كيف اختار مدرب المغرب قائمته النهائية لكأس العرب قطر 2021؟

2021-11-28 14:51
الحسين عموتة المدير الفني لمنتخب المغرب الرديف (Twitter/Frmf)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استفسرت الجماهير المغربية، عن إسقاط أسماء مجموعة من اللاعبين من القائمة النهائية لكأس العرب للمنتخبات قطر 2021، رغم تألقهم اللافت رفقة منتخب المغرب الرديف لكرة القدم، وتتويجهم ببطولة إفريقيا للاعبين المحليين بداية العام الجاري.

واستغربت الجماهير من إبعاد لاعبين شكلوا النواة الأساسية لـ"الأسود" خلال كأس إفريقيا للاعبين المحليين، والتي توج بها المنتخب المغرب تحت قيادة المدير الفني الحسين عموتة، بالكاميرون.

مصدر  من طاقم منتخب المغرب الرديف، ورداً على استفسارwinwin، أكد أن معايير اختيار قائمة 23 لاعبا النهائية تم الاتفاق عليها منذ أول معسكر إعدادي، استعداداً للمشاركة بكأس العرب للمنتخبات.

وشدد المتحدث ذاته، على أن اللاعبين أجروا مجموعة من الاختبارات البدنية، والخاصة أيضاً بالكشف عن نسبة الدهون بالجسم، والتي كانت فاصلة في اختيار اللائحة، بعد أن توفرت شروط التنافسية والخبرة القارية لديهم.

وشرح المصدر ذاته قائلا:ّ "سأعطي مثالاً دقيقا، من أجل الحسم في اختيار حارس المرمى الثالث، استقرت المنافسة بين الثنائي محمد أمسيف من صفوف نادي الفتح الرباطي، وحارس نادي الجيش الملكي، الاثنان لديهما تقريبا نفس التقييم، خاصة فيما يتعلق بالتجربة القارية، وعدد المباريات التي خاضها الثنائي رفقة فريقيهما."

 كما أضاف قائلاً: "أمسيف تفوق في الاختبارات البدنية الخاصة بالكشف عن نسبة الدهون على جميع اللاعبين الموجودين حالياً بقائمة المغرب، فكيف لا يستدعى ليكون ضمن القائمة كحارس ثالث"؟.


4 معايير حسمت اختيار قائمة المغرب بكأس العرب

من جهته، كشف الحسين عموتة، المدير الفني لمنتخب المغرب الرديف في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد المغربي لكرة القدم، عن أن اختيار قائمة اللاعبين، التي أعلن عنها يوم الأربعاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني، لم تكن بالمهمة السهلة، حيث إن تفاصيل بسيطة رجحت كفة بعض الأسماء على أخرى.

ولخص عموتة المعايير في أربع نقاط كان أولها، هو التجربة الخارجية للاعبين سواء رفقة أنديتهم، أو مع المنتخبات الوطنية، حيث تم إعطاء الأولية للعناصر التي تتوفر على خبرة كبيرة بالمُسابقات القارية أو العربية.

كما أن الجانب البدني وتنافسية اللاعبين، كان ضمن أبرز المعايير لحسم اللائحة النهائية لمنتخب المغرب بكأس العرب، وأيضا الشق المُتعلق باحترام الوزن المثالي، ونسبة الدهون، وغيرها من النقاط التي تواكب من طرف المُعديين البدنيين، خلال فترة التحضيرات.

التكامل كان ثالث الشروط التي حرص عموتة على وجودها في قائمة المغرب، مشدداً على أن التجانس بين اللاعبين سواء المحترفين بالدوريات العربية أو من سيُمثلون الدوري المغربي الممتاز كان مهما بالنسبة إليه، وتم الوقوف على هذا المعيار خلال المباريات الودية الخمس لـ"أسود الأطلس" استعداداً لكأس العرب.


وأخيراً قال الحُسين عموتة، إن اللاعبين الذين يمكنهم شغل أزيد من مركز كانت لهم الأفضلية  للتواجد في قائمته النهائية، مشيرا إلى أن لديه 5 لاعبين يتوفر فيهم هذا الشرط، وبالتالي ستكون أمام الطاقم الفني خيارات موسعة طيلة فترة المشاركة بكأس العرب.

شارك: