كيف يمكنك الحضور إلى قطر ومتابعة كأس العالم؟

2022-08-12 11:17
جماهير غفيرة ستتابع مونديال قطر 2022 من المدرجات (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تبقى من الزمن 100 يوم، والحماسة تتصاعد يومًا بعد الآخر، بدأ العد التنازلي الأخير نحو ركلة البداية والمباراة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم قطر 2022.

هل أنت بين ملايين الجماهير من حول العالم التي خططت لحضور المباريات؟ هل كنت ممن تقدموا بطلب للحصول على تذاكر خلال مرحلة المبيعات؟ هل تعرف كيفية إصدار تأشيرة أو تصريح الدخول إلى دولة قطر، وكيفية الدخول إلى الملاعب الـ8 للمونديال، وهل تعرف آلية التنقل خلال الحدث العالمي؟

تساؤلات عديدة أجملنا الإجابة عليها في هذا التقرير، حتى يمكنك التعرف إلى كافة التفاصيل المتعلقة برحلتك التاريخية من أجل متابعة نهائيات فريدة من نوعها.

آلية الحصول على التذاكر

تلقّى الاتحاد الدولي FIFA نحو 27 مليون طلب تذكرة في المرحلة الثانية من مراحل بيع التذاكر التي تتوقف يوم 16 أغسطس/ آب الجاري، لكن جميع هذه الطلبات تكون معلقة من قبل شركة تذاكر FIFA، حيث تقوم الشركة حاليًا بمقارنة الطلبات المقدمة مع منتجات التذاكر المتاحة للمباراة أو للفئة، والمعروضة للسوق المحلي أو الدولي.

وتخصص التذاكر على أساس من يأتي أولًا يخدم أولًا حسب توفر التذاكر، ويجوز للمتقدمين شراء التذاكر عبر الإنترنت في أي وقت خلال فترة المبيعات. وتعالج عمليات شراء التذاكر كعمليات شراء آنية. سيتم تخصيص التذاكر مباشرة لمقدمي طلبات التذاكر بعد استلام الدفع، وسيرسل إليهم على الفور بريد تأكيد إلكتروني.

وبعد انتهاء مرحلة المبيعات لمونديال قطر ستقوم شركة تذاكر FIFA بإجراء سحب اختيار عشوائي لتحديد المتقدمين الذين تم تخصيص تذاكر لهم، بما في ذلك عن طريق حجز نسبة معينة من التذاكر للتخصيص العشوائي بين فئات معينة من المتقدمين والأسواق، وتكون قراراتها نهائية في كل ما يتعلق بسحب الاختيار العشوائي.

ويتم إبلاغ المشجعين المتقدمين بطلبات للحصول على التذاكر بنتائج طلباتهم عبر البريد الإلكتروني بالتزامن مع انطلاق فترة دفع قيمة التذاكر. ولشراء تذكرة يجب على المتقدمين تقديم معلومات شخصية، وهي: الاسم الرباعي، تاريخ الميلاد، الجنسية، رقم الجواز أو البطاقة القطرية، بلد الإقامة، عنوان السكن، بيانات الاتصال (البريد الإلكتروني، رقم الجوال، ورقم الهاتف الثابت)، واللغة المختارة.

وما تزال الفرصة سانحة أمام المشجعين الذين لم يقدموا طلبات أو لم يحالفهم الحظ في الحصول على تذاكر المباريات في مرحلة نظام القرعة، إذ ستتاح فرصة أخرى لتمكينهم من الحصول على تذاكر مباريات البطولة الأكثر استقطابًا للاهتمام، من خلال طرح تذاكر وفق أسبقية الشراء، ويمكنهم الاستفادة من منصة إعادة بيع تذاكر كأس العالم التي أطلقها FIFA، حيث يمكن للمشجعين الذي اشتروا تذاكرهم عبر المنصة الرسمية عرض تلك التذاكر لإعادة بيعها عبر الدخول إلى المنصة المخصصة لإعادة البيع.

التسجيل لـ "بطاقة هيّا"

على كل مشجع حصل على تذكرة لحضور إحدى مباريات مونديال قطر استخراج بطاقة "هيّا" التي تعتبر بمثابة تصريح الدخول إلى دولة قطر، وكذلك دخول الملاعب الثمانية للمونديال، وأيضًا التنقل بها مجانًا في وسائل النقل العام، بما في ذلك الحافلات والمترو والترام.

وعلى كل من نجح طلبه بالحصول على تذكرة مباراة في المونديال ودفع ثمنها مباشرة حجز مكان إقامته وطلب بطاقة هيّا من موقع Qatar2022.qa.

وبطاقة "هيّا" مسؤولية الحكومة القطرية، ويحتاج المشجع إلى بطاقة شخصية قطرية سارية المفعول إذا كنت قطريًا أو مقيمًا في الدولة، أو جواز سفر ساري المفعول إذا كنت من المشجعين القادمين من خارج قطر، وذلك بجانب رقم تذكرة التي اشتُريَت.

وبطاقة "هيّا" متاحة لكل مشجع فور قبول طلبه من الحكومة القطرية كبطاقة رقمية على تطبيق "هيّا" أو كبطاقة فعلية يمكن الحصول عليها لاحقًا، وستتيح هذه البطاقة لحاملها دخول دولة قطر عدة مرات شريطة أن يحمل جواز سفر ساري المفعول ومعترفًا به من الدولة.

وستضم بطاقة "هيّا" مميزات متعددة تتيح للجماهير زيارة الأماكن السياحية والاستخدام المجاني لوسائل النقل العام في أيام المباريات، ودخول الملاعب، إلى جانب حضور عدد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة للبطولة.

وتمكن بطاقة "هيّا" حجز أماكن الإقامة خلال المونديال وتمنح مستخدمها خيارات متنوعة، وتوفر للجمهور حلول وخيارات سكنية من خلال الفنادق المتوفرة في الدولة ذات تصنيف 3 و4 و5 نجوم، وتوفر المنصة خيارات السكن في شقق وفلل جُهِّزَت كوحدات سكنية، وتقدم خدمات سكن بجودة فندقية ذات 5 نجوم، وتوجد هذه الوحدات في أكثر من منطقة في الدولة وبأسعار متفاوتة تناسب رغبات الجمهور.

رحلات يومية مباشرة إلى قطر خلال المونديال

ولتسهيل تنقل الجماهير، لحضور مباريات كأس العالم 2022 في قطر؛ أبرمت الخطوط الجوية القطرية اتفاقية التعاون مع 4 شركات طيران خليجية لتوفير رحلات يومية مباشرة للذهاب والعودة خلال 24 ساعة من وإلى الدوحة.

وتتعاون القطرية مع فلاي دبي والخطوط الجوية الكويتية والطيران العُماني والخطوط السعودية، لتمكين مشجعي كرة القدم من السفر إلى الدوحة لحضور مباريات كأس العالم عبر رحلات مباشرة للسفر والعودة في اليوم ذاته من وإلى الدوحة.

وستكون شركات الطيران الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي الناقل الحصري للرحلات اليومية المباشرة بين دول مجلس التعاون في أيام المباريات طوال فترة البطولة، وسيتمكّن عشّاق كرة القدم من الكويت وعُمان والسعودية والإمارات؛ من حجز رحلاتهم المباشرة ليوم واحد لحضور المباريات في اليوم ذاته.

ويبلغ عدد الرحلات التي سيتم تسييرها يوميًا خلال البطولة بين قطر والدول الأربعة، 168 رحلة يوميًا، وستنطلق عملية بيع تذاكر المباريات المباشرة للذهاب والعودة في اليوم ذاته بأسعار تنافسية للغاية، وذلك إلى جانب الرحلات المتناوبة من دبي وجدة ومدينة الكويت ومسقط والرياض.

وسيحظى المسافرون الذين يقومون بحجز إحدى الرحلات لحضور المباراة والعودة في اليوم ذاته؛ برحلة سلسلة تشمل خدمات المواصلات المخصصة للنقل من المطار إلى استاد المباراة وبالعكس، وسيتمكن المشجعون الذين يحجزون هذه الرحلات، من الوصول إلى الدوحة صباحًا والمغادرة مساءً، دون الحاجة إلى الإقامة الفندقية في الدوحة.

وتشمل الرحلات التنقل من وإلى المباراة أو مناطق المشجعين الترفيهية، ولا تشمل الأمتعة المسجلة لذا تأكد من حمل كل ما تحتاجه في حقيبة يدوية، وتضمن الشركة الوصول إلى الدوحة قبل 4 ساعات على الأقل من موعد انطلاق المباراة المستهدفة من قبل المشجع.

شارك: