لماذا تلهث أندية إنجلترا وراء جوهرة ساوثهامبتون روميو لافيا؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-25 00:38
البلجيكي روميو لافيا لاعب وسط نادي ساوثهامبتون الإنجليزي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات لاعب وسط ساوثهامبتون، البلجيكي روميو لافيا (19 عامًا) مطمعًا لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز، خاصةً بعد هبوط فريقه إلى دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب" حيث سيواجه الـ"سوتون" معضلات كبيرة للاحتفاظ بجوهرته الشابة.

وسائل إعلام تحدثت عن سباق محتدم حاليًا بين نخبة أندية إنجلترا للفوز بخدمات لافيا، الذي سيود المنافسة في الدوري الممتاز الموسم المقبل، وعلى رأس الأندية الراغبة في خدماته كل من ليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وأرسنال.

لكن لماذا الصراع الشرس بين الأندية الكبرى في إنجلترا على لافيا، رغم أنه لاعب مغمور صغير العمر، مقارنة بنجوم اللعبة في نفس مركزه الذين قد يتاحون في الميركاتو أمثال جوشوا كيميتش وجورجينيو ونغولو كانتي وإيلكاي غوندوغان؟

لاعب أكاديمي 

تأسس لافيا جيدًا في أكاديمية أندرلخت لمدة 8 سنوات متواصلة، وفي 2020 رحل إلى أكاديمية مانشستر سيتي ثم في عام 2022 إلى ساوثهامبتون.. في إنجلترا درس اللاعب الغاني الأصل كرة القدم بشكل متقن، فيما يمكن وصفه بأنه تأسس أكاديميًا بامتياز.

روميو لافيا لاعب وسط نادي ساوثهامبتون الإنجليزي (Getty)
روميو لافيا لاعب وسط ساوثهامبتون من موسم 2022-2023 (Getty)


هامش تطور كبير

يجيد لافيا اللعب في مركز الوسط الدفاعي، وأيضًا يلعب أحيانًا في مركز قلب الدفاع، حيث اكتسب سمات بدنية مميّزة لا سيما بعد وفادته إلى إنجلترا، وما يدهش أن قيمته التسويقية ارتفعت من مليوني يورو العام الماضي إلى 25 مليونًا هذا العام.

عقلية الفوز

خلال عامين فقط مع مانشستر سيتي، فاز لافيا بمسابقة الدوري الإنجليزي للشباب مرتين تواليًا في 2021 و2022. كما حصد مسابقة كأس الرابطة الإنجليزية لنفس الفئة العمرية.. يمكن وصف لافيا باللاعب المتشبّع بعقلية الفوز.

جاء ليلعب أساسيًا

في موسمه الأول على الإطلاق مع ساوثهامبتون وبعمر 19 عامًا، حجز لافيا مقعدًا أساسيًا في تشكيلة الفريق، ونجح في ملء الفراغ الذي أحدثه رحيل الإسباني أوريول روميو الذي لعب في مركز الوسط الدفاعي طيلة السنوات الـ7 في الفريق الساحلي.

لافيا
روميو لافيا من مباراة ساوثهامبتون وتوتنهام من موسم الدوري الإنجليزي 2022-2023 (Getty)


يشاهد ويتعلم

في حوار مع شبكة "Goal" عام 2021، أوضح لافيا أنه يتابع بدقة البرازيلي فرناندينيو لاعب مانشستر سيتي السابق والإسباني سيرجيو بوسكيتس لاعب برشلونة، ويعتبرهما مرجعية له في مركز الوسط الدفاعي، حيث يتعلم منهما فنون اللعبة.

لافيا لم يستغرق وقتًا للإبهار

بعد أول 4 جولات فقط في الموسم الحالي، تلقّى ساوثهامبتون عروضًا للافيا، أبرزها من تشيلسي. ما دفع مدرب الفريق آنذاك الألماني رالف هاسنهاتل إلى التعجب قائلًا: "عندما كنت لاعبًا، استغرق الأمر موسمين أو 3. الآن تصل عروض بعد 4 مباريات!".

مَن الأقرب للتعاقد مع لافيا؟

يمتلك مانشستر سيتي الحظ الأكبر للفوز بخدمات لافيا، بالنظر إلى بند إعادة الشراء الموجود في عقد اللاعب بقيمة 40 مليون يورو.

مدرب الـ"سيتيزنز" بيب غوارديولا، قال عن لافيا الشهر الماضي: "إنني معجب للغاية بما يقدمه روميو. فكّرنا في الاحتفاظ به، لكنه أراد الحصول على دقائق لعب أكثر. من الرائع أن تلعب أساسيًا في هذا العمر بالدوري الإنجليزي الممتاز".

شارك: