2020-10-17

لماذا تغاضى الحكم عن طرد بيكفورد؟

الصورة
تدخل قوي من جوردان بيكفورد على فيرجيل فان دايك (Getty)

أبان تقرير صحفي عن سبب تغاضي حكم مباراة إيفرتون وليفربول، في الدوري الإنجليزي الممتاز، عن إشهار البطاقة الحمراء في وجه حارس مرمى التوفيز، جوردان بيكفورد، رغم إصابته للهولندي فيرجيل فان دايك، قلب دفاع الريدز.


وشهدت المباراة، التي أقيمت السبت، ضمن منافسات الجولة الخامسة من الـ"بريميرليغ"، حالة جدلية؛ إذ تسبب اعتراض من الحارس بيكفورد في إصابة قوية لفان دايك، اضطر معها الأخير لمغادرة الميدان بعد 11 دقيقة فقط من صافرة البداية.


وأجهضت إشارة للحكم المساعد آمال مدافع ليفربول في الحصول على ركلة جزاء، بعدما قام برفع راية التسلل، لكن الحكام المختصين بإدارة تقنية الفيديو المساعدة قرروا التدخل، ملقين الضوء على اعتراض بيكفورد على مستوى ركبة فان دايك، وما إذا كانت اللقطة تستحق طردا مباشرا لحارس منتخب إنجلترا.


وتنص قوانين الدوري الممتاز على إمكانية تعرض اللاعب للطرد، في حال قيامه بتدخل مشابه لما فعله بيكفورد، غير أن القرار النهائي لتقنية الفيديو تمثل في استكمال حكم الساحة مايكل أوليفر لمجريات اللقاء، دون توجيه البطاقة الحمراء لجوردان بيكفورد.


واعتمد اتخاذ حكام الفيديو لتوصية عدم إقصاء بيكفورد إلى أمرين اثنين: الأول خاص بمحاولة حارس المرمى للعب الكرة، والثاني متعلق بتأكد وجود فان دايك في موقع التسلل، ما يمنع حكم الساحة من توجيه البطاقة الحمراء إلى نجم إيفرتون، حسب ما أورده موقع "ليفربول إيكو" البريطاني.

بدوره، أثار الألماني يورغن كلوب، المدير الفني لليفربول، المخاوف بشأن حالة فان دايك، منوها إلى قوة الإصابة التي تعرض لها المدافع صاحب 29 عاما.


وقال كلوب في تصريحاتٍ صحفية، أعقبت المباراة: "إصابة فان دايك؟ لا أعرف، لكنها ليست بالجيدة. لا أعلم كم سيدوم الأمر من مباريات متتالية، هو يلعب مع شعوره بالألم، إنه يلعب مع شعوره بكل شيء تقريبا". وأضاف: "لكنه لم يتمكن من مواصلة اللعب (في مباراة اليوم). هذا ليس جيدا".

 

وآلت نتيجة المباراة إلى تعادل الفريقين إيجابيا، بهدفين اثنين في كل شباك، وربما تكون كتيبة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي قد استفادت من إصابة فان دايك، واستبداله المبكر بالشاب جو غوميز، كي تسجل مرتين، إحداهما بعد مغادرة الدولي الهولندي بـ 8 دقائق فقط (طالع تفاصيل المباراة).

دلالات
ليفربول
إيفرتون
فان دايك
الدوري الإنجليزي
Date (field_date)