كيف استفادت السياحة القطرية من استضافة كأس العالم 2022؟

2022-08-15 01:56
كورنيش الدوحة يتزين بأعلام الدول المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد خبراء اقتصاديون أن استضافة قطر لكأس العالم 2022 سيُعزز من مكانة الدولة الخليجية على خارطة السياحة العالمية، لما تملكه من بنى تحتية وفنادق ومنتجعات سياحية طورتها في السنوات الأخيرة، لكي تكون قادرةً على تنظيم نسخة يتوقع لها مراقبون أن تكون الأفضل في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم.

ونشرت صحيفة "الشرق" القطرية تقريرًا أشارت فيه إلى أن قطاع السياحة في قطر حقق طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، وأن قطر باتت وجهةً سياحيةً من الدرجة الأولى؛ نظرًا للمجهود الكبير المبذول في السنوات الأخيرة لتقديم نسخة مثالية من المونديال.

وذكرت الصحيفة القطرية في تقريرها أن أعداد السياح في دولة قطر زادت بواقع 729 ألف سائح، أي بزيادة بلغت 19% مقارنةً بالعام الماضي بأكمله، وأن هناك توقعات باستمرار تدفق السياح في الفترة المقبلة.

وكان جهاز قطر للسياحة قد أكد لوكالة الأنباء القطرية "قنا" أن مونديال 2022 سيعزز من مكانة قطر على خارطة السياحة العالمية، لا سيما أن ذلك المونديال يُعَدّ الأول الذي يُقام على أرض عربية في تاريخ كرة القدم.

ويواصل جهاز قطر للسياحة العمل بجدية رفقة الجهات القطرية المعنية لتطوير المنتجات والتجارب السياحية والفعاليات الترفيهية بغرض تلبية تطلعات الزوار؛ إذ يتطلع الجهاز لاستضافة ملايين من المشجعين من الشرق الأوسط والعالم.

وأوضح جهاز قطر للسياحة أن هناك عدة عوامل لعبت دورًا في استقطاب مزيد من الزوار والسائحين خلال الأشهر الماضية؛ أهمها إقامة معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، وعدد من الفعاليات الرياضية الكبرى مثل سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1 وكأس العرب قطر 2021.

واستعرض جهاز قطر للسياحة استراتيجية وضعتها الدولة بهدف زيادة عدد السائحين إلى 6 ملايين سائح سنويًا بحلول عام 2030، وكيفية تحقيق الهدف المطلوب.

ويرى بعض الخبراء أن قطر قد تستضيف أكثر من 3 ملايين سائح في نهاية العام، بالتزامن مع استضافة البلاد لكأس العالم، وخاصة في ظل التسهيلات الكبيرة التي يقدمها البلد العربي في دخول البلاد والاستمتاع بالإنجازات التي حققتها ولا تزال تحققها في عدد من القطاعات.

ومن المُنتظر أن تكون قطر قِبلة لعالم كرة القدم خلال فترة المونديال، وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، كشفت الدولة القطرية عن استعداد هائل لاستضافة المشجعين من مختلف أنحاء العالم، عبر عمل كُلِّل، حسب متابعين، بإصدار بطاقات "هيّا".

ما بطاقة المشجع "هيّا" لمونديال FIFA قطر 2022؟

تُقدم بطاقة "هَيّا"، العديد من المزايا، في مقدمتها الدخول إلى الاستادات المونديالية التي تستضيف مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، والاستخدام المجاني لوسائل النقل العام في أيام مباريات المونديال، كما تُتيح للجمهور من خارج قطر الحصول على تصريح الدخول إلى الدولة، إلى جانب حضور عدد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة للبطولة.

ويمكن أيضاً للمشجعين من خارج قطر حجز أماكن إقامتهم من خلال منصة البلد المضيف الرسمية، التي توفر خياراتٍ متنوعةً تُطرح على مدار العام الحالي؛ ومنها الوحدات السكنية والفيلات والفنادق العائمة وغيرها. ويستطيع المشجعون حجز أماكن إقامتهم عبر وسائل أخرى خارج إطار منصة البلد المضيف؛ كالمواقع الإلكترونية والسياحية وغيرها.

بطاقة هيا


ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  • استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  • استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976 وجُدِدَ ليستضيف كأس العالم 2022.

  • استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  • استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  • استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  • استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  • استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  • استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: