لجنة الرقابة على المنشطات تُعلن الوصول لاتفاق مع فهد المولد

2023-03-26 19:00
السعودي فهد المولد لاعب الشباب والمنتخب السعودي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلنت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، الأحد 26 مارس/ آذار، الوصول إلى اتفاق تسوية، واعتماد عقوبة إيقاف لاعب نادي الشباب، فهد المولد، لمدة 18 شهرًا، بحيث تنتهي فترة إيقافه في الـ20 من أغسطس/ آب المقبل.

وقالت اللجنة في بيانها المنشور عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر": "تود اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أن توضح ما تم التوصل إليه في قضية انتهاك أنظمة الرقابة على المنشطات من قبل فهد المولد، والذي وقع بتاريخ 21 فبراير/ شباط 2022، وأصدرت اللجنة حينها قرارها بإيقاف اللاعب عن المشاركات الرياضية داخليا وخارجيا لمدة 18 شهرًا".

وأوضحت: "وحيث إن اللاعب قد استأنف قرار الإيقاف لدى مركز التحكيم الرياضي السعودي بتاريخ 18 يوليو/ تموز 2022، وقد أصدر مركز التحكيم الرياضي السعودي قراره بتاريخ 25 أغسطس 2022 بتقليص فترة إيقاف المولد لتصبح شهرين فقط عن الانتهاك محل المنازعة الماثلة، الأمر الذي استدعى تدخل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" باستئناف قرار مركز التحكيم الرياضي السعودي لدى محكمة التحكيم الرياضية الدولية "كاس" بتاريخ 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2022".

وأضافت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات: "توصلت "وادا" بتاريخ 2 مارس 2023 إلى اتفاق تسوية، نافذ من تاريخه، بينها وبين الفريق المكلف بالدفاع عن اللاعب وافقت عليه اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، يتم بموجبه اعتماد العقوبة التي فرضتها اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات في بداية القضية، وهي إيقاف فهد المولد لمدة 18 شهرًا، بحيث تنتهي فترة الإيقاف في 20 أغسطس 2023"، وجاء في ختام البيان: "بموجب هذه التسوية سحبت "وادا" الاستئناف المقدم من قبلها إلى "كاس"، وأن يتحمل اللاعب أي تكاليف أو رسوم مالية مستحقة لمحكمة كاس".

قصة إيقاف فهد المولد بسبب المنشطات

سُحبت عينة من المولد، يوم 21 فبراير من العام الماضي، بعد انتهاء مباراة الاتحاد والتعاون بنتيجة (2-1)، في الدور ربع النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين 2022، وخرجت نتيجة عينة المولد إيجابية، وأثبتت تعاطيه لمواد منشطة، وفقًا لتقرير مختبرٍ سويسري معتمد دوليًا من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وأوقفت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات المولد، لاعب فريق الاتحاد السابق، لمدة 18 شهرًا؛ لثبوت تعاطيه مادة محظورة، وقرر اللاعب استئناف القرار لدى مركز التحكيم الرياضي السعودي، والذي أعلن تخفيض العقوبة، والاكتفاء بفترة الإيقاف التي قضاها لاعب المنتخب السعودي.

وانتقل المولد إلى الشباب خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، بعد انتهاء عقده مع الاتحاد، وعاد اللاعب للمشاركة بشكلٍ رسمي في المباريات، وعاد حلمه بخوض بطولة كأس العالم 2022 التي احتضنتها قطر العام الماضي، واستدعي اللاعب بالفعل للمشاركة في المعسكرات الاستعدادية للمونديال.

لكن بعد تدخل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا"، وتقدمها باستئناف قرار مركز التحكيم الرياضي السعودي لدى محكمة التحكيم الرياضية الدولية "كاس" بتاريخ 13 أكتوبر 2022، استُبعد المولد من قائمة المنتخب السعودي التي خاضت بطولة مونديال قطر؛ خوفًا من إعادة تثبيت عقوبة الإيقاف على اللاعب.

بعدها تم التوصل إلى اتفاق تسوية مع المولد، بين "وادا" والفريق المكلف بالدفاع عن اللاعب، وافقت عليه اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، يتم بموجبه اعتماد العقوبة التي فرضتها اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات في بداية القضية، وهي إيقاف فهد المولد لمدة 18 شهرًا، بحيث تنتهي فترة الإيقاف في 20 أغسطس المقبل.

شارك: