لماذا اختارت قطر استاد "لوسيل" لاحتضان نهائي مونديال 2022؟

2022-04-07 15:36

استاد لوسيل أحد ملاعب كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتواصل التحضيرات على قدم وساق داخل قطر، مع الاقتراب يوماً بعد يوم من موعد انطلاق منافسات كأس العالم قطر 2022، كأول دولة عربية تنال شرف احتضان هذا الحدث العالمي، الذي يشهد حضور ومشاركة أفضل المنتخبات من مختلف القارات المنتشرة حول العالم.

وتساءل العديد من جماهير كرة القدم ومحبي الساحرة المستديرة حول السبب الذي يقف وراء اختيار قطر استاد "لوسيل" من بين الملاعب الثمانية لاحتضان المواجهة النهائية لمونديال 2022 المقرر إقامتها في 18 ديسمبر/كانون الأول، وهو ما تسعى منصة winwin إلى الإجابة عن هذا التساؤل عبر هذا التقرير.

حقائق ومعلومات عن استاد لوسيل

 

استاد "لوسيل" تحفة فنية ومعمارية، تجسد الطموح والحماس اللذين يقودان قطر في التحضير للمونديال، بحيث يحمل هذا الملعب طاقةً استيعابيةً تصل إلى نحو (80) ألف متفرج.

وعمل المختصون على استحياء التصميم الاستثنائي لاستاد "روسيل" من عملية تداخل الضوء والظل، والذي يميز الفانوس العربي التقليدي أو ما يعرف بمسمى "الفنار".

وسيطرت الدقة على النقوش الظاهرة في واجهة الاستاد، والتي تشكل قطعاً فنية من الأواني وأوعية الطعام التي عُثر عليها في مختلف أرجاء الدول العربية والإسلامية، خلال حقبة النهضة التي عاشتها المنطقة.
 

أسباب اختيار استاد "لوسيل" لاحتضان نهائي مونديال 2022

 

ينظر إلى استاد "لوسيل" باعتباره جوهرة التاج في ملاعب قطر الثمانية التي تستعد لاحتضان منافسات مونديال 2020، والتي تشكل قاعدة الانطلاق لتنظيم مونديال تاريخي هو الأفضل على الإطلاق.

ونجحت قطر في افتتاح سبعة ملاعب كبرى هي خليفة الدولي، والثمامة، والبيت، والمدينة التعليمية، وأحمد بن علي، إلى جانب ملعبي الجنوب و974، فيما يعد ملعب "لوسيل" هو آخر ملاعب قطر وأكثرها أهمية، حيث ينتظر افتتاحه خلال الفترة المقبلة.

وتسعى قطر إلى توفير كافة المميزات التي تسهل عملية الوصول إلى استاد "لوسيل" أبرزها ترام لوسيل، الذي يعتمد على 6 محطات تساعد في نقل المشجعين بكل سهولة ويسر.

ماذا تعرف عن مدينة لوسيل؟

 

مدينة عصرية حديثة صُمّمت على أحدث طراز في قطر، تقع على مسافة (15) كيلومتراً من وسط العاصمة الدوحة، وتحتضن (200) ألف نسمة يعيشون في انسجام مثالي مع البيئة.

صُمّمت مدينة "لوسيل" بطريقة تراثية ذات طابع عصري، من أجل تلبية احتياجات السكان، وتسطير صفحة جديدة من تاريخ قطر، لتشكل واجهة أولى للسائحين القادمين من أجل مشاهدة مباريات مونديال قطر 2022.
 


المباريات التي ستلعب على استاد لوسيل

 

من المقرر أن يحتضن استاد لوسيل (6) مباريات في دور المجموعات، ومواجهة واحدة في دور الـ (16)، وأخرى في الدور ربع النهائي، ومواجهة في نصف النهائي، إلى جانب المواجهة النهائية، أما المباريات التي ستلعب في دور المجموعات فهي: 

  1. المواجهة (8) الأرجنتين والسعودية في المجموعة الثالثة.
  2. المواجهة (16) البرازيل وصربيا في المجموعة السابعة.
  3. المواجهة (24) الأرجنتين والمكسيك في المجموعة الثالثة.
  4. المواجهة (32) البرتغال وأوروغواي في المجموعة الثامنة.
  5. المواجهة (40) السعودية والمكسيك في المجموعة الثالثة.
  6. المواجهة (48) الكاميرون والبرازيل في المجموعة السابعة. 
 


 

ماذا سيحدث لاستاد لوسيل بعد المونديال؟

 

من المنتظر أن تقوم دولة قطر بتحويل استاد لوسيل إلى مركز مجتمعي متعدد الأغراض، يضم في طياته العديد من المدارس والمتاجر والمرافق الرياضية والعيادات الطبية المختلفة، وعليه فإن قطر تخطط لتفكيك معظم مقاعد الاستاد البالغة (80) ألف مقعداً، عقب المونديال والتبرع بها لصالح مشاريع رياضية مختلفة، مما يعني انتقال هذه المقاعد بما حملته من ذكريات في المونديال إلى مناطق متفرقة حول العالم.

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيَد عام 1976 وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد راس أبو عبود: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: