائز بالمرتبة الثالثة.  

أسطورة ألعاب القوى الأمريكية أليسون فليكس تبحث عن ذهبية جديدة في أولمبياد طوكيو 2020
 

وينص القسم السادس من الفصل الأول بالميثاق الأولمبي على أن الألعاب الأولمبية هي منافسات بين الرياضيين في أحداث فردية أو جماعية وليست بين الدول، كما أن القسم الـ57 من الفصل الخامس بالميثاق ذاته يحظر اللجنة الأولمبية الدولية صراحة من إصدار تصنيف رسمي.    

لماذا عدد الميداليات الذهبية هي الفيصل في تحديد بطل الأولمبياد؟  

 

لا تضع اللجنة الأولمبية الدولية ترتيبا رسميا للدول الحاصلة على الميداليات، لكن هناك لائحة يمكن تسميتها بـ"قائمة الشرف" التي تحمل أسماء الفائزين بالميداليات.    

وتُعد الميدالية الذهبية هي أعلى أنواع الميداليات التي تمنح في الميدان غير العسكري، وجاء هذا التقليد من العسكرية، حيث كانت الميداليات الذهبية توضح الرتبة العسكرية وأصبحت للزينة في وقت لاحق، كما كانت ترمز للانضمام للعسكرية في العصور الوسطى.    

ويتم الاحتكام إلى عدد الميداليات الذهبية؛ لأنها الإنجاز الأكثر أهمية، والثقافة الرياضية بشكل عام مبنية على الرغبة في الفوز بالبطولات، كما أن الحاصل على ميدالية ذهبية في الأولمبياد يُعزَف السلام الوطني لبلاده.  

ويُحسَب الترتيب النهائي في لائحة الشرف بناء على عدد الميداليات الذهبية، أي أن الدولة التي تحصد العدد الأكبر من الميداليات الذهبية تكون في المقدمة بغض النظر عن إجمالي عدد الميداليات.    

الإنجليزي آندي موراي يريد تحقيق ذهبية ثالثة في التنس ضمن أولمبياد طوكيو 2020
 

وفي حالة التساوي في الميداليات الذهبية يُحتكم لعدد الميداليات الفضية، وفي حالة التساوي فيها أيضا يُلجأ لعدد الميداليات البرونزية.    

وفي بعض الحالات يتساوى العدد بين الدولتين في كل الميداليات، وحينها يُحدد الفائز بينهما بناء على الترتيب الأبجدي، حسب رمز الدولة المعتمد في اللجنة الأولمبية الدولية.    

معيار آخر حدد بطل الأولمبياد في الماضي  

 

وقبل عقود، كانت هناك طريقة أخرى لتحديد بطل الأولمبياد، حيث كانت النقاط تحتسب لكل ميدالية؛ بواقع 5 نقاط للذهبية و3 للفضية وواحدة للبرونزية، واعتمدت هذه الطريفة في أولمبياد لندن 1908.    

وفي أولمبياد ستوكهولم عام 1912 تم اللجوء لنفس الطريقة مع تغيير عدد النقاط من 5 إلى 3 للميدالية الذهبية، و2 بدلا من 3 للفضية، فيما ظلت قيمة الميدالية البرونزية كما هي نقطة واحدة.    

كذلك تم اعتماد نظام النقاط في العديد من دورات الألعاب الأولمبية في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي، مع اختلاف طريقة احتساب النقاط لكل ميدالية.  

شارك: