كيف تسنّ وتعدّل قوانين كرة القدم؟

2021-06-08 09:01
شهدت قوانين كرة القدم تغييرات جذرية في السنوات الأخيرة (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

صادق اليوم الخميس المجلس الدولي لكرة القدم "IFAB" في اجتماعه السنوي العام الـ135 على تعديل قانون لمسة اليد، بعد سلسلة مشاورات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA".

وبموجب القانون الجديد ستعتبر لمسة اليد (غير المتعمدة) والتي تؤدي إلى فرص قد تنتج أهدفًا، لمسة شرعية من الآن، ولن تحتسب خطأ كما جرت العادة.

جاء إصدار التعديل الجديد بعد ساعات من إلغاء الحكم ديفيد كوت هدف مهاجم فولهام، غوش ماغا، الذي أحرزه أمس الخميس ضد توتنهام في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وشتت مدافع توتنهام دافنسون سانشيز الكرة في يد ماركو ليمينا لاعب فولهام، قبل أن تستقر الكرة أمام ماغا الذي سدد في مرمى الحارس هوغو لوريس. لكن قوة القانون ألغت الهدف بسبب لمسة اليد ضد ليمينا. 

بداية من الأول من يوليو القادم، ستعتبر الأهداف التي تسجل وفق الطريقة التي سجل بها هدف ماغا، شرعية 100% بالنظر إلى عدم تعمد ليمينا لمس الكرة بيده. لكن ينبغي النظر إلى نقطة فاصلة وهي أن للحكم فقط سلطة تقدير ما إذا كانت لمسة اليد متعمدة أم غير متعمدة.

مع الإشارة إلى أهم نقطة  في هذا التعديل، وهي أن الهدف الذي يتم تسجيله مباشرة من لمسة يد من المهاجم، لن يتم احتسابه في جميع الأحوال وإن كانت اللمسة غير متعمدة.

هكذا تُصاغ وتُعدّل قوانين كرة القدم..

المجلس الدولي لكرة القدم "IFAB" هو الجهة الوحيدة المنوط بها تعديل قوانين كرة القدم منذ نشأة اللعبة وإلى الوقت الحالي، وهو اختصار لجملة (International Football Association Board).

يتألف المجلس من 8 مقاعد، تنقسم إلى شقّين أساسيين وهما الاتحادات الأربع الأقدم والأكثر تأثيرًا (إنجلترا - اسكتلندا - إيرلندا الشمالية - ويلز). إضافة إلى 4 مقاعد للاتحاد الدولي لكرة القدم، أي أن الفيفا يمتلك 50% من المقاعد.

من أجل صياغة وتعديل قوانين كرة القدم، ينبغي موافقة 6 أعضاء من الـ8 (ثلاثة أرباع المقاعد) أي أن الفيفا وحده غير قادر على تغيير القوانين، ومثله الاتحادات الأربع لا قيمة لأصواتها  من دون موافقة عضوين من الفيفا.

يجتمع المجلس الدولي لكرة القدم مرتين في السنة، في أحد الشهور الأولى (فبراير أو مارس) وفي أحد الشهور الأخيرة (أكتوبر - نوفمبر) وعادة ما تتم تجربة القوانين الجديدة في النصف الأول من السنة قبل أن تعتمد رسميًا في نصف السنة الثاني، مع موعد انطلاق الموسم الجديد.

"تيليغرام ون ون winwin أخبار رياضة telegram كرة قدم تنس سلة فورمولا"
شارك: