كيروش يطلب فسخ تعاقده مع قطر وهذا خليفته المحتمل!

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-06 11:29
البرتغالي كارلوس كيروش مدرب المنتخب القطري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فجّرت تقارير إعلامية برتغالية مفاجأة من العيار الثقيل، بقولها إن المدرب البرتغالي كارلوس كيروش دخل في مفاوضات مع الاتحاد القطري لكرة القدم من أجل فسخ تعاقده وترك مهمة تدريب المنتخب القطري.

يأتي هذا الخبر الذي أوردته صحيفة "ريكورد" البرتغالية قبل أقل من شهرين على انطلاق نهائيات كأس آسيا 2023 التي تحتضنها قطر في الفترة ما بين 12 يناير/ كانون الثاني و10 فبراير/ شباط المقبلين.

كان كيروش قد وقع على عقد مدته 4 سنوات مع المنتخب القطري، بهدف التأهل إلى كأس العالم 2026، وبدأ مع "العنابي" مرحلة التصفيات بانتصارات على أفغانستان (8-1) والهند (3-0)، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم أيضًا منتخب الكويت.

وينافس المنتخب القطري الذي يسعى لنيل اللقب وتكرار إنجاز 2019، ضمن المجموعة الأولى رفقة منتخبات لبنان والصين وطاجيكستان، حيث سيستهل مشواره يوم 12 يناير في استاد لوسيل الذي يحتضن مباراة الافتتاح ضد المنتخب اللبناني.

وتولى كيروش مهمة تدريب منتخب قطر في فبراير/ شباط الماضي، عندما حل مكان الإسباني فيليكس سانشيز، وذلك بعد تجارب سابقة له مع منتخبات البرتغال وجنوب أفريقيا والإمارات وكولومبيا ومصر وإيران.

وأكدت مصادر مطلعة، أن كيروش كان تحت الاختبار في الفترة الماضية التي تلت بطولة الكأس الذهبية؛ حيث لم يقدم الأداء المنتظر في المباريات الدولية الأربعة التي خاضها العنابي، وكشفت عن "الهوّة" التي تفصل المدرب عن لاعبيه؛ إذ لم يبلغ الانسجام أفضل حالاته داخل الفريق، واستغرب البعض طريقة قيادة كروش الفنية وصعوبة التوافق مع الحالة الذهنية التي ظهر بها المدرب البرتغالي خلال المعسكرات الأخيرة.

وبغض النظر عن النتيجتين الأخيرتين المحققتين في تصفيات كأس العالم 2026، فإن المدرب كيروش لم يقدم نتائج مميزة مع المنتخب القطري، خاصة في الكأس الذهبية؛ حيث خرج من ربع النهائي بعد خسارة قاسية بنتيجة (0-4) أمام بنما، فيما اكتفى بانتصار وحيد (1-0) على المكسيك في دور المجموعات، بالإضافة للتعادل (1-1) مع الهندوراس (1-1) والخسارة (1-2) أمام هايتي.

ورغم أنه استعاد أغلب عناصر الخبرة التي مكنت "الأدعم" من التتويج بلقب آسيا 2019؛ لكن الفريق خسر 1-2 أمام كينيا وتعادل 1-1 مع روسيا في مباريات سبتمبر/ أيلول الماضي، وفي بطولة الأردن الدولية خلال أكتوبر الماضي تعادل مع العراق (0-0) قبل الفوز بركلات الترجيح، ثم تعرض لهزيمة ثقيلة 0-4 أمام إيران.

ووفق أرقام منصة "ترانسفير ماركت" المتخصصة في الإحصائيات، قاد كيروش منتخب قطر في 12 مباراة ما بين ودية ورسمية، تمكن خلالها من تسجيل 5 انتصارات وتعادلين، فيما مني بـ5 هزائم، وسجل خط الهجوم 24 هدفًا مقابل 22 تلقاها مرمى العنابي.


مَن الخليفة المحتمل للبرتغالي كيروش في المنتخب القطري؟

بعد المعطيات السابقة التي تشير إلى أن كيروش بات قريبًا من مغادرة الجهاز الفني لمنتخب قطر، بدأت التساؤلات بشأن هوية المدرب الذي سيخلفه؟ في ظل ضيق الوقت نظرًا للتحديات المقبلة التي تنتظر "الأدعم".

مصادر محلية، أشارت إلى أن الإسباني ماركيز لوبيز، الذي يشرف حاليًا على تدريب نادي الوكرة، قد يكون الأقرب لخلافة كيروش في منصب المدير الفني للمنتخب القطري، كون لوبيز على دراية كبيرة بلاعبي "الأدعم"، بحكم مسيرته الممتدة لنحو 6 سنوات في الدوري المحلي.

ما يعزز ذلك هو رصد الكاميرات خلال المباراة الأخيرة لنادي الوكرة، المدرب لوبيز، رفقة مواطنه بيبي مورسيا، المدير الفني السابق لنادي معيذر، حيث تشير المصادر ذاتها، إلى أن مورسيا يحصل على المعلومات الكافية من أجل الإشراف على الوكرة بدلًا من لوبيز المرشح ليكون المدرب الجديد للمنتخب القطري.

شارك: