2022-05-13

تاريخ مرصع بالذهب.. ألقاب ليفربول المحلية والقارية والعالمية

أرشيفية - من احتفال ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي موسم 2019-20 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يملك ليفربول تاريخًا كبيرًا في كرة القدم الإنجليزية والأوروبية، إذ يُعتبر أحد أكثر الأندية عراقة ونجاحًا في القارة العجوز، واستطاع منذ تأسيسه حصد العديد من الألقاب المحلية والقارية، مما زاد من شعبيته في إنجلترا والعالم، وجعل عشاقه بالملايين.

 

وتأسس ليفربول في المدينة التي يحمل اسمها عام 1892 على يد جون هولدينغ، الذي يُعرف باسم "عمدة ليفربول"، ويُعد "الريدز" واحدًا من أقدم الأندية في إنجلترا والعالم، كما أنه يمتلك علاقة خاصة مع جماهيره صاحبة النشيد الشهير "لن تسير وحدك أبدًا"، والذي يشير إلى مساندة الفريق رغم كل الظروف، ودعم الجماهير المستمر حتى لو غابت شمس الألقاب عن النادي.

 

وظهر جليا ارتباط عشاق ليفربول بالنادي بشكل ملحوظ خلال العقود الثلاثة الأخيرة، حيث عجز الفريق عن تحقيق بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز منذ موسم 1989-90، لكن مع هذا استمر الدعم الجماهيري، حتى عادت البطولة الغائبة في موسم 2019-20 برفقة المدرب الألماني يورغن كلوب.

واستطاع كلوب منذ توليه المسؤولية في عام 2015 إعادة ليفربول إلى الطريق الصحيح، وحصد مع الفريق العديد من الألقاب المحلية والقارية بعد فترات تخبط واهتزاز في المستوى مع الدربين.

 

ويستعرض لكم winwin في السطور التالية عدد الألقاب التي حققها ليفربول خلال تاريخه الحافل، على الصعيد المحلي والأوروبي، وكذلك العالمي.

 

ليفربول حصد 19 لقباً في الدوري الإنجليزي

 

يُعد "الليفر" من أكثر فرق إنجلترا فوزًا بلقب الدوري الإنجليزي، حيث يمتلك 19 لقبًا، بفارق لقب وحيد عن مانشستر يونايتد الذي يتصدر اللائحة، وفاز ليفربول بلقبه الأول في البريميرليغ موسم 1900-01، بينما كان لقبه الأخير في موسم 2019-20.

8 ألقاب يمتلكها ليفربول في كأس الاتحاد الإنجليزي

 

حصد ليفربول 8 ألقاب في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، الأول كان في عام 1995، بينما كان الأخير في عام 2006، ونجح "الريدز" في زيادة عدد ألقابه في هذه المسابقة عندما واجه تشيلسي، السبت 14 مايو/ أيار، في المباراة النهائية للبطولة عام 2022، وفاز بركلات الترجيح.

 

ليفربول عانق التتويج 10 مرات في كأس رابطة الأندية الإنجليزية و15 مرة في الدرع الخيرية

 

صعد ليفربول على منصة التتويج ببطولة كأس رابطة المحترفين في 9 مناسبات، الأولى كانت عام 1981، فيما كانت الأخيرة خلال العام الحالي 2022.

كما فاز النادي الإنجليزي مرة واحدة بكأس السوبر الإنجليزي، ودرع شريف لندن الخيري، وحقق الدوري الإنجليزي للدرجة الثانية 4 مرات، كما حقق بطولة الدرع الخيرية 15 مرة.

 

ألقاب ليفربول على الصعيد الأوروبي والعالمي 

 

بالنظر إلى تاريخ الأندية الإنجليزية في المسابقات الأوروبية، يبقى ليفربول هو الأفضل؛ كونه أكثر فريق حصل على الدوري الأوروبي ودوري الأبطال وكأس السوبر الأوروبي.

 

وتُوج ليفربول ببطولة دوري أبطال أوروبا في 6 مناسبات، كانت آخرها موسم 2018-19، وهو أكثر فريق إنجليزي فاز بالبطولة في التاريخ، وهو الثالث في ترتيب أكثر الفرق فوزًا بالكأس ذات الأذنين بالتساوي مع بايرن ميونيخ، بعد ريال مدريد (13) وميلان (7).

ويعتلي ليفربول كذلك صدارة الأندية الإنجليزية التي حققت بطولة الدوري الأوروبي بواقع 3 مرات، لكن جاء التتويج بالمسمى القديم (كأس الاتحاد الأوروبي)، وهو الثاني في قائمة الفرق الأكثر فوزًا بالبطولة بعد إشبيلية الذي حققها 5 مرات، كما حصد الفريق كأس السوبر الأوروبي في 4 مناسبات.

 

وعلى الصعيد العالمي، استطاع ليفربول تحقيق كأس العالم للأندية مرة واحدة، كانت في عام 2019 على أرض قطر، حيث تغلب الفريق الأحمر في النهائي على فلامنغو البرازيلي (1-0).


وفي المجموع، يكون ليفربول قد حقق خلال مسيرته الطويلة 71 لقبًا، ويملك النادي الفرصة خلال الموسم الحالي لزيادة عدد ألقابه، حيث وصل إلى النهائي في دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنجليزي، كما أنه لا يزال في المنافسة على لقب البريميرليغ.

شارك: