كل ما تريد معرفته عن محمد صلاح وليفربول

2021-06-08 09:01
المصري محمد صلاح يكتب التاريخ في مسيرته الحافلة مع ليفربول (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فرض المصري محمد صلاح نفسه بين أهم وأبرز اللاعبين في تاريخ نادي ليفربول، مع قدرته على الاستمرار في تسجيل الأرقام المميزة وإسهامه اللافت في حصد الفريق الإنجليزي للبطولات المختلفة، وذلك منذ انضمامه إلى قلعة "أنفيلد" خلال موسم الانتقالات الصيفية للعام 2017، قادما آنذاك من روما الإيطالي.


ويرى كثيرون من عشاق ومتابعي كرة القدم في العالم أن صلاح بات يمثل أيقونة وأسطورة حية لنادي ليفربول، وتأمل شريحة كبيرة من جماهير الفريق المنتمي جغرافيا لمقاطعة "ميرسيسايد" في اعتزال اللاعب صاحب الـ 28 عاما مُرتديا لقميص الريدز.


عدد أهداف محمد صلاح مع ليفربول


يقترب صلاح من الوصول لمباراته الـ 200 مع ليفربول بمختلف البطولات، وقد سجل 122 هدفا بقميص "الحُمر"، مُحتلا المركز الـ 13 في قائمة الهدافين التاريخيين للنادي.


وسجل صلاح 44 هدفا في موسمه الأول مع ليفربول، منها 32 هدفا في الدوري الإنجليزي الممتاز، ليحقق رقما قياسيا في حصيلة الأهداف المُسجلة باسم لاعب واحد في المسابقة المحلية منذ العمل بنظام الـ 20 فريقا.


وارتفعت المعدلات التهديفية لصلاح في ليفربول، مقارنةً بأرقامه رفقة أندية روما، فيورنتينا، تشيلسي وبازل، وبالإضافة إلى ذلك، طور الفرعون المصري أرقامه في صناعة الأهداف ومنح التمريرات الحاسمة لزملائه.

وصنع صلاح 45 هدفا برداء ليفربول قبل إكمال رابع مواسمه مع النادي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، وإجمالا، أسهم الجناح الأعسر في تسجيل الفريق لـ 167 هدفا خلال 197 مباراة، وذلك بمعدلٍ 0.85 هدف في المباراة الواحدة، استنادا لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.


وبات صلاح يحتل المركز الأول في قائمة هدافي ليفربول في تاريخ دوري أبطال أوروبا، برصيد 25 هدفا، مُتجاوزا الأسطورة الإنجليزية سيتفين جيرارد.


جماهير ليفربول ومحمد صلاح


تعير جماهير ليفربول محبة كبيرة واحتراما هائلا لمحمد صلاح، وكثيرا ما تغنى مُشجعو الريدز باسم النجم المصري في مدرجات ملعب "أنفيلد".


وتمكن صلاح من إنشاء علاقة قوية بجماهير ومُشجعي ليفربول، وفي أحيانٍ كثيرة ظهر "الملك المصري"، كما يُلقب، كقائد حقيقي للفريق.


وبعيدا عن إسهامات صلاح في تتويج ليفربول بـ 4 ألقاب مختلفة (الدوري الإنجليزي الممتاز 2019-20، دوري أبطال أوروبا 2018-19، كأس السوبر الأوروبية 2019، كأس العالم للأندية 2019)، نجد قائد منتخب مصر وقد أظهر تحملا كبيرا للمسؤولية خلال معاناة الريدز من نتائج متذبذبة هذا الموسم.


ووعد صلاح جماهير ليفربول بالعمل الجاد ومحاولة التغلب على ظروف صعبة عاناها الفريق هذا الموسم، وبالفعل، ساعدت أهداف النجم السابق للمقاولون العرب وإسهاماته الكبيرة في تحقيق "الحُمر" لمجموعة من الانتصارات والعودة للتنافس على أحد مراكز المربع الذهبي بجدول البريميرليغ، إلى جانب التأهل للدور ربع النهائي بمسابقة دوري أبطال أوروبا، قبل الخروج أمام ريال مدريد الإسباني بالهزيمة 1-3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

تمثال محمد صلاح في ليفربول


يحظى محمد صلاح بشهرة فائقة في إنجلترا، وكثيرا ما ترددت أنباء عن إنشاء تماثيل خاصة للنجم المصري داخل شوارع وميادين المملكة المتحدة.


وحاول فنانون صناعة بعض التماثيل التشكيلية لصلاح في دول مختلفة، قبل أن يتم الإعلان عن إنشاء تمثال كبير للاعب الأفضل في إفريقيا عامي 2017 و2018 على أن يُعرض داخل متحف "مدام توسو" للمشاهير في العاصمة الإنجليزية لندن.


وأصبح صلاح ثالث لاعب كرة قدم يُصنع من أجله تمثال في متحف "مدام توسو" بعد الإنجليزي ديفيد بيكهام والبرتغالي كريستيانو رونالدو، وسبق لصلاح أن تفاعل مع الأمر عبر مقطع فيديو بمنصة "تويتر" للتواصل الاجتماعي، وقد عقب قائلا: "مرحبا، أنا مو صلاح في متحف مدام توسو في لندن، وسأحصل على تمثالي الخاص".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد هنأ صلاح بدخوله متحف "مدام توسو"، وقد سرد حساب "فيفا" عبر موقع "تويتر" تفاصيل أكثر عن التمثال، مؤكدا أن صناعته استغرقت حوالي 4 أشهر وتطلبت قياسات دقيقة لجسد وملامح هداف ليفربول.

 

تفاصيل عقد محمد صلاح مع ليفربول


انضم صلاح إلى ليفربول صيف العام 2017، بموجب عقد لخمسة مواسم، قبل أن يُجدد تعاقده براتب أعلى بعد موسمه الأول المميز بصحبة الفريق.


ويمتد تعاقد صلاح الساري مع ليفربول حتى نهاية الموسم الرياضي بعد القادم 2022-23، وتُقدر القيمة السوقية لبطاقته بـ 110 ملايين يورو، استنادا لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.


راتب محمد صلاح الأسبوعي


ويُعد صلاح هو اللاعب الأعلى راتبا في تشكيلة ليفربول الحالية؛ إذ يتقاضى 200 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا، ويأتي بعده لاعب الوسط الإسباني تياغو ألكانتارا (192.308 ألف)، المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو (180 ألفا) وقلب الدفاع الهولندي فيرجيل فان دايك (180 ألفا)، وذلك وفقا لتقرير صحفي أورده الموقع الإلكتروني ليومية "ميرور" البريطانية.

راتب محمد صلاح الشهري


يتقاضى محمد صلاح 800 ألف جنيه إسترليني كراتب شهري من ليفربول، وبالطبع يُعد اللاعب الأعلى راتبا بالفريق، متقدما على ألكانتارا (769.232 ألفا)، فيرمينو وفان دايك (720 ألفا)، لكن المفاجأة تمثلت في قيمة راتب السنغالي ساديو ماني، والذي يحصل على 100 ألف إسترليني أسبوعيا (400 ألف شهريا)، حسب بيانات لصحيفة "ميرو" البريطانية.


راتب محمد صلاح بالجنية المصري


يحصل صلاح على راتبٍ تزيد قيمته عن حاجز الـ 4 ملايين جنيه مصري أسبوعيا، وتحديدا 4 ملايين و344 ألف جنيه، وشهريا يجني اللاعب المعروف عنه كثرة الأعمال الخيرية راتبا يُقدر بـ 17 مليونا و375 ألف جنيه مصري.


راتب محمد صلاح سنويا


يحصل صلاح على 10.4 مليون جنيه إسترليني كراتب سنوي، وكما أسلفنا ذكرا، يُعد هو اللاعب الأعلى راتبا في ليفربول، ومع ذلك، فإنه يحتل المركز الـ 11 في قائمة الرواتب الأضخم بين لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك استنادا لبيانات منصة "سبوتراك" المهتمة بعقود لاعبي الفريق الرياضية.


ويحتل الويلزي غاريث بيل، جناح توتنهام هوتسبير، المركز الأول في القائمة، وذلك براتب سنوي يبلغ 31.2 مليون جنيه إسترليني، ويأتي بعده البلجيكي كيفين دي بروين (صانع لعب مانشستر سيتي، 20.02 مليون جنيه إسترليني)، الإسباني ديفيد دي خيا (حارس مرمى مانشستر يونايتد، 19.5 مليون جنيه إسترليني)، الإنجليزي رحيم ستيرلينغ (مهاجم مانشستر سيتي، 15.6 مليون جنيه إسترليني)، الفرنسي بول بوغبا (متوسط ميدان مانشستر يونايتد، 15.08 مليون جنيه إسترليني)، الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ (مهاجم أرسنال، 13 مليون جنيه إسترليني) والغاني توماس بارتي (متوسط ميدان أرسنال، 13 مليون جنيه إسترليني) والفرنسي أنطوني مارسيال (مهاجم مانشستر يونايتد، 13 مليون جنيه إسترليني)، الأرجنتيني سيرخيو أغويرو (مهاجم مانشستر سيتي، 11.967 مليون جنيه إسترليني) والأوروغويائي إدينسون كافاني (مهاجم مانشستر يونايتد، 10.92 مليون جنيه إسترليني).


ويتساوي صلاح في قيمة راتبه السنوي مع الإنجليزي هاري كين (مهاجم توتنهام هوتسبير)، الفرنسي تانغي ندومبيلي (متوسط ميدان توتنهام هوتسبير) والإنجليزي ماركوس راشفورد (مهاجم مانشستر يونايتد)، ويحصل كل منهم على 10.4 مليون جنيه إسترليني.


راتب محمد صلاح 2020


حصل محمد صلاح على راتب قُدر بـ 10.4 مليون جنيه إسترليني في العام الماضي 2020، وذلك استنادا لبيانات الموقع الإلكتروني ليومية "ميرور" البريطانية ومنصة "سبوتراك" الرقمية.


راتب محمد صلاح 2019


حصل محمد صلاح في عام 2019 على راتب قُدر بـ 10.4 مليون جنيه إسترليني، وكان ذلك هو الراتب الأعلى في مسيرته المهنية، بعد تجديد تعاقده مع ليفربول خلال النصف الثاني للعام السابق 2018.


راتب محمد صلاح 2018


بدأ صلاح عام 2018 براتب سنوي يبلغ 6.24 مليون جنيه إسترليني، وفقا لمنصة "سبوتراك"، قبل أن يُجدد عقده أوائل شهر يوليو/تموز، ما يعني أن ثاني الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر حصل على 3.12 مليون خلال الأشهر الستة الأولى من العام، قبل أن يحصل على 5.2 مليون كراتب عن الأشهر الستة الأخيرة، وبقيمة إجمالية هي 8.32 مليون جنيه إسترليني للأشهر الـ 12.


أشهر مباريات محمد صلاح في ليفربول


"سوبر هاتريك" تاريخي ضد واتفورد


بتاريخ 17مارس/آذار للعام 2018، سجل صلاح 4 أهداف "سوبر هاتريك" في مباراة جمعت ليفربول بفريق واتفورد ضمن منافسات الجولة الـ 31 لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" موسم 2017-18.


وخاض صلاح الدقائق الـ 90 للمباراة، وقد سجل أهدافه الأربعة عند الدقائق 4، 43، 77 و85 على الترتيب، كما قدم التمريرة الحاسمة لهدف أحرزه زميله البرازيلي روبرتو فيرمينو (الدقيقة 49).


وانتهت المباراة على وقع انتصار ليفربول 5-0، وقد وصل صلاح من خلالها لهدفه الـ 28 في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال موسم 2017-18، والذي أنهاه وفي حوزته 32 هدفا (رقم قياسي).


صلاح يحرق روما


سجل صلاح هدفين وصنع مثلهما خلال مباراة جمعت ليفربول بفريق روما الإيطالي، يوم 24 أبريل/نيسان للعام 2018، بإطار ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا موسم 2017-18.


واستُبدل صلاح قبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بـ 15 دقيقة، والنتيجة تشير إلى تقدم ليفربول 5-0، ليتمكن روما من تسجيل هدفين وتقليص الفارق، في مباراةٍ أكدت القيمة الكبيرة لصلاح في تشكيلة المدرب الألماني يورغن كلوب.


الإصابة بسبب راموس؟


في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا موسم 2017-18، والتي أُقيمت على أرضية الملعب الوطني للعاصمة الأوكرانية "كييف"، تعرض صلاح لإصابة قوية على مستوى الكتف، واضطر للانسحاب من ملعب اللقاء، بعد تدخل بدا عنيفا من الإسباني سيرخيو راموس، قائد ريال مدريد.


وانتهت المباراة لصالح ريال مدريد 3-1؛ إذ تُوج الفريق الملكي باللقب القاري، ومع ذلك، تظل هذه المباراة واحدة من الأشهر على الإطلاق في مشوار صلاح بصحبة ليفربول.


وخضعت ذات الأذنين


في الموسم التالي (2019-20)، قدم ليفربول عروضا مذهلة في دوري الأبطال، حتى جاءت المباراة النهائية، والتي حسمها أصدقاء صلاح بهزيمتهم توتنهام هوتسبير، بثنائية نظيفة.


وسجل صلاح الهدف الأول في المباراة من علامة الجزاء، وقد خاض اللقاء كاملاً، قبل أن يحتفل مع زملائه بكأس دوري الأبطال (ذات الأذنين)، والتي استعصت على ليفربول منذ الموسم الرياضي 2004-05، حيث تُوج الفريق باللقب بعد مباراة تاريخية ضد ميلان الإيطالي.


وصُنف تتويج صلاح بدوري الأبطال، عاما واحد بعد خروجه "باكيا" من المباراة النهائية للبطولة، مثالا لقوة الإرادة والتحدي والمثابرة، في درب تحقيق النجاحات والقدرة على البناء والتغلب على اليأس بجميع أشكاله.

وكان تتويج صلاح بدوري الأبطال ومن بعده الدوري الإنجليزي الممتاز والسوبر الأوروبي ومونديال الأندية بمثابة الخطوات الكبيرة في مشوار "ابن النيل" لكتابة اسمه وتدوينه في تاريخ كرة القدم، وفي رحلة يأمل أن ينهيها وقد حقق حلمه، والمتمثل أولا في مساعدة فريقه على الفوز بأكبر عدد من الألقاب والبطولات الجماعية، وثانيا في حصد الكرة الذهبية "بالون دور" كأفضل لاعب في عالم كرة القدم.


ويواصل صلاح تقديم المستويات الكبيرة في ليفربول، مُساهما في حصد الفريق للألقاب، ومؤكدا مكانته كواحد من أبرز اللاعبين في عالم كرة القدم، ومثالا يُحتذى به لشباب بلاده، وفقا لخبراء في علوم الطب النفسي والتربية السليمة.

وحصل هداف ليفربول على جائزة "المُلهم" في بلاده مصر، بعدما أصبح سفيرا لوطنه في القارة العجوز ومرجعا للاعبين الصغار الحالمين في الاحتراف وتكرار إنجازات "مو صلاح".

شارك: