كيف حول يورغن كلوب محمد صلاح إلى ماكينة أهداف

2021-10-18 18:55
محمد صلاح ومدربه الألماني يورغن كلوب (twitter/RedsFrance)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تظهر لمسة المدربين الكبار في مستوى نجوم الفريق الذي يدربونه. فبالأمس فيرغسون مع رونالدو وميسي رفقة غوارديولا ومورينيو مع ديدييه دروغبا، والأمثلة كثيرة. المعادلة أصبحت واضحة، مدرب كبير يحتاج للاعب كبير لبناء منظومته والعكس صحيح . أغلب اللاعبين الكبار عاصروا دواهٍ غيروا من مفهوم اللعبة. ثنائية أخرى صنعت الحدث في السنوات الأخيرة في إنجلترا. يورغن كلوب الألماني والمهاجم المصري محمد صلاح فماذا أضاف كل منهما للآخر؟

يورغن كلوب أحدث ثورة في اللعبة


أسر المدرب الألماني يورغن كلوب قلوب جماهير الأندية التي دربها بروحه القتالية أو "الغرينتا " التي يتمتع بها! فالعالم كله يشهد لما قام به في ألمانيا وكيف كسر هيمنة بايرن ميونيخ بداية العقد السابق عندما فاز ببطولتين متتاليتين سنتي 2011 و 2012 رفقة فريق شاب خالٍ من النجوم آنذاك ماتس هاملز وروبرت ليفاندوفسكي وإيلكاي غاندوغان وغيرهم. سيطروا على البوندسليغا وأعادوا هيبة دورتموند الغائبة منذ بداية القرن الماضي في ملعب الويشتفالن شتاديوم سابقاً.

 
صرح هانز يواخيم فاتسه الرئيس التنفيذي لنادي بوريسيا دورتموند قائلاً: "لديه القوة في خلق روح للفريق، في سنة 2010 لم يكن أحد ينتظر أن نفوز باللقب. فزنا بالبطولة بميزانية قدرها 38 مليون يورو فقط".

أوروبا تكتشف موهبة محمد صلاح


ظهر الفرعون المصري الصغير محمد صلاح وأسر قلوب جماهير نادي بازل السويسري قادماً من نادي المقاولون العرب سنة 2012 لاعب سريع، مراوغ ومهاري هكذا وصفه جوزيه مورينيو عند توقيعه للاعب من النادي السويسري سنة 2014، لكن المدرب البرتغالي لم يمنحه فرصة إثبات موهبته وفضل أسماء أخرى في صورة إيدين هازارد وويليان البرازيلي، ودفع بصلاح إلى بطولة أكثر صعوبة بالنسبة لشاب غير ناضج حسب رأيه، هي البطولة الإيطالية ليظهر صلاح معدنه الحقيقي رفقة نادي فيورنتينا وبعده روما الذي اشترى عقده سنة 2016. لم يلبث المهاجم إلا سنة واحدة في إيطاليا بعد ذلك حتى انتقل إلى نادي ليفربول.

 

هدف محمد صلاح سنة 2015 بقميص فيورنتينا ضد يوفنتوس في ملعب الأليانز ستاديوم


صلاح وكلوب ثنائية أرعبت أوروبا


اجتمع صلاح وكلوب مثلما اجتمعت فيراري وشوماخر في الفورمولا وان سابقاً. في نادي تاريخي هو ليفربول وفي ملعب الأنفيلد لقبت جماهير الكوب (المدرجات المخصصة لألتراس الفرق في ملاعبها) صلاح بالملك المصري. وجد المدرب الألماني في محمد المهاجم المناسب لأسلوبه المعروف Gegenpressing أو الضغط المرتد أي استرجاع الكرة بعد تضييعها في أقل وقت ممكن ثم المرور إلى الهجوم بسرعة. نعم هذا ما أراده صلاح منذ خمس سنوات عندما شبه دورتموند كلوب آنذاك بطريقة لعب المنتخب المصري.


لم ينتظر الملك المصري كثيراً: موسم أول ورقم قياسي أول في تاريخ النادي بتسجيله 32 هدفاً في الدوري الإنجليزي.


في موسمه الثاني سنة 2019 حقق رابطة الأبطال الأوروبية ثم البطولة الإنجليزية في السنة التي بعدها بعد غياب دام 30 سنة عن خزائن نادي ليفربول.

هدف محمد صلاح الأخير ضد واتفورد من كل زوايا الملعب


توالت الإنجازات الجماعية والفردية من لاعب العام في إنجلترا إلى القارة الإفريقية إلى ثالث أحسن لاعب العالم. ليصل إلى 104 أهداف في البطولة مؤخراً ضد نادي واتفورد.


لم يكن يعلم يورغن كلوب أنه سيصنع من الفرعون الصغير ملكاً يخشاه كبار الأندية، ماكينة أهداف هزت شباك حراس كبار وما إحصائيات اللاعب إلا خير دليل على ذلك، حيث ارتفع متوسط أهدافه من 13 هدفا كل موسم في الستة مواسم التي سبقت انتقاله إلى ليفربول إلى 33 هدفا كل موسم رفقة النادي الإنجليزي.

أرقام محمد صلاح مع ليفربول

  • عدد المباريات: 213
  • عدد الأهداف: 135
  • عدد التمريرات الحاسمة: 51

شاهد أول 50 هدف لمحمد صلاح في البريميرليغ بقميص ليفربول
شارك: